الجمارك العالمية و«الجواز اللوجستي» يتعاونان لتسريع إجراءات المُشغل الاقتصادي

فاروق محمد

وقعت “منظمة الجمارك العالمية” مع برنامج “الجواز اللوجستي العالمي” اتفاقية تعاون لمواصلة جهود تسريع اعتماد المُشغل الاقتصادي المُعتمد، وهو برنامج طوعي للامتثال والأمن يعتمد على أسس الهيكلية الآمنة لمنظمة الجمارك العالمية، خلال لقاء جمع الطرفين في دافوس على هامش فعاليات الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي.

بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام“، اليوم الجمعة 27 مايو 2022، قال متحدث باسم برنامج “الجواز اللوجستي العالمي”، إن حركة التجارة العالمية واجهت تحديات كثيرة خلال السنوات القليلة الماضية، ما دفع العالم خلال فترة الجائحة لاختبار قدرات البنية التحتية الحالية للتجارة بفعل تأثير الازمات الصحية والاقتصادية غير المسبوقة.

وأضاف أن العالم يتجه للتعافي من الصدمة الأولية، ولكن ما زالت الصعوبات مستمرة، مع وجود مشاكل حادة في سلاسل التوريد حول العالم، الأمر الذي سيخلق ازمات تراكمية تستدعي المعالجة السريعة، وبالتالي، تؤدي اضطرابات سلاسل التوريد العالمية إلى تباطؤ الانتاج الاقتصادي في القطاعات الرئيسة التي ترتبط بالاقتصاد، مما يؤثر سلبًا على مرحلة الانتعاش الاقتصادي في فترات ما بعد الجائحة.

يهدف برنامج “الجواز اللوجستي العالمي” الذي يقوده القطاع الخاص والمُصمّم لتسهيل تدفق التجارة العالمية، إلى مساعدة اعضائه في الحفاظ على التدفقات التجارية المرنة وتعزيز العلاقات التجارية العالمية الجديدة، في مواجهة الصدمات الحادة لمسار تدفق التجارة على المستوى العالمي.

اتفق الطرفان خلال الاجتماع المشترك، على مواصلة التعاون بشأن العمل على تسريع اعتماد برنامج المُشغل الاقتصادي المُعتمد.

أعربت “منظمة الجمارك العالمية” عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل برنامج “الجواز اللوجستي العالمي” التي أطلقت رسميًا في عام 2020 من قبل رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجموعة التوجيهية العالمية لبرنامج الجواز اللوجستي العالمي، ودعمها لمثل هذه المبادرات النوعية التي تهدف إلى تأمين وتسهيل سلاسل التوريد العالمية.

يذكر أن برنامج “الجواز اللوجستي العالمي” سيستضيف “منظمة الجمارك العالمية” في القمة الدولية القادمة لبرنامج الجواز اللوجستي العالمي 2022، والتي ستجمع قادة عالميين في مجال الأعمال وممثلين عن الحكومات والمنظمات الدولية، بهدف تبادل وجهات النظر حول أبرز الاتجاهات الرئيسة التي تشكل ملامح قطاع الشحن والخدمات اللوجستية، وتقييم الإنجازات التي حققها البرنامج حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا