صحف اجنبية

اهتمامات الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء

رؤية

استمرارا لردود الفعل على تصريحات حيدر مصلحي، وزير المخابرات الإيراني السابق، حول سبب استبعاد علي أكبر هاشمي رفسنجاني من خوض الانتخابات الرئاسية عام 2013، طالب النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري بنشر فيديو اجتماع مجلس صيانة الدستور في هذا الخصوص.

وقال مصلحي الذي شغل منصب وزير الاستخبارات الإيرانية في حكومة أحمدي نجاد، في هذه المقابلة التي نشرت السبت الماضي 12 يونيو (حزيران)، إنه أبلغ مجلس صيانة الدستور بأن تقييم وزارة المخابرات من نبض الشارع يشير إلى فوز هاشمي رفسنجاني في انتخابات 2013، وأكد أن استبعاد رفسنجاني ضروري للحفاظ على النظام.

وعلقت الصحف الإصلاحية بشكل واسع على هذا الموضوع حيث كتبت حوله “اعتماد” و”آرمان ملي” و”آفتاب يزد”، “وستاره صبح”، و”شرق”، و”ابتكار”، وغيرها من الصحف، ودعت إلى ضرورة إعادة النظر في “دور” مجلس صيانة الدستور وتحجيمه، كما طالبت بضرورة الاعتذار وقول الحقيقة في هذا الموضوع.

أما الصحف الأصولية فالتزمت الصمت حيال هذه الضجة الإعلامية، وغطت في المقابل قضايا أقل أهمية. ومن بين صحف هذا التيار نلاحظ صحيفة “كيهان” وقد أشارت إلى هذا الموضوع، لكن من زاوية مجلس صيانة الدستور نفسه، حيث نقلت نفي المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، عباس علي كدخدائي تصريحات مصلحي، وكتب على “تويتر”: “إن مصلحي لم يقل شيئا من هذا القبيل في اجتماع المجلس [آنذاك] وقد تم الاحتجاج بشدة على ملاحظاته الكلية ورفضها أعضاء المجلس”.

على صعيد آخر أشارت صحيفة “ابتكار” إلى نتائج آخر استطلاعات الرأي التي يجريها مركز إيسبا (مركز طلاب إيران لاستطلاع الرأي) حيث كشف عن زيادة بنسبة عشرة في نسبة المشاركة المتوقعة في الانتخابات لتصل إلى 42 في المائة، بعد أن كانت في آخر استطلاع أجرته ذكرت أن نسبة المشاركة لا تتجاوز  34 في المائة.

ويأتي هذا الاستطلاع في الوقت الذي كشف استطلاع رأي أجراه معهد “ستاسيس” لتحليل البيانات، بطلب من قناة “إيرانإنترناشيونال”، أن نسبة المشاركة قد تكون 32 في المائة في الانتخابات، وتوقع فوز المرشح إبراهيم رئيسي بنسبة 62 في المائة.

واللافت للنظر في هذا الموضوع هو أن هذه النتائج للمركز الإيراني تأتي في ظل إقرار المسؤولين الإيرانيين أنفسهم أن المناظرات التلفزيونية لم يكن لها أي تأثير في رفع نسبة المشاركة في الانتخابات.

ووصفت صحيفة “جوان” نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز إيسبا الإيراني بـ”المفاجئة”، وتوقعت زيادة نسبة المشاركة إلى أكثر من 50 في المائة دون أن تبين كيفية ارتفاع هذه النسبة، زاعمة أن عدم المشاركة قد يحدث بسبب استياء الشعب من الحكومة “حصرا”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

– استطلاعات الرأي تدفع الاصلاحيين لانتخاب مدير البنك المركزي السابق، همتي، كمرشح مستقل تكنوقراط.

– رسائل إلى المرشد الأعلى تنتقد سياسة مجلس صيانة الدستور تجاه المرشحين.

آفتاب:

– احتمال خروج بعض المرشحين المحافظين من السباق الانتخابي لصالح رئيسي.

إبرار:

– انضمام مدمرات جديدة للبحرية الإيرانية.

– وزير خارجية أمريكا: انخفاض التزامات إيران النووية نتيجة خروج ترامب من الاتفاق النووي.

اخبار صنعت:

– وزير النفط: الدولة تتكفل ب70 مليار دولار سنويا لدعم الغاز والمخروقات.

– الصحة الإيرانية: تصرح باستخدام لقاح كورنا الإيراني الصنع واستخدامه الأسبوع المقبل.

اسكناس:

– المهربون يسيطرون على سوق الأجهزة المنزلية المهربة من الخارج.

– خطاب منتظر من المرشد الأعلى لدفع المواطنين لصناديق الاقتراع.

افكار:

– الحكومة تعتزم رفع أسعار البنزين.

– رئيسي يرفع شعار الحكومة الشعبية ومكافحة الفساد على رأس أولوياته.

إيران:

– النظام يطالب المسؤولين بدفع المواطنين لصناديق الاقتراع، وظريف المشاركة الشعبية ستسرع عملية رفع العقوبات.

– روحاني يؤكد على تطوير قدرة إيران الصاروخية.

إيران_إنترنشنال:

– استطلاعات الرأي: عزوف الشباب عن المشاركة الانتخابية ونسبة المشاركة 35%.

– إيران تطالب مساعدة الصليب الأحمر لمواجهة الجفاف في بعض المحافظات.

– روحاني: نستطيع التخصيب فوق 63% في أي وقت شئنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى