السعودية تمدد مشروعًا لإزالة الألغام باليمن

محمود رشدي

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، تمديد مشروع لنزع الألغام في اليمن لعام إضافي بتكلفة 33.292 مليون دولار، للعام الخامس على التوالي.

وقال المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على المركز، عبد الله الربيعة، إن مشروع “مسام” تمكن منذ بدء عمله باليمن في منتصف عام 2018 حتى اليوم من تطهير نحو 346570 من الألغام والقذائف المتنوعة “زرعتها جماعة الحوثيين الإرهابية في مناطق الصراع في اليمن بطريقة عشوائية غير مسبوقة وحاولت إخفاءها بطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن وغير ذلك من أعمال مهددة للأمن والحياة”.

وأشار الربيعة إلى أهمية تجديد هذا العقد مع الشريك المنفذ نظرًا لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية بالغة في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

كان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قد أطلق في 25 يونيو حزيران 2018 المرحلة الأولى من مشروع “مسام” لنزع الألغام في اليمن بتكلفة 40 مليون دولار بتمويل سعودي لمدة 5 سنوات.

وتسببت الألغام في حصد أرواح آلاف اليمنيين بالإضافة إلى إصابة عشرات الآلاف بإصابات خطيرة وبتر للأعضاء.

كان مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن قد قال في  4 إبريل، إن 1800 مدني لقوا حتفهم أو أصيبوا من بينهم 689 امرأة وطفلا بسبب ألغام‬⁩ وذخائر لم تنفجر في عدد من محافظات اليمن خلال 4  سنوات.

ربما يعجبك أيضا