مباحثات سورية إيرانية بشأن التعاون والنووي وأزمة أوكرانيا

دعاء عبدالنبي

وكالات

التقى الرئيس السوري بشار الأسد مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في دمشق، اليوم (الأربعاء)، وبحثا تعاون بلديهما وجهودهما لتنفيذ الاتفاقات الثنائية خاصة الاقتصادية والتجارية منها.

وقالت الرئاسة السورية إن الجانبين بحثا “تكثيف العمل من أجل توثيق الروابط المشتركة التي تجمع الشعبين السوري والإيراني بما يخدم مصالحهما ويعزز من صمودهما”.

تناول اللقاء استمرار التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، “حيث جدد عبد اللهيان وقوف بلاده إلى جانب سوريا وشعبها حتى تحرير كامل الأراضي السورية”، معتبراً أن “ممارسة سوريا لدورها مهم من أجل الاستقرار في المنطقة”.

المحادثات النوويةوأزمة أوكرانيا

قدّم عبد اللهيان للرئيس الأسد عرضاً عن المحادثات الجارية حول الاتفاق النووي الإيراني، وأشار إلى أنّ بلاده قدّمت مبادراتٍ بهذا الشأن بما يتفق مع حقوق ومصالح الشعب الإيراني، مؤكّداً أنَّ التوصل إلى توافقٍ يتطلب إرادةً جدّيةً من قِبل الأطراف الغربية للتجاوب مع هذه المبادرات.

وجرى تبادل للآراء والرؤى حول عددٍ من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، من بينها العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث تمَّ التأكيد على توافق البلدين على أهمية استقرار العلاقات الدولية والعمل من أجل عدم تعريض التوازن الدولي إلى هزاتٍ خطيرةٍ تحاول الدول الغربية من خلالها تهديد السلام والأمن الدوليين. وتمَّ الاتفاق على أهمية تكثيف التواصل بين البلدين في خضّم ما يحصل من تحولاتٍ في هذه المرحلة المفصلية التي يمرُّ فيها العالم.

 

ربما يعجبك أيضا