التقاريرالصفحة الرئيسيةرصدمنوعات

«شواهق مائية» تثير الذعر في الإسكندرية.. والأرصاد تُطمئن

رؤية – ياسمين قطب

جدل ورعب وترقب بعد ظهور “شواهق مائية” في منطقة العجمي بمحافظة الإسكندرية بمصر، وهي ظاهرة تشهدها مصر لأول مرة، مما أثار رعب وقلق الناس بشأن شكلها الأقرب للأعاصير، في الوقت الذي تشهد فيه المحافظة تقلبات جوية كبيرة، من أمطار شديدة مع ارتفاع درجات الحرارة ثم انخفاضها بشكل مفاجئ.

وتداول نشطاء عبر “تويتر” العديد من الفيديوهات التي توثق لحظات حدوث أكثر من “شاهقة” في بحر ” العجمي”.

 ونشرت صفحة “هيئة الأرصاد الجوية” عبر “فيسبوك” مقاطع فيديو تظهر لحظة تكون “شاهقة مائية” في الإسكندرية، مشيرة إلى أن الشاهقة المائية هي التي أحدثت الأمطار الغزيرة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن الشاهقة المائية هي ظاهرة طبيعية تتكون غالباً عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة، ما ينتج عنه عمود دوَّار من هواء وضباب مشبعين بالماء.

وأضافت الهيئة أن عمود الماء يعتبر أقل كثافة من الإعصار، لافتا إلى أنه يجري سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار، وتسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر لا يضرُّ

والشاهقة المائية أو العَمود المائي هو عمود من الهواء مختلطة مع المياه بالتناوب على شكل كتلة سحابية عمودية دُوّاميّة فوق بحيرة أو محيط (تظهر عادة على شكل قمع قد يصل إلى السحاب).

تتكون هذه الظواهر الطبيعية غالباً عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة. فيتكون عمود دوَّار من هواء وضباب مشبعين بالماء. ويعتبر عمود الماء أقل كثافة من الإعصار. وقد يتم سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار.

وتعتبر ظاهرة عمود الماء هي الأكثر شيوعا خلال فصل الصيف في المياه الدافئة شبه الاستوائية، وخاصة بالقرب من سلاسل الجزر مثل فلوريدا كيز.وتسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر لايضرُّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى