بيع لوحة ساخرة لبانكسي بـ 7.6 ملايين جنيه إسترليني

شيرين صبحي

رؤية

لندن- بيعت لوحة لفنان الشارع البريطاني بانكسي “شو مي ذي مونيه” “أرني لوحة مونيه”، وهي محاكاة ساخرة للوحة “زنابق الماء” لكلود مونيه، بـ 7.6 ملايين جنيه إسترليني (8.5 ملايين يورو) وفق ما أعلنت دار “سوذبيز” للمزادات.

وسعى للفوز باللوحة خمسة من هواة جمع الأعمال التشكيلية، تنافسوا في مزاد عبر الإنترنت، تسع دقائق، وفقا لوكالة “أ ف ب”.

وكان من المتوقع بيع اللوحة بما بين 3 و5 ملايين جنيه، إلا أن أحد المزايدين انتزعها مقابل 7.6 ملايين جنيه، وهو “ثاني أعلى سعر على الإطلاق” لأحد أعمال بانكسي في مزاد.

وأنجزت لوحة بانكسي في 2005 وتستند إلى أحد الأعمال الشهيرة للرسام الانطباعي الفرنسي، وتتألف اللوحة الأصلية من جسر ياباني فوق بركة تنتشر فيها زنابق الماء، لكن بانكسي وضع في مياهها أيضاً خمسة مخاريط مرور برتقالية وعربة تسوق قديمة.

وأوضح المسؤول الأوروبي في قسم الفن المعاصر بـ “سوذبيز” أليكس برانتشيك في بيان أن بانكسي يعبر من خلال هذه اللوحة عن “استهتار المجتمع بالبيئة بالإسراف  في النزعة الاستهلاكية”، واصفاً الفنان المتحدر من مدينة بريستول بـ “رؤيوي”.

و”شو مي ذي مونيه” واحدة من لوحات بعنوان “كرود أويلز”، عمد فيها فنان الشارع إلى تحوير كبريات الكلاسيكيات التشكيلية.

وتضمّ المجموعة محاكاة ساخرة للوحة فان غوخ “عباد الشمس” تظهر فيها الأزهار باهتة، فيما تحولت “مارلين مونرو” التي رسمها أندي وارهول، إلى كيت موس.

ولم تحطّم “شو مي ذي مونيه” الرقم القياسي الذي سجلته في 2019 لوحة بانكسي “برلمان القرود” بـ 9.9 ملايين جنيه إسترليني (11.1مليون يورو) في مزاد سابق لدار “سوذبيز”.

ربما يعجبك أيضا