اقتصادالأخبار

استطلاع.. توقعات بانكماش اقتصاد تركيا 3.4% خلال 2020

رؤيـة

أنقرة – قالت وكالة “رويترز” للأنباء، إنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد التركي بنسبة 3.4% هذا العام، في ظل تفشي فيروس كورونا، وهبوط الليرة إلى أدنى مستوياتها القياسية مقابل الدولار.

وأضافت “رويترز”، وفقا لاستطلاع أجرته مع 48 خبير اقتصادى، يوم أمس الأربعاء، أن التوقعات الاقتصادية تحسنت مع ذلك من متوسط التقديرات عند الانكماش بنسبة 4.2 % فى مسح سابق.

وكان وزير الخزانة والمالية التركى بيرات البيرق، صرح  الشهر الماضى، أن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي بنسبة 0.3 % هذا العام، مستشهدا بتوقعات فى برنامج اقتصادى جديد مدته ثلاث سنوات، موضحا أن السيناريو الأسوأ بالنسبة للحكومة هو تراجع الإنتاج بنسبة 1.5 %.

وقالت “رويترز”، إن الاقتصاد سينكمش 2.6 % و 2.3 % سنويا فى الربعين الثالث والرابع من العام على التوالى، بعد الانكماش بنسبة 9.9 % في الأشهر الثلاثة حتى يونيو.

فيما أفاد موقع تركيش منيت، نقلا عن مجموعة مستقلة من الأكاديميين الذين يعملون على البيانات الرئيسية التي ترسم الأداء الاقتصادى للبلاد، أن معدل التضخم في تركيا في سبتمبر أعلى بنحو أربعة أضعاف من الرقم المعلن رسميا.

وأعلن معهد الإحصاء التركى، الجهة المسؤولة عن نشر بيانات التضخم والأرقام الرئيسية الأخرى، عن معدل تضخم بلغ 0.97٪ لشهر سبتمبر، بينما احتسبته مجموعة أبحاث التضخم (ENAG) عند 3.61.

بدأت المجموعة في حساب الأرقام الاقتصادية وسط تزايد الشكوك حول تلاعب حزب العدالة والتنمية الحاكم بالبيانات الاقتصادية الرسمية لتركيا.

حسب التقرير، تدهورت الثقة بالأرقام الرسمية، وخاصة معدلات التضخم والبطالة، منذ تحول النظام البرلمانى فى البلاد إلى رئاسة تنفيذية فى عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى