مؤشر الدولار يرتفع لأعلى مستوى في 20 عامًا

أحمد أيمن

ارتفع مؤشر الدولار خلال تعاملات، اليوم الجمعة 1 يوليو 2022، وفي طريقه لتسجيل مكاسب أسبوعية، وليحلق قرب أعلى مستوى في 20 عامًا، بينما تقيم الأسواق توقعات رفع الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي وسط مخاوف بشأن ركود الاقتصاد.

ويترقب المستثمرون لاحقًا اليوم، صدور قراءة مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصادر عن معهد إدارة التوريدات آي إس إم يونيو، مع توقعات تباطئه إلى 54.6 نقطة من 56.1 في مايو، مما يضاف إلى مخاوف تباطؤ النمو بعدما انخفض الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة للمرة الأولى هذا العام، وفق أرقام.

وحذر محللي بنك أوف أمريكا من بداية ركود الأسواق المالية بعدما سجل مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” في النصف الأول من العام أسوأ أداء في أكثر من 50 عامًا، مع انخفاض الأسهم والسندات في جميع أنحاء العالم بأكبر قدر على الإطلاق.

ومع ذلك، واصل صناع السياسة النقدية في الاحتياطي الفيدرالي خلال هذا الأسبوع دعمهم لزيادات أسعار الفائدة في الاجتماعات المقبلة، مع تأكيد رئيس البنك “جيروم باول” على مكافحة تسارع التضخم حتى لو كان ذلك يَعني رفع أسعار الفائدة إلى مستويات تعرض النمو للخطر.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة، 0.61% إلى 105.38 نقطة في التعاملات المسائية، قرب أعلى مستوياته في عقدين، مرتفعًا خلال الأسبوع الحالي حتى الآن بحوالي 1.2%.

وارتفعت العملة الأمريكية أمام اليورو بنسبة 0.71% إلى 1.0406 دولار، كما زادت أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 1.37% إلى 1.2009 دولار، بينما تراجعت مقابل الين الياباني 0.27% إلى 135.28 ين.

ربما يعجبك أيضا