اقتصاد

أسعار المنازل في الصين تتراجع للشهر الرابع على التوالي

رؤية

بكين – أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، اليوم (السبت)، أن سوق الإسكان الصيني شهد استقرارا بشكل عام خلال ديسمبر 2021، حيث سجلت أسعار المساكن في 70 مدينة رئيسية انخفاضا طفيفا على أساس شهري، وذلك للشهر الرابع على التوالي.

وتراجعت أسعار المساكن الجديدة في 70 مدينة – باستثناء الإسكان المدعوم من جانب الدولة- بنسبة 0.28% خلال الشهر الماضي على أساس شهري، في حين انخفضت بنسبة 0.33% في الشهر السابق عليه، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “الشرق” للأخبار.

وفي مدن الدرجة الأولى، ارتفعت أسعار المنازل المعاد بيعها بنسبة 0.1% في ديسمبر على أساس شهري، من انخفاض بنسبة 0.2% في نوفمبر، فيما ظلت أسعار المساكن الجديدة دون تغيير على أساس شهري في بكين، وارتفعت بنسبة 0.4% في شنغهاي.

وتعاني شركات التطوير العقاري الكبرى في الصين أمثال “تشاينا إيفرجراند” و”شيماو جروب” من أزمة سيولة متفاقمة، وقد يؤدي انخفاض الأسعار إلى ثني أو عدول مشتري المساكن الذين يشعرون بالقلق بشأن قيمة أصولهم، مما يجعل من الصعب على هذه شركات بيع العقارات الجديدة، وتوليد السيولة الضرورية بالنسبة لها، حتى مع التحركات الأخيرة من قبل السلطات لتخفيف بعض القيود على التمويل العقاري، والتي لم تفعل الكثير لتعزيز السوق، إذ ظل الطلب على قروض الإسكان ضعيفاً في ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى