صحف اجنبية

اهتمامات الصحف الإيرانية اليوم الإثنين

رؤية

أجرى التلفزيون الإيراني مقابلة مع الرئيس إبراهيم رئيسي، بمناسبة مرور 100 يوم على حكومته، تطرق فيها إلى إنجازات الحكومة خلال هذه الفترة من توليه للسلطة، وأكد أن حكومته قد استطاعت السيطرة على التضخم وجائحة كورونا، وطالب الإيرانيين بأن يقيموا حكومته في ضوء هذه الإنجازات.

تأتي هذه التصريحات من الرئيس الإيراني في الوقت الذي وصفت فيه وزارة التعاون والعمل والرعاية الاجتماعية، أمس الأحد، متوسط سعر 83 في المائة من المواد الغذائية بأنه “أكثر من مستوى الأزمة”.

وحسب تقرير قناة ايران انترنشنال، لم تتناول كثير من الصحف الصادرة اليوم الإثنين 6 ديسمبر (كانون الأول) 2021 مقابلة رئيسي كونها جاءت في وقت متأخر يوم أمس تكون فيه الصحف عادة قد اكتملت، منتظرة الطباعة في منتصف الليل. ونقلت صحيفة “إيران” الحكومية فقرات من كلام رئيسي في المقابلة وصدرت في صفحتها الأولى، معددة عددا من الإنجازات التي ذكرها رئيسي لحكومته خلال الـ100 يوم الأولى من وجوده في الرئاسة، واستخدمت “جوان” المقربة من الحرس الثوري عنوان “رئيسي: متفائل تجاه المستقبل”.

أما صحيفة “همدلي” فتساءلت عن تكاليف الحكومة بسبب كثرة زيارة رئيسي إلى المحافظات، وكتبت “تكاليف الـ100 يوم الأولى”.

وكان موضوع المفاوضات صاحب حصة كبيرة كالعادة في تغطية الصحف اليومية حيث تتحدث بعض الصحف عن احتمالية وصول هذه المفاوضات إلى طريق مسدود وحاولت الصحف الأصولية والمقربة من الحكومة تحميل هذا الوضع في المفاوضات على الأطراف الغربية معتبرة إياها السبب في تعثر المفاوضات.

واقترحت صحيفة ” فرهیختكان” خطة جديدة على إيران في حال وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود وأكدت أن الأطراف الغربية لديها مطالب أوسع من دائرة الاتفاق النووي.

أما صحيفة “جمهوري إسلامي” فكتبت أن المفاوضات النووية عادت إلى نقطة الصفر، وكتبت “روزكار” الاقتصادية: “الاتفاق النووي على مفترق طرق.. الإحياء أو الانهيار؟”.

كما عكست عدد من الصحف تأثير ارتفاع سعر الدولار والعملات الصعبة على الأسواق الإيرانية بعد أن تجاوز سعر الدولار الـ30 ألف تومان محطما رقما قياسيا في العام الإيراني الأخير.

وكتبت “صحيفة “رسالت”: “الدولار بتوقيت فيينا” وذكرت أنه وبالرغم من تأثر هذا الارتفاع بموضوع المفاوضات النووية إلا أنه لا ينبغي أن نغفل وجود تضخم أكثر من 40 في المائة في الاقتصاد الإيراني وما لذلك من تأثير على ارتفاع الأسعار بما فيها العملات الصعبة.

وفي شأن آخر، أعربت صحيفة “همدلي” عن قلقها واستغرابها من طريقة تعامل السلطات الإيرانية مع المتحور الجديد لكورونا حيث دأبت جميع دول العالم على تقييد الحركة وفرض قيود وإجراءات على القادمين من الدول الأفريقية في حين نرى أنه لا توجد في إيران أية قيود على القادمين من هناك وعزت السبب في ذلك إلى مافيا صناعة الأدوية في البلاد والتي قد تكون راغبة في انتشار هذه السلالة في البلاد لجني المزيد من الأرباح والمكتسبات حسب الصحيفة.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • خبير: حكومة رئيسي لا تضع الإتفاق النووي في اعتبارها، والوقت ليس في صالحها.
  • حكومة رئيسي عاجزة عن تطبيق ما تقوله من تصريحات خاصة بالاقتصاد الإيراني.

آسيا:

  • مستشار الأمن القومي الإماراتي يزور إيران بدعوة رسمية من الأمن القومي الإيراني.
  • سفير فرنسي سابق: الشركات الغربية لن تجرأ على العودة إلى إيران حتى لو تم رفع العقوبات بسبب عدم انضمام طهران لمعاهدة فاتف لمكافحة غسيل الأموال.

آفتاب:

  • الرئيس الإيراني لن يستطيع الذهاب إلى محافظة يزد دون حل مشكلة نقص المياه التي يعاني منها الأهالى هناك.
  • حكومة رئيسي تعتزم تقديم الميزانية الجديدة دون توقع رفع العقوبات عن إيران.

ابرار:

– الحكومة الإيرانية تعتزم زيادة الأجور في الميزانية الجديدة.

  • كبير المفاوضين، باقري: لن نتراجع عن مطالبنا في رفع الحظر.

ايران:

  • ايران تستعد لإطلاق أربعة أقمار صناعية.
  • سفن حربیة باکستانیة ترسو فی میناء بندرعباس.

وفاق:

  • إیران تستحوذ على 15% من صادرات التمور فی العالم.
  • إستئناف رحلات شرکة ماهان الإیرانیة إلى باکستان.
  • إیران تلغی قرار حظرتصدیر الحلیب المجفف والدهون الحیوانیة.

ايران انترنشنال:

  • الخارجية الإيرانية: عدم رغبة واشنطن في رفع العقوبات بالكامل أهم تحد أمام محادثات فيينا.
  • وزير الخارجية السوري يزور إيران لأول مرة في عهد إبراهيم رئيسي.
  • رئيس الموساد الإسرائيلي يسافر إلى واشنطن لمناقشة برنامج إيران النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى