بايدن: المحكمة العليا «متطرفة» وتعود بأمريكا إلى الوراء

أشرف شعبان
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال اجتماعه مع حكام الولايات الديمقراطيين لبحث خيارات حماية حق الإجهاض، اليوم الجمعة، 1 يوليو 2022، المحكمة العليا بـ”المتشددة والمتطرفة”، مشيرًا إلى أنها “تصر على العودة بالولايات المتحدة إلى الوراء”، وفقًا لـ”الشرق”.

وألغت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، الحكم التاريخي المعروف باسم “رو ضد ويد” والذي يسمح بحق الإجهاض، بعد أسابيع من وثيقة مسربة غير مسبوقة تشير إلى أنها تفضل ذلك.

وألغت المحكمة العليا الأميركية بأغلبية 5 إلى 4 أصوات، في 24 يونيو 2022 حكمًا صادرًا عام 1973، يعطي للمرأة الحق في الإجهاض، لتعود بأميركا إلى نحو 50 عامًا إلى الوراء وتسمح لعدة ولايات بتقييد الإجهاض.

ويرجع الفضل في اتخاذ هذا القرار إلى الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي عين 3 قضاة محافظين خلال ولايته، ورحب بالخطوة قائلًا إنها “قرار الرب”، بينما انتقدها الرئيس جو بايدن وعدها “تطرفا دينيا”.

وترى دوائر بحثية أن القرار يزيد من حدة الانقسام المتفاقم أصلا بين المحافظين والديمقراطيين في أميركا، ويقرب البلاد أكثر من صراع هوية قد يمهد الطريق لتقسيم البلاد أو اندلاع حرب أهلية.

ربما يعجبك أيضا