أسهم «سوفت بنك» ترتفع 3.3% بعد أنباء فشل صفقة «آرم»

authoraccount401

رؤية

طوكيو – ارتدت أسهم مجموعة “سوفت بنك” اليوم (الأربعاء)، من أدنى مستوى لها في 52 أسبوعاً والمسجل أمس الثلاثاء، بعد أنباء عن دراسة “إنفيديا كورب” صرف النظر عن شراء “آرم ليمتد” (Arm Ltd) من عملاقة الاستثمار اليابانية.

وتراجع السهم بنسبة 2.5% في طوكيو قبل أن ينهي الجلسة الصباحية على ارتفاع بنسبة 3.3%.

وبحسب شبكة “بلومبرج”، فإن “إنفيديا” تستعد للتخلي عن صفقة شراء مصممة الرقائق “آرم”، بعد معارضة شرسة من جانب المنظمين والعملاء.

ووصف مؤسس “سوفت بنك”، كان ماسايوشي سون في وقت سابق البيع بأنه مكسب كبير من شأنه أن يتيح المزيد من الاستثمار في الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا، خاصة وأن قيمة الصفقة تجاوزت 40 مليار دولار مبدئياً اعتباراً من سبتمبر 2020 مع ارتفاع سعر سهم “إنفيديا”.

ومن المرجح أن تطرح “سوفت بنك” شركة “آرم” في اكتتاب عام إذا تم إلغاء صفقة “إنفيديا”، وفقاً لأشخاص مطلعين على مداولاتها.

بالنسبة لـ “إنفيديا”، كان من الممكن أن توفر “آرم” أصلاً إستراتيجياً لا يقدر بثمن، لأنها تصمم المعالجات الأساسية التي تشغل كل الهواتف الذكية الحديثة بالإضافة إلى مجموعة متزايدة من الإلكترونيات الأكثر قوة. لكن عبر المنظمين في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة عن قلقهم بشأن الصفقة، مما زاد من معارضة الشركات الرائدة في صناعة الرقائق. ورفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية دعوى قضائية لوقف الصفقة في ديسمبر 2021.

وتتنافس “إنفيديا”، أكبر شركة لصناعة رقائق الرسومات، مع “إنتل” في معالجات الخوادم وتتوسع في مجالات جديدة من شأنها أن تضعها في منافسة مباشرة مع العديد من حاملي ترخيص “آرم” الآخرين.

ربما يعجبك أيضا