القطاع الخاص المصري يستعد لإطلاق سندات خضراء بقيمة 200 مليون دولار

سارة حمزة

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن القطاع الخاص المصري يستعد لإطلاق سندات خضراء بقيمة تتراوح بين 120- 200 مليون دولار.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم الأحد 22 مايو 2022 شاركت السعيد عبر الفيديو كونفرانس، في المؤتمر الذي نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال تحت عنوان “مصر الطريق إلى Cop27: سد فجوة التنفيذ والتمويل” بلندن.

وأضافت السعيد خلال مشاركتها بالمؤتمر أن مصر صاغت حزمة من الحوافز المالية وغير المالية لتعزيز التحول الأخضر للقطاع الخاص مع تفعيل بعض مواد القانون الاستثمار في هذا الصدد وإطلاق إرشادات “معايير الاستدامة البيئية” التي تهدف إلى تخضير مشروعات الخطة الاستثمارية لتصل إلى 30% من إجمالي المشروعات في العام المالي الحالي 2021/2022.

http://

وتصل إلى 40% العام المالي القادم و50% بحلول السنة المالية 2024/2025، من خلال الاستثمار في النقل النظيف والطاقة المتجددة وكفاءة المياه ومشروعات الصرف الصحي، مؤكدة أن أحد أهم العناصر للتنمية المستدامة يتمثل في الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية.

وأصدرت وزارة المالية المصرية في سبتمبر من 2020 أول طرح للسندات الخضراء السيادية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار ولأجل 5 سنوات وتستخدم حصيلة السندات في تمويل المشروعات الصديقة للبيئة من بينها الطاقة المتجددة ومكافحة التلوث.

وتستضف مصر قمة المناخ في نوفمبر من العام الجاري وينظر إلى القمة المنتظرة انهاء فرصة للدول الإفريقية لتوصيل رسالتها خاصة وأنها تواجه النهاية الكارثية لعواقب تغير المناخ على الرغم من مساهمتها المحدودة في الوضع الحالي.

ربما يعجبك أيضا