ليبيا توقف العمل في حقل الفيل النفطي وميناء الزويتينة بسبب احتجاجات

أحمد السيد

أوقفت ليبيا إنتاج النفط من حقل الفيل اليوم الأحد 17 إبريل، موضحة أن الصادرات من الميناء توقفت بعد سيطرة محتجين يطالبون باستقالة عبد الحميد الدبيبة، رئيس الوزراء الذي يتمركز في طرابلس.

وبحسب CNBC اليوم الأحد، سيؤدي وقف العمليات في حقل الفيل والزويتينة إلى عرقلة الإنتاج النفطي الليبي الذي كان يبلغ في المتوسط 1.21 مليون برميل يوميًّا قبل التوقفات الأخيرة، وستخفض حالة القوة القاهرة التي أُعلنت في حقل الفيل إنتاج ليبيا النفطي بمقدار 70 ألف برميل يوميًّا.

وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان أن مجموعة من الأشخاص لم تحدد هويتهم دخلوا منشآت حقل الفيل في اليوم السابق ومنعوا الموظفين من العمل.

وفي الوقت نفسه، قال مهندسان في ميناء الزويتينة لرويترز، إن محتجين اقتحموا الميناء الأحد 17 إبريل، ومنعوا ناقلة نفط من تحميل مليون برميل في الميناء.

وقال المحتجون في الزويتينة في بيان بالفيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، إنهم سيوقفون الإنتاج في الميناء وفي حقوله حتى يسلم الدبيبة السلطة.

وطالب المحتجون، الذين يقولون إنهم مجموعة من سكان الزويتينة بينهم وجهاء، بإقالة مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية، اعتراضًا على تحويل المؤسسة عائدات النفط إلى حكومة الدبيبة.

ربما يعجبك أيضا