أخبار عربية

وزير الخارجية الروماني: الأردن شريك مميز وموثوق في المنطقة

رؤية

عمان – صرح وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو، بأن الأردن شريك مميز للغاية وموثوق في منطقة الشرق الأوسط، ويمارس نهجا متوازنا ومنطقيا ضروريا للاستقرار الإقليمي.

وأشاد أوريسكو -خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية، اليوم الأحد، على هامش زيارته الرسمية إلى المملكة- بالعمل الدؤوب الذي يقوم به الملك عبدالله الثاني لدعم الجهود الدولية ضد الإرهاب والتطرف والعنف والتشدد، مؤكدا أن هذه الظواهر معقدة للغاية وتتطلب معرفة عميقة واستجابات متعددة الأوجه، وتشمل مبادرة القيمة المضافة لعملية العقبة التي أطلقها الملك عبدالله الثاني.  

وأعرب عن تقدير بلاده للدور المهم الذي يلعبه الأردن في عملية السلام في الشرق الأوسط، وقال: نرحب بالمحادثات الهادفة الأخيرة لتحقيق السلام في المنطقة ضمن إطار عمان، التي تسمى أيضًا مجموعة “ميونيخ”.

وحول نقل سفارة بلاده إلى القدس، أوضح الوزير أن أي نقاش بشأن نقل السفارة الرومانية في تل أبيب إلى القدس لا يمكن أن يتم إلا بعد التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن وضع القدس.

واكد أن مواقف رومانيا من وضع القدس – وهي إحدى قضايا الوضع النهائي في عملية السلام في الشرق الأوسط- ظلت دائماً على حالها بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

وبين أن رومانيا ستزيد مساهمتها في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إلى 150 ألف يورو للعام الحالي، بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف مقارنة بالسنوات السابقة، لدعم المنظمة لتنفيذ مهامها بفعالية في مساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين، حيث يقيم الكثير منهم في الأردن، داعيا الشركاء الآخرين لزيادة مساهمتهم في الوكالة.

وحول زيارته للأردن قال الوزير، إنه يتطلع إلى حوار ممتاز مع المسؤولين الأردنيين من شأنه أن يسهم في توطيد الروابط التقليدية بين البلدين، والتي نهدف من خلالها إلى زيادة توسيع تعاوننا الثنائي في عدة مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطب.

وأضاف إن هذه الزيارة تحمل رسالة تضامن وتعاون لمواجهة التحديات المشتركة، سواء كانت محلية، أو إقليمية أو عالمية بعد جائحة كورونا.

وأوضح أنه سيتم التوقيع -خلال الزيارة- على مجموعة من الاتفاقيات الثنائية المهمة بشأن التعاون لتسليم المجرمين بين البلدين، والتعاون في مجال الوقاية والحد من الكوارث والتخفيف منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى