أسعار السندات الأمريكية تهبط وسط ترقب زيادة أسعار الفائدة

أميرة رضا

استمرارًا لتراجع غير منظم خلال الشهر الجاري في أسواق سندات الدول المتقدمة، انخفضت أسعار سندات الخزانة الأمريكية اليوم (الإثنين)، ويتوقع المستثمرون أن يحفز التضخم الناتج عن الحرب في أوكرانيا موجة شديدة من التقشف النقدي، حسبما أفاد “اقتصاد الشرق”.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة أجل 5 سنوات بمقدار 6 نقاط أساس متجاوزة 2% لأول مرة منذ مايو 2019، بينما قفزت عوائد 10 سنوات بمقدار 4 نقاط أساس إلى 2.04%.

وسجلت العوائد على مختلف نقاط منحنى العائد أرقامًا تقترب من أعلى مستوياتها في عدة سنوات، بعد موجة بيع في الأسبوع الماضي حققت خسائر تعادل مدفوعات الفائدة على سندات الخزانة على مدى العام الماضي.

ضغوط واضحة

من جانبه، قال المحلل الاستراتيجي أندرو تايسهيرست، إن أسعار الفائدة لدى شركة “نومورا” (Nomura) في سيدني: “تتعرض أسواق السندات لضغوط واضحة، وقد ارتفعت عوائد الأوراق طويلة الأجل بما يتراوح بين 25 و30 نقطة أساس في الأسبوع الماضي، في كل من الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة وأوروبا”.

أضاف أن: “صراع روسيا-أوكرانيا يعزز حالة الغموض في العالم، وسوف يؤثر على معدلات النمو بدرجة ما، غير أن البنوك المركزية يرجح أن تضطر إلى اتخاذ إجراء في مواجهة زيادة الضغوط التضخمية على خلفية أن معدل التضخم ارتفع فعلاً إلى مستويات مزعجة في كثير من البلدان”.

وارتفع سعر التعادل في عوائد سندات الولايات المتحدة أجل 30 سنة، وهو مؤشر سوق السندات على توقعات التضخم،إلى 2.60% في الأسبوع الماضي، أو أعلى مستوى منذ عام 2013.

رفع الفائدة

تجار عقود المبادلة واثقون من أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأربعاء المقبل، ويعتقدون بدرجة احتمال تزيد على 80% أن البنك المركزي سيرفع تكلفة الاقتراض في كل اجتماع من الاجتماعات الستة التالية المقررة في العام الجاري.

وتراجعت أسعار سندات الخزانة 1.6% في الأسبوع الماضي، وقد انخفضت بنسبة 3.8% منذ بداية العام الحالي، بما يزيد على ما فقدته في عام كامل في تاريخها وفق سلسلة بيانات “بلومبرج” التي تبدأ من عام 1973.

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا