الحكومة اليمنية: فتح الطرق بتعز الحد الأدنى من مطالبنا

حسام أحمد

قال فريق التفاوض التابع للحكومة اليمنية، المعترف بها دوليًّا، اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2022، إن مقترح فتح الطرق بمحافظة تعز (جنوب غربي البلاد)، يمثل الحد الأدنى من مطالب أبناء المحافظة المحاصرة من قبل الحوثيين منذ سنوات.

وذكر الفريق الحكومي، في بيان صحفي، أن الجهود المكثفة للمبعوث الأممي هانس جروندبرج وفريقه، أسفرت عن تقديم مقترح لفتح 5 طرق في محافظة تعز وبعض المحافظات ضمنها طريق رئيس، وهو ما يمثل الحد الأدنى من مطالب أبناء محافظة تعز، على أن يجري مزامنة فتح بقية الطرق خلال الأشهر القريبة القادمة، وفقًا لموقع 24.

وأضاف البيان: “بعد أكثر من أسبوعين على انطلاق المفاوضات في العاصمة الأردنية عمّان، حول فتح طرق محافظة تعز، وفق نصوص الهدنة الأممية، ورغم أننا تقدمنا برؤيتنا بفتح طرق رئيسة ترفع معاناة الناس، وتخفف عنهم صعوبة الوصول وتقلل الكلفة الاقتصادية، فقد أصر الطرف الآخر (الحوثيون) علي طرح طرق فرعية ترابية لا تحقق هدف رفع الحصار وتخفيف المعاناة”.

وتابع، بل أخذ يتصرف بنحو أحادي الجانب بغرض أن يفرض أمرًا واقعًا لطرق لم يجر التوافق عليها وبعيدة عن المفاوضات، ما أدى إلى توقف المفاوضات عند هذا الحد.

وعبّر الفريق الحكومي عن أمله في أن يقوم المبعوث الأممي بممارسة الضغوط اللازمة، والإجراءات السريعة علي جماعة الحوثي لسرعة تنفيذ فتح الطرق الرئيسة، وألا يسمح لها بالتلاعب واستهلاك وقت الهدنة الثانية، ودون أن يجري فتح الطرق الرئيسة في تعز وبقية المحافظات كما نص عليه الاتفاق الأممي، الذي يجب العمل به كحزمة واحدة، ودون انتقائية”.

وناشد البيان المجتمع الدولي وسفراء الاتحاد الأوروبي والمبعوث الأمريكي بممارسة مزيد من الضغوط تجاه سرعة فتح الطرق الرئيسة في تعز وبقية المحافظات، وتحويل مقترح المبعوث الأممي بشأن فتح الطرق إلى واقع على الأرض “لأن كل يوم يمر دون فتح الطرق يمثل استمرارًا للمعاناة الإنسانية لأبناء محافظة تعز”.

ربما يعجبك أيضا