«CNBC» عربية: الصندوق السيادي القطري يحول دفة استثماراته إلى السوق الهندي

ولاء عدلان

رؤية

الدوحة – أفادت شبكة “CNBC” عربية، اليوم الإثنين، بأن الصندوق السيادي القطري ينتهج استراتيجية جديدة قام بوضعها بالتعاون مع بنوك استثمار عالمية تركز على أسهم النمو في قطاع التكنولوجيا الناشئة في الهند مع مواصلة اقتناص المزيد من الفرص الاستثمارية في أفريقيا.

وقالت مصادر أن الصندوق يعمل في الوقت الحالي على بناء حصص أقلية في عدد من الشركات الناشئة كان أخرها استثمار في شركة Ver Se الهندية والتي رفع الصندوق من حصته فيها مؤخرا وسط النمو الهائل الذي تشهده الشركة والتي تعمل بمجال منصات الفيديو والألعاب الإلكترونية في وقت يصل عدد المستخدمين فيه لتطبيقات الشركة نحو 80 مليون مستخدم.

وأظهرت وثيقة أطلعت عليها CNBC عربية مشاركة الصندوق في الإغلاق الثاني لجولة تمويلية لشركة Airtrel التي تنشط بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية وتنشط في نحو 14 بلد أفريقي.

ووفقا لما أظهرته الوثيقة سيبلغ حجم السيولة التي ضخها الصندوق في الشركة التي ترتكز أعمالها في شرق أفريقيا بنهاية جولة التمويل المقبلة نحو 500 مليون دولار مع تمتعه بحماية حصة أقلية.

فيما قال مصدر مصرفي -يعمل في أحد بنوك الاستثمار وثيقة الصلة بالصندوق- إن جهاز قطر للاستثمار يبحث عن فرص خارج السوق الصيني في الوقت الحالي مع حملة التصعيد التي تشنها بكين ضد شركات التكنولوجيا الناشئة.

وأضاف المصدر أن استثمارات الصندوق في السوق الهندي تمثل حاليا نحو 7% من إجمالي محفظة الصندوق في أسواق الأسهم مقابل نحو 4% في الصين.

وفي يوليو الماضي استثمر الصندوق مئات الملايين من الدولارات في شركات تكنولوجية هندية في مقدمتها Flipkart وBundle Technologies، بحسب ما أظهرته إفصاحات اطلعت عليها CNBC عربية.

ربما يعجبك أيضا