أخبار دوليةالأخبار

هولندا تدرس حظر التجول وتمد الإغلاق حتى التاسع من فبراير‎

رؤية – سحر رمزي

لاهاي – أعرب رئيس مجلس الوزراء الهولندي مارك روته عن قلقه بشأن متغير الفيروس البريطاني، ولذلك أعلن -خلال مؤتمر صحفي، عقد مساء أمس الثلاثاء، ونقلته أن أو أس الإخبارية الهولندية- أن مجلس الوزراء قرر مد الإغلاق بالبلاد إلى ٩ فبراير القادم قابلة للتجديد، كما أكد على أن الحكومة تدرس حظر التجول مع وزير العدل بالبلاد، وإن كان البرلمان يرفض ذلك، ولكن صحة المواطنين أهم على حد قوله.

وأكد مارك روته، أن مجلس الوزراء قلق للغاية بشأن وصول البديل البريطاني لفيروس كورونا إلى هولندا.  في المؤتمر الصحفي الذي عقد الليلة، وصف رئيس الوزراء روته الصور والأرقام الواردة من المملكة المتحدة وأيرلندا بأنها “مثيرة للقلق”. حيث ترتفع معدلات الإصابة بشكل كبير هناك والعديد من المستشفيات لم يعد لديها مكان للمرضى.

البديل البريطاني هو أحد أسباب تمديد الإغلاق لمدة ثلاثة أسابيع أخرى. وقال روته: “ليس لدينا خيار آخر ، فالأرقام لا تنخفض بالسرعة الكافية”.

قال روته عن الطفرة: “يمكنك أن تقول تقريبًا: بالإضافة إلى كوفيد  -19، لدينا مشكلة جديدة”.

وفقًا لوزير الصحة العامة De Jonge، فإن البديل البريطاني، الذي ربما يكون أكثر عدوى بكثير ، لا يزال مسؤولاً عن نسبة قليلة من الإصابات في هولندا.  “لكن من المتوقع أن تكون له اليد العليا قريبا.”

ويذكر أنه بالأمس، قررت بلدية Lansingerland، اختبار جميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن عامين. حيث كان هناك تفشي للمتغير البريطاني

 وقال دي جونج: إن هذا سيحدث أيضًا في روتردام شارلو ودرونتين وبونشوتين. تم العثور على الكثير من المواد الفيروسية في مياه الصرف الصحي في منطقة روتردام.  تعتبر درونتين مدينة متوسطة في هولندا. في النهاية، الهدف هو إجراء الاختبار أيضًا في جميع المدارس الثانوية.

وفقًا لروته ودي جونج، فإن بدء التطعيمات يعني وجود ضوء في نهاية النفق.  الهدف هو تلقيح جميع السكان المعرضين للخطر قبل بداية الربيع.  سيبدأ الأسبوع المقبل تطعيم المسنين في دور رعاية المسنين.  هذا قبل أسبوعين من الموعد المحدد.  من منتصف شهر فبراير، جاء دور كبار السن الذين يعيشون في المنزل ، من كبار السن إلى الصغار. يجب أن يكون كل الهولنديين قد حصلوا على تطعيم في الخريف.

كما يتخذ مجلس الوزراء عددًا من الإجراءات لاحتواء الفيروس بشكل أكبر.  على سبيل المثال، اعتبارًا من الغد، يجب على الطلاب في المدارس الثانوية أيضًا الحفاظ على مسافة 1.5 متر من بعضهم البعض وذلك حسب NOS

بالإضافة إلى ذلك، يطلب مجلس الوزراء من OMT نصيحة عاجلة بشأن حظر التجول ، خاصة لمنع تجمعات الشباب. قال روته: “إنه إجراء صارم لا ينتظره أحد، لكن يجب أن نتعامل معه بجدية”. في الأسبوع المقبل، يجب أن تكون هذه النصيحة موجودة وسيعود مجلس الوزراء إليها.

وفي السياق نفسه وحسب ان ال برس، نقلاً عن السلطات الصحية الهولندية.

مؤخراً، انخفض عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل جيد هذا الأسبوع  وتجاوز متوسط الإصابات اليومية عتبة 7057  حالة في اليوم.

وبحسب أحدث تقرير نشره RIVM معهد الصحة العامة حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء  12 يناير/ كانون الثاني  ,  بلغ  عدد الإصابات الجديدة بكورونا المؤكدة اليوم (7383) بانخفاض قدره 498 حالة عن اليوم السابق الذي سجل (7881) إصابة.

وبهذا وصل العدد الإجمالي لحالات كوفيد 19 منذ بداية الوباء (جونز هوبكنز) في هولندا إلى 895438 حالة.

ومن ناحية أخرى تسبب فيروس كوفيد-19 في وفاة 153  شخص  خلال الــ24 ساعة الماضية مقارنة بــ50  حالة وفاة  يوم  امس الاثنين .

ليرتفع إجمالي الوفيات منذ بدء الوباء إلى 12664 شخص , ويصبح المعدل اليومي لهذا الأسبوع  106 حالة باليوم , مقارنة بأرقام الأسبوع الذي قبل بمتوسط 89 حالة في اليوم، ولكن حسب توقعات مركز الإحصاء الهولندي CBS فإن الأرقام أكبر من المعلن عنها من قبل المعهد الصحي.

أما عن وضع المستشفيات تم إدخال 267 مريضًا ​​خلال الــ24 ساعة الماضية إلى المستشفيات الهولندية بالأمس (173)، حيث بلغ عدد المصابين الموجودين في المشافي 2640 حالة، منهم 695 حالة متأزمة حاليا في غرف العناية المشددة بالأمس (702).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى