الأعلى منذ 2008.. اقتصاد مصر ينمو 6.1% خلال عام «تفاعلي»

منه عبد الرازق

توقع البنك الدولي أن يتجاوز معدل النمو لمصر للعام المالي الحالي، معدلات نمو ما قبل جائحة كورونا وهو الأعلى منذ 14 عاماً ليصل إلى 6.1%


يسعى الاقتصاد المصري للتعافي من آثار كوفيد-19، عبر توفير بيئة جاذبة ومحفزة للمستثمرين، خلال الفترة المقبلة، ونشرت رئاسة مجلس الوزراء المصري تقريرًا عن توقعات البنك الدولي بشأن نمو الاقتصاد المصري، والذي تجاوز معدلات ما قبل كورونا.

وأوضح التقرير الصادر، اليوم الخميس 9 يونيو 2022، أبرز التوقعات بشأن معدلات النمو للاقتصاد المصري للعام الحالي 2021/2022، فتوقع تجاوز معدل النمو للعام المالي الحالي معدلات نمو ما قبل جائحة كورونا، ويعد الأعلى منذ 14 عامًا ليصل إلى 6.1%. وبلغ معدل النمو الذي شهده الاقتصاد المصري، خلال العام المالى الماضي 3.3% تحت ضغط جائحة كورونا.

استفادة من الغاز

يبدأ العام المالي فى مصر من يوليو وينتهى فى 30 يونيو العام المقبل. وقال التقرير “نمو الاقتصاد المصري سوف يظل مدعومًا بدفعة من صادرات الغاز، مستفيدًا من ارتفاع الأسعار العالمية، وشهدت مصر نشاطًا اقتصاديًّا أقوى من المتوقع خلال النصف الأول من العام المالي الحالى”.

وكان رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، قد ذكر خلال مؤتمر بشأن رؤية الحكومة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، أن مصر تستهدف طرح أصول مملوكة للدولة خلال 4 سنوات بقيمة 40 مليار دولار، ورفع حصة القطاع الخاص من الاستثمارات الحكومية المنفذة من 30 إلى 65% خلال 3 سنوات المقبلة.

 

تعد مصر ضمن 14 دولة فقط على مستوى العالم، ستحقق معدل نمو اقتصادي للعام المالي الحالي، يتجاوز 6%، وتوقع التقرير أن تحقق مصر أعلى معدل نمو بين أهم اقتصادات المنطقة، خلال العامين المقبلين، لتسجل 4.8% عام 2022/2023، و5% عام 2023/2024.

وذكر البنك الدولي أن الإصلاحات الاقتصادية وتزايد العائدات النفطية ببعض الاقتصادات مثل مصر والسعودية والإمارات سوف تعزز معدلات النمو المتوقعة للمنطقة، والذي من المتوقع أن يصل إلى 5.3% لعام 2022.

ربما يعجبك أيضا