«العفو الدولية» تكشف: نصف إعدامات العالم في 2021 بإيران

محمد عبدالله

أعلنت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء 24 مايو 2022، أن العدد العالمي لعمليات الإعدام عام 2021 زاد بنحو 20% مقارنة بالعام السابق.

وأرجعت المنطمة الدولية هذه الزيادة وفق موقع “إيران إنترناشيونال”، إلى زيادة عدد الإعدامات في إيران حيث بلغت 54% بهذا البلد.

التقرير السنوي

وفقًا للتقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية الذي نُشر اليوم، تم الإبلاغ عن 579 حالة إعدام مسجلة على الأقل في 18 دولة في عام 2021، 314 منها على الأقل في إيران.

بحسب منظمة العفو الدولية، في عام 2021، زاد عدد الإعدامات في إيران بشكل كبير مقارنة بالعام 2020 الذي سُجلت فيه 246 حالة، وبلغ إجمالي عدد حالات الإعدام رقمًا قياسيًّا جديدًا منذ عام 2017.

العدد الفعلي في إيران «أعلى»

شددت المنظمة على أن العدد الفعلي لعمليات الإعدام في إيران ربما يكون أعلى، ويتم تنفيذ عمليات الإعدام المسجلة في إيران بشكل رئيسي تحت العنوانين الخاصين بجرائم المخدرات و”القصاص” المتعلق بالقتل.

حذر نشطاء حقوقيون مرارًا وتكرارًا من أن عقوبة الإعدام ليست عادلة في جرائم المخدرات، كما أن ترك القرار لذوي الضحايا في حالة “القصاص” مخالف للمعايير الدولية.

ويستثني تقرير منظمة العفو الدولية عمليات الإعدام في الصين لأن تفاصيل عمليات الإعدام في ذلك البلد لن يتم الإعلان عنها رسميًّا على الإطلاق.

ربما يعجبك أيضا