أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الأحد 17 يناير

مراسلو رؤية

رؤية

ركزت أغلب مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية اليوم على عدة مواضيع  دولية وعربية منها:

ذكر موقع “صوت أمريكا“، أن جو بايدن يخطط في الساعات الأولى من رئاسته، لاتخاذ إجراءات تنفيذية للتراجع عن بعض القرارات الأكثر إثارة للجدل لسلفه ولمعالجة جائحة فيروس كورونا. من ضمنها سينهي بايدن قيود ترامب على الهجرة إلى الولايات المتحدة من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة؛ التحرك للانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ؛ وارتداء الأقنعة على الممتلكات الفيدرالية وأثناء السفر بين الولايات.

قالت “هارتفورد كورانت“: إن أقدم وأنجح ديمقراطية في العالم تعرضت للهجوم من الداخل، وقد قاد الهجوم رئيس في منصبه رفض قبول المبادئ الأكثر قداسة للديمقراطية: أن يقرر الشعب من خلال الانتخابات من يحكم. شكل مكتب التحقيقات الفيدرالي فريق عمل خاص لتحديد وتوجيه الاتهام والقبض على من اقتحموا مبنى الكابيتول وتقديمهم للعدالة في محاولة لرفض تصديق الكونغرس على الانتخابات الرئاسية. هذا التحقيق الواسع النطاق أمر بالغ الأهمية لاستعادة سيادة القانون. بينما يبدو أن التهديد المباشر للديمقراطية قد تم تفاديه ومن المرجح أن يتم إعادة تأسيس حكم القانون في هذه الحالة، فإن استعادة الثقة ستتطلب معالجة بعض العيوب الأعمق في النظام. الأول هو الهيئة الانتخابية، على الرغم من أن بايدن حصل على أكثر من 7 ملايين صوت أكثر من ترامب، فإن التحول في 44000 صوت فقط في ثلاث ولايات كان سيؤدي إلى التعادل في الهيئة الانتخابية في هذه الحالة، من المحتمل أن يكون مجلس النواب قد سلم الانتخابات إلى ترامب وللمرة الثالثة في ست انتخابات، كان الخاسر من التصويت الشعبي سيصبح رئيسًا، ما ينتهك مبدأ أساسي للديمقراطية. ومع ذلك، فإن التخلص من الهيئة الانتخابية سيتطلب تعديلًا دستوريًّا، وهو احتمال بعيد المنال.

قالت “CNN“، إنه من الصعب أن نرى كيف يمكن لجو بايدن، حتى في غضون أربع سنوات، إعادة أهم تحالف لأمريكا إلى المسار الصحيح (التحالف مع أوروبا) . طوال فترة ولاية ترامب، كان الأوروبيون يسيرون على حبل مشدود، في محاولة لتحقيق التوازن بين الإدانة الصريحة لسلوك الرئيس الأكثر تدميراً وعدم إبعاد زعيم العالم الغربي. وصف وزير خارجية لوكسمبورغ ترامب علنًا بأنه “مسعور للحريق”، بينما يقول الدبلوماسيون في جلساتهم الخاصة إنهم “يلومون ترامب بشكل مباشر على الفوضى في أمريكا منذ الانتخابات، بما في ذلك شغب الكابيتول”. فيما قال دبلوماسيز أوروبي أن ترامب  رأى أوروبا كعدو. فيما قال البعض: إن أوروبا فقدت ثقتها في أمريكا.

تساءلت “هاآرتس“: لماذا رأى بومبيو أنه من المناسب توجيه أصابع الاتهام لإيران لاستضافتها أعضاء من القاعدة الآن فقط؟ مضيفة أن الإجابة الأكثر شيوعًا هي أنه سعى إلى زرع مناجم في ظل خطة الرئيس المنتخب جو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران الذي انسحبت منه أمريكا في عام 2018. وهناك تكهنات بعيدة المنال أنه في الأيام القليلة المتبقية لإدارة دونالد ترامب، يسعى الرئيس المنتهية ولايته إلى استخدام الارتباط بالقاعدة كذريعة لمهاجمة إيران. وعد بومبيو بتقديم دليل على أن عملاء القاعدة حولوا إيران إلى قاعدة لشن الهجمات. ومن المرجح أن يقتبس من عشرات الآلاف من الوثائق ورسائل البريد الإلكتروني التي عثر عليها في أبوت آباد بعد اغتيال أسامة بن لادن عام 2011. مضيفة أنه بين عامي 2013 و2015، كانت المفاوضات حول الاتفاق النووي في ذروتها، وكذلك الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. لذلك لم يكن الوقت مناسبًا لمهاجمة إيران لتعاونها مع القاعدة، خاصة أنها كانت تشارك ومن خلال الميليشيات الشيعية في المعركة ضد الدولة الإسلامية. من الواضح أن طهران ليست الوحيدة التي تعرف كيف تناور بين المصالح والأيديولوجيا. وكذلك تفعل الحكومة الأمريكية في علاقاتها مع إيران والدول الأخرى. وإذا كانت واشنطن تحاول إخراج القاعدة من الخزانة الإيرانية، فلا ننسى إضافة باكستان وأفغانستان – وهما حليفان أمريكيان يواصلان منح التنظيم المأوى بل ويتعاونان مع أعضائه.

