بينيت: إسرائيل ستسعى للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

عاطف عبداللطيف

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، إن إسرائيل ستواصل السعي للوساطة بين روسيا وأوكرانيا حتى لو بدا النجاح غير محتمل، وذلك بعد عودته من زيارة مفاجئة لموسكو أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وطلبت أوكرانيا من إسرائيل القيام بدور الوساطة استنادا إلى علاقات بينيت الطيبة مع كل من كييف وموسكو. وقال مكتبه إنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ثلاث مرات هاتفيا منذ، أمس السبت.

بدون تفاصيل

ولم يذكر بينيت في تصريحات لمجلس وزرائه بثها التلفزيون أي تفاصيل عن اجتماعه الذي استمر ثلاث ساعات مع بوتين في الكرملين أمس السبت واكتفى بالقول إن الاجتماع حظي “بمباركة وتشجيع جميع الأطراف” في إشارة إلى الولايات المتحدة وقوى أخرى. وكان بينيت وبوتين قد ناقشا فكرة الوساطة هاتفيا الأسبوع الماضي.

وقال بينيت: “سنواصل تقديم المساعدة أينما طُلب ذلك حتى لو لم تكن الفرص كبيرة.. اللحظة التي تتوافر فيها ولو نافذة صغيرة وتكون لدينا القدرة وإمكانية التواصل مع جميع الأطراف فإن القيام بكل محاولة ممكنة هو واجب أخلاقي”.

وأدانت إسرائيل الغزو الروسي لأوكرانيا وعبرت عن تضامنها مع كييف وأرسلت مساعدات إنسانية. لكن بينيت لم يستجب لطلبات من أوكرانيا بتقديم مساعدة عسكرية وأبقى قنوات الاتصال مفتوحة مع روسيا التي تنسق إسرائيل معها العمليات ضد الوجود الإيراني في سوريا.

ربما يعجبك أيضا