الاحتلال الإسرائيلي يقمع فعاليات ضد الاستيطان بالضفة الغربية

محمود رشدي

أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب، اليوم الجمعة 17 يونيو 2022، خلال قمع قوات الاحتلال لعدة فعاليات فلسطينية بالضفة الغربية، وتركزت المواجهات في بلدة “بورين” بنابلس، وقرية “كفر قدوم” في قلقيلية والخليل،

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية، إصابة 11 مواطنًا برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات بقرية “كفر قدوم” في قلقيلية بعد قمع الاحتلال لمسيرة منددة بالاستيطان، وفق صحيفة الغد.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والرصاص المغلف بالمطاط تجاه المشاركين بالتظاهرة وعشرات القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع.

وأفاد الناطق الإعلامي لحركة “فتح” إقليم قلقيلية مراد شتيوي، أن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق كثيف للرصاص المعدني وقنابل الغاز، ما أدى لإصابة 11 منهم، بالإضافة إلى العشرات بالاختناق بينهم نساء وأطفال عولجوا جميعهم ميدانيًا.

وأوضح شتيوي أن مواجهات اندلعت عقب اقتحام جيش الاحتلال للبلدة تركزت في محيط مسجد عمر بن الخطاب، تصدى خلالها الشبان للجنود بالحجارة.

وفي نابلس، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، إصابة 5 مواطنين بالرصاص المطاطي، و15 بالاختناق بعد إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، و3 حالات سقوط عن الجبل.

وأشار إلى أن طواقمه قدمت العلاج لـ6 متضامنين أجانب خلال قمع تلك الوقفة، مضيفةً أن قوات الاحتلال اعتدت على أحد ضباط الإسعاف أثناء إسعافه أحد المصابين.

وأصيب عدد آخر من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في قريوت جنوب نابلس.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للفعالية الوطنية الأسبوعية، التي انطلقت تحت عنوان “لا لنكبة جديدة بمسافر يطا”.

وقال منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمر في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إن قوات الاحتلال قمعت الفعالية التي أقيمت في منطقة العين البيضا، والجوايا بمسافر يطا، موضحًا أن جيش الاحتلال أطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين، ما أدى الى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق وجرى علاجهم ميدانيًا.

ربما يعجبك أيضا