الصحة العراقية: توزيع لقاحات كورونا سيكون مركزيا

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أكدت وزارة الصحة والبيئة العراقية، صباح الأحد، أن استيراد وتوزيع لقاحات كورونا والعلاجات سيتم بشكل مركزي من الوزارة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر – في تصريح لوكالة الأنباء العراقية- أنه سيتم استيراد وتوزيع اللقاحات مركزيا من خلال “كيماديا” الجهة المعنية باستيراد وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية في العراق.

وأضاف أن حصص الدوائر من أي مادة علاجية ستوزع مركزياً بحسب الكثافة السكانية، لأن الحصص موجودة في وزارة الصحة بحسب البيانات الرسمية المعدة من وزارة التخطيط بما في ذلك حصص محافظات إقليم كردستان.

وأشار إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي أقرت حتى الآن هي ثلاثة لقاحات، وأنه يمكن أن تقر غيرها من اللقاحات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن المهم في الأمر هو أن تقر اللقاحات من الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية، وهي جهة استشارية علمية وظيفتها تحديد صلاحية العلاج للاستخدام داخل البلاد وبحسب معايير وضوابط علمية وقانونية.

وتابع البدر أن “وزارة الصحة وقعت مع شركة لتوريد اللقاحات وأنه يمكن  أن يكون هناك توريد من جهات أخرى أيضاً، لأن العراق جزء أساسي من التحالف الدولي للقاحات، وحصته جاهزة حين إقرار اللقاح من التحالف الدولي”.

ربما يعجبك أيضا