صحف اجنبية

الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء

رؤية

سلطت الصحف، الصادرة اليوم الأربعاء الضوء على مفاوضات فيينا بعد انتهاء الجولة الثالثة منها، وترقب لما تقدم عليه إيران والولايات المتحدة الأميركية من قرارات حاسمة في هذا المجال.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد عنون عدد من الصحف، لاسيما تلك المؤيدة للاتفاق النووي والمقربة من الحكومة، بعناوين توحي باقتراب الأطراف النووية من الحصول على توافق في هذا الخصوص. فصحيفة “إيران” الحكومية مثلا عنونت بالخط العريض: “محادثات فيينا في انتظار قرارات العواصم”، وقالت “اعتماد”: “معارضو الاتفاق النووي أدركوا أن التوصل إلى اتفاق أمر لا مفر منه”، وقالت “جمهوري إسلامي”: “إيران وأميركا اقتربا من الاتفاق”.

أما الصحف الأصولية فبدأت تجاهر بتخوفها من مسار المحادثات، بعد أن لمست وجود تطورات قد لا تتفق مع ما يريده التيار الأصولي المتشدد، فصحيفة “جام جم” التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون، التي يرعاها المرشد خامنئي، عنونت في صفحتها الأولى وقالت: “هل محادثات فيينا تسير إلى الأمام وفق السياسة القاطعة”، وذكرت أن تصريحات ومواقف الدبلوماسيين المشاركين في المفاوضات بدأت تزيد من المخاوف إزاء تخطي الخطوط الحمراء للنظام الإيراني.

وعلى صعيد آخر ومع الاقتراب من موعد تسجيل أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية بشكل رسمي في مبنى وزارة الداخلية، ازدادت العناوين والتحليلات التي تتناول موضوع الانتخابات، كما بدأت المواقف تتجلى يوما بعد يوم، حيث أن الأصوليين باتوا أكثر قربا من الإعلان الرسمي عن ترشح السلطة القضائية إبراهيم رئيسي للانتخابات المقبلة. وعنونت صحيفة “مستقل” نقلا عن المتحدث باسم “شورى اتحاد الأصوليين” أن “رئيسي هو الخيار المحسوم” بالنسبة للتيار الأصولي. كما قالت “صداي اصلاحات”: “رئيسي نقطة اتحاد الأصوليين”.

أما صحيفة “شرق” فتساءلت بالقول “مَن يكون المرشح الرئيسي للإصلاحيين في الدقيقة الـ90″، كما أجرت صحيفة “آرمان ملي” مقابلات صحيفة مع عدد من المحللين حول خيارات الإصلاحيين في الانتخابات القادمة، وعنونت بقول محللين وقالت: “انتخابات صعبة للإصلاحيين”، وقول آخر بأن “ظريف أصبح أكثر شعبية من السابق وعلى الإصلاحيين أن يتحدوا”.

في شأن آخر انتقدت بعض الصحف مثل “صداي اصلاحات”، و”همشهري” سياسات الحكومة في أزمة كورونا، وكتبت “صداي إصلاحات” أن “لقاح كورونا في هالة من الغموض”، بعد فشل الحكومة في شراء اللقاح واستيراده من الخارج. فيما أشارت “همشهري” إلى العوائق التي تمنع إيران من استيراد لقاح كورونا كما تفعل باقي الدول. وتساءلت صحيفة “سبيد” الطبية بالقول “هل الموجة الخامسة لكورونا في إيران ستكون من النوع الهندي للفيروس؟”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • دعوة الإصلاحيين للتكاتف ودعم وزير الخارجية، جواد ظريف، بعد التسريبات التي هاجم فيها هيمنة الحرس الثوري على السياسة الخارجية.
  • مخاوف النظام من عزوف الناخبين عن الذهاب للانتخابات، وفقدانه شرعيته.

آفتاب:

  • المتحدث باسم الخارجية: إذا كانت أمريكا قد أصرت على إبقاء الحظر لكانت المفاوضات قد توقفت.
  • إيران تتسلم أكثر من 3 ملايين جرعة من لقاحات كورونا.

ابتكار:

  • وزارة الخارجية تعلن التحقيق في قضية وفاة موظفة بالسفارة السويسرية من قبل السلطات المختصة.
  • بعد زيارة وزير الكهرباء العراقي، شركات الكهرباء الإيرانية مستعدة لتقديم خدماتها إلى العراق.

إيران انترنشنال:

  • اسوشيتد برس: موجة اتصالات أميركية تعزز من إمكانية التوصل إلى اتفاق مع إيران.
  • بسبب نقص الكهرباء؛ منِع استخدام المكيفات الغازية في الدوائر الإيرانية.
  • بلينكن حول الانتخابات الإيرانية المقبلة: المرشد هو من يحدد توجهات النظام في طهران.

اسكناس:

  • مسئول السياسة الخارجية الأوروبية يؤكد على عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي.
  • العراق يعتمد برنامج لخفض اعتماده على الكهرباء والطاقة الإيرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى