أوكرانيا تعلن وصول قاذفات الصواريخ الأمريكية «هائلة التدمير»

سهام عيد

أعلن وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، وصول قاذفات الصواريخ الأميركية من طراز هيمارس إلى أوكرانيا لتعزيز الترسانة العسكرية في مواجهة الاجتياح الروسي.

وكتب ريزنيكوف في تغريدة: “وصلت الهيمارس إلى أوكرانيا. شكرًا لزميلي وصديقي، وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن على هذه الأدوات القوية”، مرفقًا رسالته بصورة لمنظومة قاذفات الصواريخ النقالة هذه المنصوبة على مدرعات خفيفة، وفقًا لموقع سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق، أعلن البنتاجون أنّ حزمة المساعدات العسكرية الجديدة التي سترسلها الولايات المتّحدة إلى أوكرانيا للتصدّي للعمليات العسكرية الروسية تشمل 4 راجمات صواريخ من طراز “هيمارس” وألف صاروخ مضادّ للدبابات من طراز “جافلين” و4 مروحيات من طراز “مي-17”.

وقال نائب وزير الدفاع الأمريكي، كولين كال، إنّ القوات الأوكرانية بحاجة إلى حوالى 3 أسابيع من التدريب لاستخدام راجمات هيمارس.

وهيمارس راجمات صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة، وحصول الأوكرانيين على هذا السلاح من شأنه أن يوفّر لهم في معركة دونباس ميزتي المسافة والدقة.

وأضاف كال للصحفيين أنّ راجمات هيمارس التي تذخَّر الواحدة منها كل مرة بـ6 صواريخ يصل مدى الواحد منها إلى 70 كلم، أي ضعف مدى قذائف مدافع هاوتزر الأمريكية التي دخلت بالفعل ميدان القتال، “سيوفّر لأوكرانيا مزيدًا من الدقة في الاستهداف من بعيد”.

وأوضح المسؤول الأمريكي أنّ أوكرانيا ستتسلّم أيضًا 5 رادارات مضادّة للمدفعية، ورادارين للمراقبة الجوية، و6000 سلاح آخر مضادّ للدروع، و15 ألف قذيفة مدفعية، و15 مركبة تكتيكية.

وبهذه الحزمة الجديدة يرتفع إجمالي المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير إلى 4.6 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا