توقعات بارتفاع أسعار الغاز في ألمانيا 3 أضعاف

أحمد أيمن

حذر رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، كلاوس مولر، الأسواق المحلية من احتمالية مواجهة المستهلكين الألمان زيادة في أسعار الغاز بثلاثة أضعاف الأسعار الحالية، خلال الأشهر المقبلة بسبب انخفاض إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

ووفقا لـ”الإذاعة العامة الألمانية إيه آر دي” قال مولر: “موسكو خفضت تدفق الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم الرئيسي بنسبة 40% الأسبوع الماضي، مستشهدة بالأسباب الفنية التي رفضتها برلين كذريعة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السوق من أربعة إلى ستة أضعاف”، وفق أرقام، اليوم الجمعة 24 يونيو 2022.

وتابع: “من غير المرجح انتقال ارتفاعات الأسعار الهائلة بالكامل إلى المستهلكين، لكن على المواطنين الألمان الاستعداد لارتفاع التكاليف بشكل كبير”. مشيرا إلى إمكانية ارتفاع الأسعار إلى الضعف أو ثلاثة أضعاف.

على جانب آخر، أوضح الخبير الألماني أنه إذا كانت مرافق تخزين الغاز في ألمانيا ممتلئة بنسبة 100%، فيمكنها الاستغناء عن الغاز الروسي تمامًا لمدة شهرين ونصف تقريبًا قبل أن تفرغ مخازنها من الغاز تمامًا.

وبحسب مولر ستحتاج ألمانيا إلى توفير الغاز وتنويع مورديها بسرعة، حيث أشار إلى أن معظم السيناريوهات ليست جيدة وتُنبئ بقلة شديدة في مخزونات الغاز بحلول نهاية الشتاء، وربما حتى بحلول الخريف وبداية الشتاء.

ويتزامن ذلك مع إعلان وزارة الاقتصاد الألمانية عن انتقالها إلى المستوى الثاني من خطة الغاز الطارئة ذات الثلاث مراحل الخميس، محذرة من مخاطر عالية إثر نقص الإمدادات على المدى الطويل بعد خفض روسيا بشكل منهجي لشحنات الغاز إلى أوروبا.

ربما يعجبك أيضا