ذكرت “صوت أوروبا الحرة“، أن القوى الأوروبية أعربت عن قلقها العميق بشأن خطط إيران لإنتاج اليورانيوم، محذرة من أن طهران “ليس لديها استخدام مدني موثوق به” لهذا العنصر. وقال وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك: “إن إنتاج اليورانيوم له تداعيات عسكرية خطيرة محتملة”. وقال الوزراء: إننا نحث إيران بشدة على وقف هذا النشاط والعودة إلى الامتثال لالتزامات خطة العمل الشاملة المشتركة دون مزيد من التأخير إذا كانتط جادة في الحفاظ على الاتفاق.

قالت “ذا جارديان“: إن التحديات التي يواجهها الرئيس الأمريكي المنتخب غير مسبوقة. وإن رفض دونالد ترامب التنازل عن الانتخابات، ومقاطعته لحفل التنصيب، تشير إلى الانقسامات الوطنية العميقة التي يجب على خليفته محاولة معالجتها. سيدعو بايدن المواطنين للانضمام معًا باسم “أمريكا المتحدة” لمواجهة التحدي الثلاثي للوباء والأزمات السياسية والاقتصادية المتزامنة. يجب ألا يسمح بايدن لنفسه بأن يشتت انتباهه. من خلال جعل الوباء على رأس أولوياته، مضيفة أن معركة بايدن ليست فقط من أجل مستقبل أمريكا، إنما لأوروبا والعالم أيضًا.

يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي فيما إذا كانت حكومات أو منظمات أو أفراد أجانب قدموا دعمًا ماليًا للمتطرفين الذين ساعدوا في تخطيط وتنفيذ هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول، وذلك وفقًا لما قاله بعض مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي لشبكة “إن بي سي نيوز“. وقالت المصادر: إن المكتب يفحص، كجزء من التحقيق، مدفوعات بيتكوين بقيمة 500 ألف دولار، على ما يبدو من قبل مواطن فرنسي، لشخصيات ومجموعات رئيسية في أقصى اليمين قبل أعمال الشغب. وأضافت الشبكة أن تقييم التهديد المشترك الصادر عن مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي أشارت إلى أنه منذ أحداث الشغب في 6 يناير، “انتهزت الجهات الفاعلة الروسية والإيرانية والصينية الفرصة لتضخيم الروايات لتعزيز مصالحهم السياسية في خضم الانتقال الرئاسي”.

قالت “ديلي نيوز” إنه خلافًا للتقاليد، يخطط الرئيس ترامب لمغادرة واشنطن صباح 20 يناير، قبل أن يؤدي جو بايدن اليمين كخليفة له. مما يثير السؤال: إلى أين ؟ يفقد ترامب  في 20 يناير حصانته القانونية ويواجه أخيرًا ملاحقة جنائية محتملة وخرابًا ماليًا وحتى السجن. وإن أفضل مكان للجوء ترامب هو روسيا، التي ليس لديها معاهدة لتسليم المجرمين مع الولايات المتحدة، وتحديداً موسكو . علاقته الوثيقة والمثيرة للإعجاب مع بوتين، الذي سيرحب به، واضحة للجميع. بالنسبة لبوتين، فإن هروب رئيس أمريكي سابق إلى روسيا سيكون أعظم انقلاب دعائي في التاريخ.

قالت “بلومبيرج” إنه مع اقتراب إدارة بايدن من التنصيب، يقوم العديد من محاربي الولايات المتحدة بتخفيف نبرتهم تحسباً لدور أمريكي أكثر نشاطاً في المنطقة. حتى إيران، التي خالفت هذا الاتجاه من خلال تصعيد تخصيب اليورانيوم وإجراء سلسلة من التدريبات الصاروخية، تأمل أن يتنصل الرئيس المنتخب بسرعة من سياسات ترامب. لذلك، على أقل تقدير، يميل قادة المنطقة في الشرق الأوسط إلى التخفيف من عداءهم المتبادل بينما ينتظرون ليروا كيف يعالج النظام الجديد في واشنطن مخاوفهم وطموحاتهم.

قالت “جيروزيلم بوست” إنه نادرًا ما تفلت الجماعات الإرهابية من العقاب بعد رعايتها لهجمات مميتة في الولايات الديمقراطية، ولكن هذا هو الحال للأسف في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2012. حيث صنف الاتحاد الأوروبي فقط الجناح العسكري لحزب الله على أنه منظمة إرهابية وترك القيادة السياسية لحزب الله -التي تسيطر على جميع جوانب المنظمة بما في ذلك الجيش- دون عقاب. استفاد حزب الله من هذا التأجيل من خلال غسيل الأموال من خلال النظام المالي الأوروبي وتخزين مواد صنع القنابل في جميع أنحاء القارة. بالنسبة لحزب الله، أثبتت أوروبا القارية أنها نقطة انطلاق هادئة لإراقة الدماء في المستقبل. لا ينبغي فقط أن يشعر الأوروبيون بالإهانة لأن نفس المجموعة التي أرهبت مواطنيها تتربص في بلدانهم، بل يجب عليهم الخوف من عواقب عدم اتخاذ أي إجراء. لا يمكن أن يكون خطر إراقة الدماء في المستقبل أكثر وضوحًا، ومن أجل سلامة الأوروبيين والأجانب الذين يقيمون في القارة ويزورونها، يجب على الاتحاد الأوروبي حظر حزب الله تمامًا.

ربما يعجبك أيضا