أخبار عربية

سلطان عُمان يعتمد حزمة مبادرات لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية

رؤية

مسقط – ترأس سلطان عُمان هيثم بن طارق، صباح اليوم الخميس، في قصر البركة اجتماع اللجنة الرئيسية للبرنامج الوطني للتوازن المالي.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، استهل السلطان هيثم الاجتماع باستعراض ما تشهده البلاد من تطورات مالية واقتصادية نتيجة للجهود المبذولة في تنفيذ البرامج والمبادرات في خطة التوازن المالي متوسطة المدى 2020 – 2024، وقد عبّر عن ارتياحه للإجراءات الحكومية المتخذة في هذا الشأن.

ووجه السلطان هيثم – خلال الاجتماع- جميع المسؤولين في الحكومة بمتابعة الأوضاع المعيشية للمواطنين والقيام بما يلزم من إجراءات للتخفيف من تأثر معيشة المواطنين في هذه المرحلة التي تشهد تحديات مختلفة على رأسها جائحة كورونا وما سببته من آثار سلبية عديدة، خصوصًا في المستويات الاقتصادية والاجتماعية.

وأقر السلطان هيثم بن طارق في ختام الاجتماع حزمة المبادرات التي تقدمت بها الجهات المعنية لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية، وذلك ترجمة للأولويات الوطنية لرؤية عُمان 2040 التي تضمنت توجهاتها الاستراتيجية توفير حياة كريمة مستدامة للجميع وإيجاد الحماية الاجتماعية الموجهة للفئات المستهدف.

ومن بين هذه المبادرات التي ستبدأ الجهات الحكومية في تنفيذها خلال الفترة المقبلة: إعفاء المواطنين الذين يقل دخلهم الشهري عن 350 ريالا من مديونيات برنامج القروض السكنية الميسرة لدى وزارة الإسكان، تعزيز حجم الدعم المقدم لبرامج وزارة التنمية الاجتماعية المتعلقة بمعالجة الحالات المعسرة، وتوسيع قائمة السلع الغذائية الأساسية التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بمعدل 0% من 93 سلعة إلى 488 سلعة غذائية، وزيادة كمية الوقود المدعوم والمستهلك من قبل حاملي بطاقة الدعم الوطني من 200 لتر إلى 400 لتر شهريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى