طالبان تمنع غير الملتحين من العمل

حسام أحمد

رويترز

كشف مصدر أن وزارة الآداب العامة التابعة لإدارة طالبان قامت اليوم الاثنين بدوريات في مداخل جميع المكاتب الحكومية للتأكد من إطلاق الموظفين لحاهم والتزامهم بالزي الرسمي.

وأكدت ثلاثة مصادر أن عناصر من هيئة متشددة تابعة للحركة أمروا جميع الموظفين الحكوميين بعدم حلاقة لحاهم وارتداء لباس محلي مكون من قميص طويل وفضفاض وسروال وعمامة.

كذلك، أضافت المصادر أنه تم إبلاغ الموظفين بأنهم من الآن فصاعداً لن يتمكنوا من دخول المكاتب وسيتم فصلهم من وظائفهم في نهاية الأمر إذا لم يلتزموا بالزي الرسمي.

يشار إلى أن الحركة المتشددة أصدرت توجيهات إلى الحلاقين بمقاطعة هلمند جنوب البلاد في سبتمبر 2021، يمنع قص اللحى، أو حتى وضع الموسيقى في المحال أثناء العمل.
يأتي هذا التعميم ليضاف إلى سلسلة إجراءات اتخذتها وفرضتها الحركة مؤخرا، أعادت إحياء شبح الماضي يوم حكمت طالبان البلاد في حقبة التسعينيات، فارضة قبضة من حديد على الأفغان، ومنفذة قوانينها المتطرفة.

يذكر أن تلك الإجراءات تزيد من مخاوف المجتمع الدولي الذي أكد أكثر من مرة على ضرورة احترام حقوق الإنسان والمرأة في البلاد، من ضمن حزمة شروط موضوع للاعتراف بالحركة والتعامل معها رسميا.

ربما يعجبك أيضا