القادة الماليون لمجموعة العشرين يدعمون اتفاقا لضريبة الشركات ويتعهدون بدعم التعافي

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – أكد القادة الماليون لمجموعة العشرين -التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم- دعمهم للاتفاق العالمي بشأن الحد الأدنى لضرائب الشركات متعددة الجنسيات، وتعهدوا بمواصلة الدعم المالي لاقتصاداتهم مع الإبقاء على مراقبة وثيقة للتضخم.

وقال وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين -في بيان بعد اجتماع، أمس الأربعاء، في واشنطن- إنه ينبغي لصندوق النقد الدولي أن يؤسس صندوقا ائتمانيا جديدا لتمرير 650 مليار دولار من احتياطياته النقدية الجديدة إلى عدد أكبر من الدول الأكثر ضعفا، هذا وفقا لما نقلته “رويترز”.

وأشاروا إلى أن التعافي الاقتصادي ما زال متباينا إلى حد كبير بين الدول ويتعرض لمخاطر من تحورات جديدة لفيروس كورونا ووتيرة غير متجانسة للتطعيمات.

وقالوا في البيان “سنواصل دعم التعافي وتفادي أي سحب سابق لأوانه لإجراءات الدعم مع الحفاظ على الاستقرار المالي واستدامة المالية العامة في الأجل الطويل”.

وتعهدوا أيضا بالعمل لمعالجة النقص في أدوات لمكافحة جائحة كوفيد-19 في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل في الأشهر المقبلة، بما يشمل اللقاحات والعلاجات والتشخيصات.

عُقد اجتماع الزعماء الماليين لمجموعة العشرين على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بعد أيام قليلة من موافقة 136 دولة على تبني حد أدنى عالمي لضريبة الشركات عند 15 بالمئة.

ربما يعجبك أيضا