صحف اجنبية

الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء

رؤية

غطت معظم الصحف الصادرة اليوم الأربعاء تصريحات المرشد علي خامنئي الذي تحدث في اجتماع المجلس الاقتصادي، صباح أمس الثلاثاء، وتناول موضوع العقوبات وکذلك الاتفاق النووي وما إذا كانت إيران ستعود إلى هذا الاتفاق أم لا.

كما أشار خامنئي ضمنيا إلى الأجواء التي أعقبت الانتخابات في الولايات المتحدة، والتي أدت إلى فوز جو بايدن. وقال فی هذا الخصوص: “لا يمكننا الاعتماد على أقوالهم والتخطيط بناء عليها”. كما انتقد المرشد الإيراني علي خامنئي، بشدة، تصريحات الدول الأوروبية حول برنامج إيران الصاروخي.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد رحبت الصحف الأصولية بهذه التصريحات التي رأت أنها موقف حاسم من الغرب والولايات المتحدة الأميركية وكذلك قطع لأمل بعض الإصلاحيين الذين يعولون على إدارة بايدن في العودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن طهران.

فصحيفة “جوان” مثلا عنونت: “المفاوضات لا تنفع في رفع العقوبات”، فيما كتبت “كيهان”: “لا يمكن الوثوق بالأجانب ولا تنتظروا الانفراجة منهم”، وعنونت “ابرار”: “لقد جربنا طريقة رفع العقوبات وخضنا مفاوضات لعدة سنوات لكن لم نحصل على نتيجة”، وهي اقتباسات من تصريحات خامنئي يوم أمس.

كما خففت الصحف الإصلاحية من نبرتها التفاؤلية تجاه الإدارة الأميركية الجديدة بعد خطاب المرشد وسلطت الضوء على قضايا أخرى من تصريحاته، فكتبت “ابتكار”: “قضية الصواريخ ومنطقتنا لا شأن للأوروبيين بها”، فيما قالت “صداي اصلاحات “: “حقا أصبحت حياة الناس في ضيق وضنك”.

وفي شأن آخر تطرقت صحيفة “شرق” إلى انتقاد عبد الناصر همتي، رئيس البنك المركزي، لروحاني، بعد سماح الحكومة بإطلاق البضائع والسلع التي تحتجزها دائرة الجمارك وإدخالها إلى الأسواق، ورأى همتي أن إدخال هذه البضائع إلى الأسواق هو خطوة غير قانونية وتساهم في تعقيد المشكلة في المجال التجاري ومجال العملات الصعبة داخل البلد. كما أشارت صحيفة “اقتصاد ملي” إلى الموضوع، وعنونت بـ”رسالة همتي الانتقادية إلى روحاني”.

ولا تزال أزمة الدجاج مستمرة في ظل تخبط السياسات الحكومية وتخطي حاجز كيلو الدجاج سعر 40 ألف تومان، وحول هذا الموضوع تساءلت صحيفة “آفتاب يزد” عن أسباب هذا الغلاء في سعر الدجاج بعد أن كان سعر الكيلو الواحد في بداية العام الإيراني الجاري 8 آلاف تومان فقط. كما عنونت “جمهوري إسلامي” بهذا الموضوع وانتقدت خطة الحكومة بما سمي تنظيم الأسواق، حيث يباع الدجاج بأسعار أقل قليلا من السوق مما يجعل محلات توزيع هذا الدجاج تشهد ازدحاما كبيرا، وهو ما يهدد حياة المواطنين في ظل استمرار أزمة كورونا. كما كتبت “شروع” عن أزمة الأسعار في إيران وقالت في عنوانها الرئيسي “فوضى الأسعار في ظل الرقابة غير المجدية”، أما صحيفة “آفتاب اقتصادي” فعنونت بـ”عاقبة التضخم والبطالة.. اقتصاد البلد مغلق”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • العسكريون يستعدون لدخول سباق الإنتخابات الرئاسية المقبلة.
  • خامنئي: طريق التغلب على الحظر صعب؛ لكنه سيؤدي إلى نتائج حميدة.

ابرار:

  • الطاقة الإيرانية: لدينا القدرة على زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم.
  • خلاف بين موسكو وأنقرة، بسبب رغبة تركيا في تواجد قوات لها في آذربايجان.

اسكناس:

  • روحاني: إيران ستكون قادرة على إنتاج لقاح كورونا بكميات كبيرة.
  • ظریف یبحث مع نظیره الروسي آخر المستجدات الاقلیمیة والدولیة.

افكار:

  • الحكومة الايرانية: تزايد الطلبات من قبل الشركات الأجنبية لإعادة فتح مكاتب لها في إيران.
  • إیران وقطر توقعان مذکرة تفاهم للتعاون الإقتصادی.

امروز:

  • طهران تستضیف الاجتماع الاول للمجمع العالمی للمستضعفین.
  • إلزام منظمة الطاقة الذریة الایرانیة بتشغیل مصنع انتاج الیورانیوم المعدنی.

ايران انترنشنال:

  • مسؤول ألماني: نأمل في التوصل إلى رؤية مشتركة مع الإدارة الأميركية الجديدة بشأن إيران.
  • إعادة هيكلة في صفوف الحرس الثوري الإيراني تحسبًا لاندلاع مظاهرات.

ايران امروز:

  • تراجع استهلاك اللحوم والأرز والفواكه لدى أسر العاطلين عن العمل 70%.
  • خامنئي يعلق ضمنيًا على فوز بايدن: لا يمكن الاعتماد على تصريحاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى