«بحث عودة الخليج إلى بيروت».. أبرز اهتمامات الصحف العربية الخميس

بنده يوسف

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس 24 مارس/آذار، بالعديد من القضايا الشاغلة للرأي العام العربي والمحلي.


اهتمت الصحافة العربية بعديد من القضايا الشاغلة للرأي العام المحلي والعربي، فتناولت الصحف ملفات الإصلاح الاقتصادي في مصر وأثره على مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية جراء الأزمة الأوكرانية

وانشغلت في ليبيا بالجهود الأمريكية لإجراء الانتخابات، ومواجهة المجلس السيادي في السودان اتهامات بالتقارب مع روسيا لمصالح خاصة. واجتماعات العقبة في الأردن لمكافحة الإرهاب. والجهود الخليجية والكويتية لمناقشة عودة السفراء الخليجيين إلى لبنان.


الأهرام المصرية

الإصلاح الاقتصادي أنقذ مصر من نتائج الأزمة العالمية

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في احتفالية المرأة والأم المثالية:

أنا واحد من الناس.. أسأل عن أسعار السلع وأتابعها وأطلب شراء المناسب منها، الاسـتثمار في الإنسان هدفنا الأول في الجمهورية الجديدة، المرأة المصرية صنعت مجد الوطن وبفضل دعمها تخطينا صعوبات قاسية، احترام المرأة وتقدير دورها واجب وطني والتزام أساسي ومنهج حياة، المشروع القومي لتنمية الأسرة يستهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن والمجتمع.

إصلاحات تشريعية جديدة لتمكين المرأة وحمايتها وتوفير خدمات للنساء العاملات. تعديل قانون الإجراءات الجنائية لحماية الشهود والمبلغين عن جرائم العنف وهتك العرض. القوات المسلحة وفرت أكثر من مليوني كرتونة أغذية. الدراما يجب أن تراعى قيم المجتمع.. والإبداع لا يعنى التوسع في عرض السلبيات. تغليظ عقوبة عدم تسجيل المواليد، وإجازة ٤ أشهر مدفوعة للأم الكافلة.

رئيس الوزراء يطالب بتخفيض زمن الإفراج الجمركي عن الشحنات

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الاستثمارات الألمانية تعد واحدة من أكبر الاستثمارات في السوق المصرية، حيث يوجد 100 شركة ألمانية في مختلف القطاعات لا سيما التكنولوجيا، والنقل الذكي، والصحة، التي توفر قيمة مضافة للاقتصاد المصري، علاوة على مساهمتها في نقل الخبرة الفنية.

كما أكد مدبولي الدور المحوري لنظام التسجيل المسبق للشحنات، في إتاحة مزيد من التيسيرات التي تسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، تشجيعًا للصادرات المصرية، وتبسيطًا للإجراءات من خلال حوكمتها، والتيسير على مجتمع الأعمال، مطالبًا بالعمل على تخفيض زمن الإفراج الجمركي عن الشحنات إلى أقل فترة ممكنة.

المرصد الليبية

نورلاند يجدد الدعوة إلى ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا

جدد السفير الأمريكي ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند الدعوة إلى ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا عاجلًا. وقال نورلاند: سنكون مستغربين إذا لم تنظم الانتخابات عاجلًا، وإن أولئك الذين يدعون إلى تأجيلها إلى وقت طويل هم مخطئون، فالشعب الليبي يريد الانتخابات عاجلًا غير آجل.

وأضاف: “إننا ندعم بقوة مبادرة ستيفاني وليامز الجديدة فيما يتعلق بالقاعدة الدستورية، وهناك الكثير من الاصطفاف حولها، والمجتمع الدولي يدعم أيضًا هذه المبادرة، ونرغب في أن ينضم الليبيون لدعم هذه العملية، ونحن متفائلون أن يستعاد هذا الزخم للانتخابات بأسرع وقت”.

السوداني السودانية

السيادي يتعهد بمعالجة قضايا العائدين من جنوب السودان

تعهدت عضو مجلس السيادة، د. سلمى عبد الجبار المبارك، بدراسة ملف العائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان ومعالجة قضاياهم العاجلة. وأكدت ضرورة استيعاب من كانوا منهم في الخدمة المدنية في مؤسسات الدولة، مع ضمان كامل حقوقهم، مشيرة إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل تحقيق تطلعات العائدين، وتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم خلال السنوات العشر الماضية.

الخارجية: لا وجود لشركة “فاغنر” الروسية بالبلاد

نفت الحكومة السودانية صحة الأنباء التي تتحدث عن وجود لشركة “فاغنر” الأمنية الروسية في البلاد. وقالت وزارة الخارجية في بيان، ردًّا على مقال مشترك لسفراء الترويكا بالخرطوم؛ كتبه كل من السفير البريطاني، والسفيرة النرويجية والقائم بالأعمال الأمريكي، المعتمدين بالخرطوم، تتحدث عن وجود لشركة “فاغنر” الأمنية الروسية في البلاد.

وأضاف البيان: تناول المقال بصفة أساسية مواقف هؤلاء الدبلوماسيين الثلاثة، ومواقف بلدانهم تبعاً لذلك حيال الوضع الماثل حاليًا في جمهورية أوكرانيا وموقف جمهورية روسيا الاتحادية إزاءه. وأردف: إلى هنا والموضوع اعتيادي باعتباره تعاطيًا إعلاميًّا مشروعًا مع قضية رأي عام دولي، قابل لتداول الآراء واختلافها مع جميع الأطراف المعنية سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

الدستور الأردنية

جولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة” تنطلق اليوم

تنطلق، اليوم الخميس في محافظة العقبة، جولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة”، التي أطلقها الملك في عام 2015، حيث تعقد للمرة الخامسة حول شرق إفريقيا. هذه الاجتماعات، تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب، ضمن نهج شمولي، يتضمن الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية.

وعُقدت جولات لمبادرة “اجتماعات العقبة” خارج الأردن؛ نظرًا للاهتمام الدولي في آلية التنسيق التي توفرها، إذ استضافت ألبانيا وهولندا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنغافورة، فعالياتها عبر السنوات السابقة بالشراكة مع الأردن.

الزمان العراقية

الشارع يترقّب والبرلمان يستعد لتتويج جلسة السبت بانتخاب رئيس الجمهورية

يترقب الشارع جلسة البرلمان المقرر عقدها، يوم السبت المقبل، لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد، في وقت يجري مرشح التحالف الثلاثي “ريبر أحمد خالد”، مباحثاته مع القوى بشأن الاستحقاقات الدستورية، فيما رحب رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، بتجاوب النواب المستقلين لدعوته وحضور الجلسة المقبلة. وأكد رئيس الكتلة الصدرية النيابية حسن العذاري، أن النواب المستقلين سيكون لهم وقفة من أجل العراق.

عكاظ السعودية

“الإسلامية” لمنسوبي المساجد: لا لجمع تبرعات تفطير الصائمين.. ويُسمح بالاعتكاف بضوابط

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، مجموعة من التعليمات والتوجيهات الخاصة بتهيئة المساجد قبل شهر رمضان المبارك. وشددت الوزارة على منسوبي المساجد من أئمة ومؤذنين ضرورة الانتظام في عملهم، وعدم التغيب خلال شهر رمضان.

وعدم استخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلوات، وعدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها، كما شددت على المؤذنين الالتزام بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى، والتأكيد على وقت رفع أذان صلاة العشاء في الوقت المحدد في شهر رمضان، وأن تكون الإقامة بعد الأذان وفق المدة المعتمدة لكل صلاة.

البيان الإماراتية

محمد بن راشد يبارك لدولة الإمارات نجاحها في تشغيل المحطة الثانية من محطات الطاقة النووية بمنطقة براكة

بارك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لدولة الإمارات نجاحها في تشغيل المحطة الثانية من محطات الطاقة النووية بمنطقة براكة في أبوظبي. وقال على تويتر: “نبارك لدولة الإمارات نجاحها في تشغيل المحطة الثانية من محطات الطاقة النووية بمنطقة براكة في أبوظبي.. أبارك لجميع العاملين وأبارك لـ 1800 من أبناء الوطن من المهندسين والمشغلين والمختصين.. أبارك لأخي محمد بن زايد الإنجاز الوطني التاريخي”.

وأضاف “70 % من المواطنين العاملين في محطات الطاقة النووية تحت سن 35 سنة. نحن دولة شابة. تراهن على شبابها.. ويراهن شبابها على إيصالها لآفاق تاريخية غير مسبوقة”.

الجريدة الكويتية

الوزاري الخليجي يبحث إعادة العلاقات الدبلوماسية مع لبنان

نجحت الكويت في تحقيق خرق بجدار العلاقات اللبنانية-الخليجية، إذ حققت مبادرتها حول لبنان تقدمًا ملحوظًا ظهر في ترحيب السعودية إلى جانب الكويت بالمواقف الصادرة عن الحكومة اللبنانية لجهة السعي لإصلاح العلاقات مع دول الخليج.

يأتي ذلك أثر جهود كويتية واضحة بذلت في سبيل ترتيب العلاقات، وبعد مساعٍ لبنانية وفرنسية ناشدت المسؤولين السعوديين بضرورة إعادة السفير السعودي إلى بيروت مع سفراء دول الخليج الأخرى. وهذا الأمر سيكون حاضرًا على طاولة اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في 27 مارس الجاري، وقد يتخذ القرار بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع بيروت والتحاق السفراء ببعثاتهم هناك.

ربما يعجبك أيضا