أخبار عربية

دعم سعودي وأممي لمكافحة الجراد في اليمن

رؤية

الرياض – تتكاتف الجهات الرسمية في اليمن بدعم من منظمات دولية وسعودية، لتنفيذ خططٍ موسمية لمكافحة الجراد الصحراوي، والتي جاءت عقب عدة اجتماعات ولقاءات جمعت وزارة الزراعة اليمنية ووزارة الزراعة السعودية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، لبحث إمكانية توفير الاحتياجات والإمكانيات المادية والبشرية والإدارية والعلمية والتسهيلات الضرورية لمكافحة هذه الآفة ومواجهة آثارها البيئية والزراعية.

وبحسب قناة “العربية”، اجتمع وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية المهندس أحمد بن صالح العيادة، ووفد من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أمس الثلاثاء، مع وفد من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، لدعم أعمال مكافحة الجراد الصحراوي في اليمن، ومناقشة الوضع الحالي للجراد الصحراوي بالمنطقة والمملكة.

وقال المهندس ناصر الشهري مدير مشروع مكافحة الجراد الصحراوي في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن: إن الاجتماع ركز على مكافحة الجراد في دول التكاثر ومنها اليمن لتدعيم إمكانياته لمكافحة هذه الآفة الخطيرة.

وأوضح أن الاجتماع ناقش الإجراءات التي قامت بها المنظمة للاستفادة من الدعم الذي قدم لعدة دول من المملكة، دعمًا لجهود المكافحة بتلك الدول واستعداداتها لمواجهة استمرار التفشي في ظل التوقعات للفترة المستقبلية القادمة.

وأفاد أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن سيعمل على تقديم دعم لوجستي لوزارة الزراعة والري باليمن، بالإضافة إلى تقديم 5 سيارات و10 معدات تخييم و100 مرشّة ظهرية، و50 بدلة وقائية، و10 حقائب إسعافية و20 طناً من مبيدات الجراد الصحراوي، والمساهمة في نقل الخبرات والمعرفة لليمنيين.

ويعد هذا الاجتماع استمرارًا لاهتمام المملكة ودعمها لدول المنطقة في مكافحة الجراد الصحراوي الذي أثر على القطاع الزراعي في عدة دول، حيث تعتبر المملكة من أكبر الداعمين لدول هيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الوسطى والتي تضم 16 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى