انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لقناة السويس بـ«إكسبو دبي»

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – انطلقت فاعليات المؤتمر الدولي لقناة السويس بمعرض “إكسبو2020 دبي”، اليوم (الأحد)، لمناقشة سبل دعم التجارة العالمية في مواجهة التحديات المختلفة، وذلك في حضور اللواء أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على دور قناة السويس في دعم تجارة الطاقة وسلاسل التوريد العالمية في مواجهة التحديات المختلفة، وجهود الهيئة في تدعيم قدراتها للحفاظ على مكانتها الرائدة، والاستعداد الجيد للتحديات المستقبلية، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “أخبار اليوم” المصرية.

كانت هيئة قناة السويس، نظمت ندوة بعنوان “قناة السويس وتجارة الطاقة العالمية”، ضمن الفعاليات التي تعقدها الهيئة بالجناح المصري في معرض “إكسبو دبي”.

وخلال الندوة، استعرض أحمد عبدالمنعم أخصائي بحوث اقتصادية رئيسي بإدارة التخطيط والبحوث بهيئة قناة السويس، العوامل التي تضع قناة السويس في مقدمة خيارات الخطوط الملاحية وشركات الشحن حول العالم، إذ تعمل قناة السويس على تعظيم الوفورات على صعيد الوقت وتكلفة الشحن واستهلاك الوقود، فضلاً عن دعمها للمبادرات الدولية التي تستهدف الحفاظ على البيئة، عبر تقليل استهلاك الوقود بنسبة 60% لمختلف أنواع السفن العابرة للقناة مقارنة بطريق رأس الرجاء الصالح، وكذلك تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة إلى أكثر من 150%.

ثم تطرق إلى دور قناة السويس الداعم لمنظومة تجارة الطاقة العالمية، موضحًا أنه على صعيد إجمالي السفن العابرة لقناة السويس في 2021 مثلت الناقلات 31% منها، والتي انقسمت بين 14% ناقلات بترول، و8% ناقلات للمنتجات البترولية، و4% ناقلات كيماويات، و4% ناقلات للغاز الطبيعي المسال و1% ناقلات الغاز البترولي المسال.

ربما يعجبك أيضا