أخبار عربية

نواب الأردن يصادقون على 4 اتفاقيات للتعاون القضائي والقانوني مع أوكرانيا

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – أقر مجلس النواب الأردني التاسع عشر “الغرفة الأولى للبرلمان”، اليوم الأحد، أربع اتفاقيات للتعاون القضائي والقانوني مع أوكرانيا واحدة منها تتعلق بتسليم المجرمين.

وتتضمن الاتفاقيات، التعاون الثنائي في مجالات: تسليم المجرمين، ونقل المحكومين، والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية والمدنية.

وكان وزير العدل بسام التلهوني، ونظيره الأوكراني دينيز مالويسكا، وقعا على الاتفاقيات الأربع، نهاية عام 2019 في العاصمة الأوكرانية كييف، فيما صادق البرلمان الأوكراني على الاتفاقيات في سبتمبر 2020.

إلى ذلك، أحال المجلس إلى لجنته المالية، اليوم، مشروع قانون تنظيم الموازنة العامّة وموازنات الوحدات الحكوميّة لسنة 2021.

وأشار وزير المالية محمد العسعس، إلى أن مشروع القانون جاء لتكريس منهجية الموازنة الموجهة بالنتائج، والتوسع في إجراءات الحوكمة والشفافية عند تنظيم الموازنة، من خلال مواد مشروع القانون البالغ عددها 31 مادة، في حين يبلغ عدد مواد القانون الحالي 11 مادة.

وينظم المشروع، إدارة المال العام، ومسؤوليّات الجهات الرسميّة وأدوارها في هذه العمليّة، وذلك بحسب الأسباب الموجبة للقانون.

ويضع مشروع القانون، أسس إعداد قانون الموازنة العامّة وقانون موازنات الوحدات الحكوميّة وتنفيذهما والرقابة عليهما، بشكل يراعي الإطار الكلّي للاقتصاد الوطني، ويعزز الاستقرار المالي ويقدم الخدمات الحكوميّة في جميع المحافظات بكفاءة عالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى