صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

رؤية

الأهرام المصرية:

مندوب مصر لدى الاتحاد الإفريقي: حرصنا على التفاعل السريع مع تحديات السلم والأمن بالقارة:

تختتم مصر اليوم فترة رئاستها لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وذلك بعد إتمام تنفيذ برنامج الرئاسة المصرية للمجلس لشهر أكتوبر، حيث صرح السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في أديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، أن الرئاسة المصرية للمجلس حرصت على التفاعل السريع والمُؤثر مع مختلف تحديات السلم والأمن بالقارة وركزت على التوصل لنتائج ملموسة يُمكن الاستمرار في مُتابعة تنفيذها.

المرصد الليبية:

البعثة الأممية تعلن عن موعد اجتماع اللجنة العسكرية 5+5 للمرة الأولى داخل ليبيا:

أكدت البعثة الأممية في ليبيا على أن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) ستجتمع في الفترة بين 2 و4 نوفمبر لعقد الجولة الخامسة من المحادثات، وذلك للمرة الأولى داخل ليبيا، في مدينة غدامس. البعثة الاممية أشارت في تغريدة لها على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” إلى أن الجولة من المحادثات تأتي بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم بين الوفدين يوم 23 أكتوبر في جنيف. وتلتئم اللجنة بحضور الممثلة الخاصّة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز. وسيبحث المشاركون في اللقاء آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلًا عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

الشروق التونسية:

هجوم نيس.. السفاح هاتف أهله واعتقالات في فرنسا وتونس:

تواصل السلطات الفرنسية، تحقيقاتها بشأن الهجوم الإرهابي الذي نفذه شاب تونسي، يوم الخميس الماضي، وأسفر عن مقتل 3 أشخاص في مدينة نيس، جنوبي البلاد، فيما تتضحُ التفاصيل أكثر فأكثر بشأن العملية التي روعت البلد الأوروبي وأعادت نقاش مكافحة التطرف إلى الواجهة. وارتفع عدد المعتقلين على خلفية هذا الهجوم الدامي في مدينة نيس إلى 5 أشخاص، من بينهم 3 في فرنسا و2 في تونس.

وبحسب ما نقلت رويترز عن مصدر في الشرطة الفرنسية، فإن شخصا ثالثا جرى اعتقاله، عقب الاشتباه في علاقته بالهجوم الإرهابي في نيس.

السوداني السودانية:

خطابات رسمية ومعارض وليال ثقافية سودانية بتل أبيب:

ترتب منظمة اشراقة بالخرطوم لزيارة ثقافية فنية اجتماعية لاسرائيل بهدف اقامة ليال ثقافية وغنائية وشعرية وعروض مسرحية بتل ابييب وذلك لدعم التداخل والتواصل الشعبي بين البلدين واستعراض الاعمال الثقافية المشتركة. وقال الأمين العام لمؤسسة إشراقة السيد الحاج أبو ورقة، إن المؤسسة بدأت فعلياً في ترتيب الزيارة وزاد:” وخاطبنا وزارتي الثقافة والاعلام ووزارة التجارة والصناعة لمزيد من الترتيب الرسمي”. ولم يكشف الأمين العام للمؤسسة عن ما اذا كانوا قد تلقوا رداً رسمياً من قبل الوزارتين على خطابهم. وأوضح الحاج أن التبادل الثقافي والفني بين البلدين سيسهم كثيرا في ارساء ثقافة السلام بين الشعوب بجانب دعم برنامج التطبيع الذي سيثمر خيرا كثيرا وسلاما بين البلدين.

الدستور الأردنية:

الطويسي: الأردن يسعى ان يكون بيت خبرة في التربية الإعلامية على مستوى المنطقة:

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي: إننا في الأردن ننظر للتربية الإعلامية على محورين كأداة لحماية المجتمع من المعلومات الضارة والتضليل وكأداة لتمكين المجتمع لاستخدام مصادر المعلومات والإعلام من اجل التنمية والتقدم وتحسين نوعية الحياة. وأضاف الدكتور الطويسي خلال مشاركته في المنتدى الافتراضي (الأسبوع العالمي للتربية الإعلامية والمعلوماتية) في الفترة 24 إلى 31 الشهر الحالي) بعنوان حشد الشراكات والموارد من اجل التربية الإعلامية والمعلوماتية وتنظمه منظمة اليونسكو باستضافة جمهورية كوريا، أن الأردن الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي اعتمدت رسميا خطة وطنية متكاملة لنشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، ويسعى أن يكون بيت خبرة للممارسات الجيدة في هذا المجال؛ وبالتحديد في زيادة وتجويد المحتوى المعرفي حول التربية الإعلامية والمعلوماتية باللغة العربية ومواجهة التضليل بأشكاله كافة.

الأيام الفلسطينية:

بوليفيا وفلسطين تبحثان السلام في الشرق الأوسط:

أكد الرئيس البوليفي المنتخب لويس ارسي، موقف بلاده الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية والمحلية كافة. وأوضح الرئيس البوليفي – خلال استقباله سفير دولة فلسطين محمود العلواني، بمكتبه في العاصمة “لاباز”.  وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” السبت- أن السلام في الشرق الأوسط مدخله الوحيد إقامة دولة فلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية حسب القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة. من جانبه، شدد العلواني على ضرورة استنهاض العلاقات الثنائية والبدء في تفعيل اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين وزير الخارجية الفلسطيني ونظيره البوليفي.

الزمان العراقية:

العراق ومصر يوقّعان 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون في مجالات مختلفة:

وقع العراق ومصر 15  مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون وبروتوكولات في مجالات، ابرزها النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية. وقال بيان ان العراق وقع 15  مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع مصر، في مجالات مختلفة، وذلك في مراسم رسمية جرت بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ونظيره المصري مصطفى مدبولي حيث وقّعا محضر اللجنة العليا العراقية  المصرية المشتركة، وتضمنت مراسم الحفل الرسمية التوقيع على عدة مذكرات تفاهم وبرنامج تعاون وبروتوكولات في مجالات، النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية. وترأس كل من الكاظمي ومدبولي مباحثات وفدي الحكومتين. وأشاد الكاظمي في مستهل الاجتماع بالعلاقات الأخوية بين البلدين، ورغبة العراق بتطويرها الى مستوى علاقات ستراتيجية تخدم مصلحة البلدين كما ثمن موقف مصر الداعم للعراق في حربه ضد تنظيم داعش. واعرب الكاظمي عن سعادته بتضييف بغداد أعمال اللجنة، حيث سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، في مجالات النقل والصحة والطاقة والكهرباء، والتعاون في المجالات العلمية والفنية والثقافية،  واشار الكاظمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدبولي الى ايلاء أهمية قصوى باللجنة العراقية المصرية الأردنية المشتركة وتفعيل مقرراتها. من جانبه ، اكد مدبولي ان الشارع المصري سعيد بهذه الزيارة ونسعى لاعادة العلاقات القوية بين البلدين.

ليبانون ديبايت:

مشروعٌ تركي استعماريّ في الشمال… لبنان بَين خطر الامبراطوريتين:

يقع لبنان بين مشروعَي امبراطوريتين ضاربتين في عمق التاريخ جذورهما، فبعد تَمكّن إيران “الفارسية” من نسج تحالف لها مع حزب الله وزرعه كأداة لتنفيذ سياستها في لبنان وهو ما أعلنته القيادة الايرانية صراحة انها تسيطر على 4 عواصم عربية هي بيروت ودمشق وبغداد وصنعاء، ليتحوّل جنوب لبنان إلى فالق لزلازل عسكرية وامنية.

الشمال اللبناني ليس بعيداً هو الآخر عن مشروع توسعي “عثماني”، حيث يبدو أن الخطر التركي الداهم في حال تماديه سيجعل من عاصمة الشمال مسرحاً لتنفيذ مشاريع سياسية وأمنيّة مشبوهة.

معطيات عديدة تؤكّد، “وجود بؤرة مسلحة شمالاً إضافة إلى مشاريع سياسية يتم ترتيب فصولها”. وقد ذكرت مصادر أمنية مطلعة، “بروز شخص يُدعى أبو أحمد القاضي مرتبط بالأجهزة الامنية التركية، والانكى أن الاجهزة الامنية اللبنانية على عِلم بمجموعته المُسلحة التي تتخذ من عيون السمك في شمال لبنان مقرّاً لها، ويُحكى ان عددهم بحدود الـ 250 مسلحاً يحملون جوازات سفر لبنانية ربما تكون مزورة!”.

سبق السعودية:

“مكافحة الفساد” تطيح بموظفين في وظائف مرموقة بقطاعات عدة بالدولة لتورُّطهم في قضايا رشوة وفساد:

صرَّح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بأن الهيئة باشرت مؤخرًا (123) قضية جنائية. وكان أبرز القضايا المعالَجة على النحو الآتي:

إيقاف أحد منسوبي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ورئيس قسم التعديات في بلدية إحدى المحافظات، ومواطن؛ وذلك لقيام الأول بالتلاعب بإحدى القضايا المتورط بها قريبه المواطن وموظف البلدية بهدف حفظها نتيجة لرجاء وتوصية.

الجريدة الكويتية:

المستشار أحمد العجيل: القضاء يضمن نزاهة الانتخابات:

أكد رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار أحمد العجيل أهمية دور رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة في الإشراف على العملية الانتخابية، والذي من شأنه ضمان شفافيتها وإخراجها بكل حيدة ونزاهة، «وبالشكل الذي نأمله في ظل قيادة أمير البلاد». جاء ذلك، في بيان أصدره المستشار العجيل أمس، عقب اجتماعه بوكيل محكمة التمييز رئيس اللجنة الاستشارية العليا المشرفة على انتخابات مجلس الأمة 2020 المستشار إسحاق الكندري، وأعضاء اللجنة.

ودعا المستشار العجيل، خلال الاجتماع، رئيس اللجنة وأعضاءها، إلى تذليل كل العقبات التي قد تعترض سير العملية الانتخابية، وتيسير السبل التي من شأنها الارتقاء بهذه العملية الديمقراطية «التي نفتخر بها جميعا، والتي تظهر وجه الكويت الحضاري بشكل يشهد له القاصي والداني».

أخبار الخليج البحرينية:

مركز الشيخ إبراهيم يستضيف الجيولوجي المصري فاروق الباز الاثنين:

يستضيف مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، خلال موسمه الثقافي “ولا نتوب عن أحلامنا” عالم الفضاء والجيولوجي المصري الدكتور  فاروق الباز،  في محاضرة عنوانها  ” عندما كانت الصحراء خضراء”، حيث يسلط الضوء على أبرز دراساته العلمية  وأبحاثه على الصحراء العربية،  وما طرأ على بيئتها من تغيرات وتاريخ تطورها، كما سيبين طرق الاستثمار في علوم الفضاء، وإرساء الخطط التنموية المستقبلية،  يكون ذلك، يوم الاثنين 02 نوفمبر 2020، عند الساعة الثامنة مساءً، وسيكون متاحا حضور 30 شخص من المهتمين ، مع الأخذ بعين الاعتبار للإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات. كما سيتم أيضاً بث المحاضرة عبر رابط صفحة المركز على اليوتيوب.

الجدير بالذكر أن فاروق الباز  من مواليد 1938، وهو رئيس متقاعد بمركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأميركية، وعضو أكاديمية الهندسة الأميركية بواشنطن، يعتبر الباز من أكثر علماء مصر تقلداً لمناصب علمية رفيعة، ترتبط بإنجازاته العلمية، وقد شغل أكثر من خمسة مناصب كبرى، آخرها مدير أبحاث الفضاء في بوسطن، ونائب رئيس مركز العلوم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة ليكسينغتون، بولاية ماساتشويتس، ومؤسس ومدير لمركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء في معهد سميثسونيان في واشنطن، فضلاً عن عضويته في أكثر من (40) من المعاهد والمجالس واللجان العلمية حول العالم، ومشاركته في المجالس الاستشارية لمجلات علمية عالمية عدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى