العراق.. عاصفة ترابية تتسبب في إغلاق المدارس والمطارات «صور وفيديو»

أسماء حمدي

أغلق العراق المطارات والإدارات العامة، وعلّق الامتحانات في الجامعات والمدارس العراقية، اليوم الاثنين 16 مايو 2022، بسبب عاصفة ترابية جديدة.

وتأتي هذه العاصفة عقب سلسلة عواصف مماثلة، تعرضت لها البلاد منذ نحو شهر. وتسببت العاصفة الأخيرة، التي غطّت العراق بالرمال، 5 مايو، في حالات اختناق لأكثر من 5 آلاف شخص، وأدخلتهم المستشفى للعلاج، ولقي شخص واحد حتفه، بحسب “يورونيوز“.

تعليق الرحلات الجوية وتعطيل الدراسة

غطّت الرمال الصفراء، صباح اليوم، المباني والسيارات في الشوارع وأثاث المنازل. وقررت إدارة مطار بغداد الدولي تعليق الرحلات الجوية خلال اليوم، بسبب وصول مدى الرؤية إلى 300 متر، وأوعزت بإغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم، وعلّقت رحلات مطار النجف جنوبًا، والسليمانية في إقليم كردستان في الشمال.

 

في هذه الأثناء، علّق عدد من المحافظات العراقية الدوام الرسمي في الإدارات العامة، باستثناء دوائر الصحة، لا سيما في العاصمة بغداد، وفي الديوانية جنوبًا وديالى وكركوك في الشمال. وأُغلقت كل مدارس البلاد، وأرجئت امتحاناتها حتى الثلاثاء، ويفترض أن تنحسر العاصفة تدريجيًّا، بدءًا من مساء اليوم، بحسب إدارة الأنواء الجوية العراقية.

blankblankblankblankblankblank
عاصفة ترابية

خطر متفاقم

العاصفة هي الثامنة منذ منتصف شهر إبريل، في حين تكررت في الشهرين الأخيرين العواصف الترابية، على نحو غير مسبوق في العراق، ويعزوها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر. وحذر المدير العام للدائرة الفنية في وزارة البيئة العراقية، من تزايد العواصف الرملية.

يأتي هذا التحذير، بعد ارتفاع عدد الأيام المغبرة إلى 272 يومًا في السنة لفترة عقدين، ورجح المدير العام للدائرة الفنية بوزارة البيئة، أن تصل إلى 300 يوم مغبر في السنة عام 2050. وتمثل زيادة الغطاء النباتي وزراعة أشجار كثيفة تعمل كمصدات للرياح، أهم الحلول اللازمة لخفض معدل العواصف الرملية، بحسب الوزارة.

 

ربما يعجبك أيضا