صحيفة أمريكية تكشف عن تنازل أوروبي كبير لإحياء «الاتفاق النووي»

حسام أحمد

وُصف المقترح الأوروبي لإيران بأنه تنازل جديد لكسر الجمود في محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.


أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الجمعة 12 أغسطس 2022، بأن دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي اقترحوا تقديم ما وصفته الصحيفة بأنه “تنازل جديد مهم” لإيران من أجل إحياء الاتفاق النووي.

وقالت الصحيفة، إن التنازل المقترح يهدف إلى أن تنهي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على نحو سريع تحقيقًا تجريه في أنشطة نووية سابقة لطهران.

إحياء الاتفاق النووي الإيراني

أضافت الصحيفة أن مسودة نص الاقتراح، المقدم من الاتحاد الأوروبي، تنص على أن توافق إيران على معالجة مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ.

شدد دبلوماسي إيراني، اليوم، على أن بلاده تدرس حاليًا إلى أي مدى تحقق المقترحات الأوروبية مطالبها بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

 اقرأ أيضًا| واشنطن تدعو طهران لإسقاط مطالبها الإضافية للعودة للاتفاق النووي

اقرأ أيضًا| إيران أمام اتفاق نووي أخير ينتظر توقيع المرشد الأعلى

ونقلت وكالة “إرنا” الرسمية للأنباء عن الدبلوماسي، أن مقترحات أوروبا “يمكن قبولها إذا وفرت لإيران الطمأنينة في مختلف القضايا، بما في ذلك الادعاءات السياسية المتعلقة بقضايا الضمانات ورفع جميع أنواع الحظر وضمان عدم خرق الاتفاق”.

المقترح الأوروبي لإيران

بحسب الصحيفة الأمريكية، فإن المقترح الأوروبي لإيران يعالج نقطة خلاف رئيسة في محادثات فيينا تتعلق بتحقيق في مواد نووية غير معلنة عُثر عليها في إيران عام 2019.

ويقضي المقترح الأوروبي لإيران بتوقيف وكالة الطاقة الذرية تحقيقها فيه، ويحث واشنطن ومجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية بإغلاق التحقيق.

ويشترط المقترح الأوروبي على إيران معالجة مخاوف وكالة الطاقة الذرية قبل سريان الاتفاق النووي.

اقرأ أيضًا| ثأرًا لسليماني.. اتهام لإيران بمحاولة اغتيال مسؤول أمريكي بارز بإدارة ترامب

ربما يعجبك أيضا