«المشرق» الإماراتي يحدد سعر أول إصدار لسنداته الإضافية

فاروق محمد

أعلن بنك المشرق، اليوم السبت 2 يوليو 2022، تحديد سعر سنداته الإضافية الدائمة غير القابلة للاستدعاء لمدة 5 سنوات للشق الأول من رأس المال بمعدل 8.500% من رأس المال، والتي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار، ومتوقع أن يغلق هذا الإصدار يوم الخميس 7 يوليو الجاري، رهنًا بشروط الإغلاق المعتادة.

بحسب “البيان”، نفذ البنك جولة ترويجية افتراضية لتسويق هذه الصفقة التي تخضع لتنظيم اللائحة إس Reg S، عبر دعوة وجهها “المشرق” لمستثمرين عالميين، فضلًا عن سلسلة من اللقاءات الفردية والجماعية، تواصل البنك من خلالها مع أكثر من 50 مستثمرَا من مختلف كبرى المراكز المالية في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وعقب الحملة أطلقت الصفقة رسميَا في يوم الخميس 30 يونيو.

أشارت تقديرات التسعير الأولي، إلى أنه سيكون عند معدل 8٪ في 9:15 صباحًا بتوقيت الإمارات، وتجاوز حجم اكتتاب المستثمرين على هذه السندات 500 مليون دولار خلال الفترة الصباحية من التداول في سوق لندن للأوراق المالية، منذ الإعلان عن تحديث للاكتتاب عند الساعة 12.30 بعد الظهر بتوقيت لندن، ما أتاح للبنك تحديد معدل عائد 8.500% ونشر قيمة الصفقة التي بلغت 300 مليون دولار.

هيكل رأس المال

متوقع أن يؤدي الإصدار إلى زيادة تعزيز هيكل رأسمال المشرق، ونسب رافعته المالية، بما يساعده في إرساء وضعه لتحقيق مزيد من النمو في ميزانيته العمومية. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الإصدار على تنويع مجموعة منتجات التمويل للبنك من خلال تقليل تركيزات التمويل وزيادة معدل مدد استحقاق الالتزامات.

ستعزز الصفقة المحفظة الائتمانية الدولية للبنك، لأنها أول سندات إضافية للشق الأول من رأس المال يطرحها المشرق في أسواق الديون الدولية، وأول إصدار سندات إضافية للشق الأول من رأس المال في هذا العام خارج دولة الإمارات.

ثقة المستثمرين

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك المشرق، أحمد عبد العال، إن الإصدار شهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين الإقليميين والدوليين على حد سواء، ما يبرز نجاحه وثقة المستثمرين المتواصلة بالمشرق، إلى جانب قدرة البنك على الوصول إلى أسواق رأس المال المدين العالمية حتى في ظل التقلبات التي تشهدها هذه الأسواق.

وتابع: “ذلك بفضل قوة مراكز رأس المال والسيولة والميزانية العمومية التي يتمتع بها البنك، والوضع الجيد الذي يؤهله لتنفيذ استراتيجية النمو والابتكار الموجه للعملاء بالإمارات والأسواق الدولية الرئيسة”. وشارك بنك أوف أمرِيكا سيكيورتيز، وسيتي، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وجي. بي. مورجان، والمشرق، وسوسيتيه جنرال، وستاندرد تشارترد في ترتيب هذا الإصدار.

ربما يعجبك أيضا