اقتصاد

«أرامكو» تخفض بأكثر من المتوقع أسعار بيع النفط لآسيا لشهر أكتوبر

رؤية

الرياض – أفادت وكالة “بلومبرج”، اليوم الأحد، بأن السعودية قامت بتخفيض أسعار النفط بأكثر من المتوقع للمشترين في آسيا – أكبر أسواقها- لشهر أكتوبر في أعقاب موافقة “أوبك بلس” على استمرار زيادة الإنتاج تدريجيا خلال أكتوبر.

وقلصت أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف 1.30 دولار للبرميل لتصل علاوة البيع إلى 1.70 دولار فوق متوسط مؤشر أسعار الخام الإقليمي، مقابل 3 دولارات في الشهر السابق، الذي كان يمثل أعلى مستوى منذ فبراير 2020.

وكان من المتوقع أن تخفض شركة النفط الحكومية سعر بيع النفط من الدرجة الأولى بنحو 60 سنتًا للبرميل، وفقًا لمسح شمل ستة تجار ومصافي تكرير في آسيا الأسبوع الماضي.

وقرر منتجو “أوبك بلس” هذا الشهر مواصلة التراجع عن تخفيضات الإمدادات التي تم تنفيذها العام الماضي لدعم الأسعار مع تراجع الطلب بسبب فيروس كورونا.

وقال جيوفاني ستونوفو محلل السلع في”يو بي إس”: “بسبب ارتفاع أسعار البيع المباشر للسعودية في الأشهر السابقة، تحول التجار إلى السوق الفورية بدلاً من استخدام العقود طويلة الأجل”، مضيفا أن “أرامكو تحاول الآن إقناع المشترين بشراء مزيد من الخام السعودي، ومع احتمال استقرار الطلب المحلي في الخريف، لديهم المزيد من البراميل التي سيتم تصديرها، وهذا سبب آخر لتقديم أسعار أكثر جاذبية للمشترين”.

فوجئت شركات التكرير في آسيا، وهي أكبر عملاء أرامكو، بقيمة التخفيضات في أسعار البيع الرسمية، وقد تشير تخفيضات الأسعار إلى جهود من جانب السعوديين لتوسيع الحصة السوقية مع زيادة الإنتاج، وفقًا لما نقلته بوابة “الشرق”.

للاطلاع على نص الخبر الأصلي أضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى