صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين

رؤية

الأهرام المصرية:

اليوم.. انطلاق ماراثون جولة الإعادة للمرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب بالداخل.

ساعات قليلة، تفصل المصريين عن بدء ماراثون جولة الإعادة في الداخل للمرحلة الأولى، لانتخابات مجلس النواب ، وفقا للمواعيد التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات. وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 23 و24 نوفمبر، لإجراء انتخابات الإعادة في الداخل ل مجلس النواب بالنسبة للمرحلة الأولى، والتي تُجرى في 14 محافظة بين 220 مرشحًا على 110 مقاعد بمحافظات لم يحصل فيها المرشحون على الأغلبية المطلقة.

وتجرى جولة الإعادة في محافظات، «أسوان بين 10 مرشحين على 5 مقاعد، وأسيوط بين 24 مرشحا على 12 مقعدا، والإسكندرية بين 26 مرشحا على 13 مقعدا، والأقصر بين 6 مرشحين على 3 مقاعد، والبحيرة بين 36 مرشحا على 18 مقعدا، والجيزة بين 4 مرشحين على مقعدين، والفيوم بين 14 مرشحا على 7 مقاعد، والمنيا بين 30 مرشحا على 15 مقعدا، والوادي الجديد بين 4 مرشحين على مقعدين، وبنى سويف بين 16 مرشحا على 8 مقاعد، وسوهاج بين 28 مرشحا على 14 مقعدا، وقنا بين 18 مرشحا على 9 مقاعد، ومرسى مطروح بين 4 مرشحين على مقعدين».

المرصد الليبية:

نرفض أي تصويت عبر تطبيق “زوم” لأنه بعيد عن الديمقراطية:

قال عضو مجلس النواب وعضو ملتقى الحوار السياسي في تونس يوسف الفرجاني: إن الغرض من كل الاجتماعات التي تعقد هو الوصول للدولة المدنية الديمقراطية، وليبيا قطعت شوطًا كبيرًا في هذا الأمر. اعتبر الفرجاني، أن مجلس النواب مهما بلغ من السوء وعدم حسن الأداء يبقى هو الشعرة المتبقية من المسار الديمقراطي. وأشار إلى أن المغالطة الكبيرة التي يقوم بها الجميع هي اعتبار الصراع في ليبيا أنه جهوي؛ لكن على العكس تمامًا الصراع في البلاد مصلحي صرف لا غير.

الشروق التونسية:

تعديل وزاري مرتقب في تونس مع تصاعد الانتقادات للحكومة:

يُواجه رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي ضغوطا متصاعدة لإجراء تعديل وزاري يطالب به حزامه البرلماني المكون من حركة النهضة الإسلامية وائتلاف الكرامة الشعبوي وحزب قلب تونس، وهي ضغوط يبدو أن المشيشي يتجه للرضوخ إليها وفقا للعديد من المصادر التي أكدت لـ”العرب” أن الرجل يفكر جديا في القيام بتعديل وزاري على الحكومة التي لم تُنه بعد 100 يوم من تسلمها مقاليد السلطة.

السوداني السودانية:

اللجنة العليا لسد النهضة تدعم موقف فريق التفاوض السوداني:

عقدت اللجنة العليا لمفاوضات سد النهضة، اجتماعاً طارئاً اليوم بمجلس الوزراء برئاسة رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك وبمشاركة وزراء العدل والخارجية والداخلية والري ومدير جهاز المخابرات العامة وممثل الاستخبارات العسكرية وفريق التفاوض. وأمّن الاجتماع على المواقف التي اتّخذها فريق التفاوض وتقييم الوفد لسير المفاوضات، ووقف الاجتماع على التطورات التي يشهدها الإقليم وتأثيرها على التفاوض، وأكد الاجتماع لضرورة الحفاظ على المصالح الوطنية السودانية واستمرار التواصل مع كل الأطراف لتعديل مسار ومنهج التفاوض بمنح الخبراء والمراقبين دوراً أكبر وأوضح لمساعدة الأطراف الثلاثة على التوصل لاتفاق قانوني مُلزم ومقبول ويحفظ مصالح البلدان الثلاثة. وجدّد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، التأكيد على أنّ سد الروصيرص يتأثّر مباشرةً بكل ما يحدث في سد النهضة ولا يمكن تشغيله بأمان دون التوصل لاتفاق.

الدستور الأردنية:

مذكرة أردنية تطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها في المسجد الأقصى:

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وآخرها استمرار السماح باقتحامات المتطرفين للمسجد وإطالة الفترة الزمنية لاقتحاماتهم، واعتقال عدد من موظفي إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية وآخرهم نائب المدير وإصدار قرارات إبعاد بحقهم. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير ضيف الله علي الفايز، أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي والقانوني هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

وأشار الفايز الى  أن الوزارة وجهت امس مذكرة احتجاج رسمية عبر القنوات الرسمية طالبت فيها إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال الكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها المرفوضة والمدانة واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني واحترام سلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس. كما طالب الفايز المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المستمرة للحرم الشريف.

الأيام الفلسطينية:

وضع بيوت “استيطانية” متنقلة في أراضي بورين:

أقدم مستوطنون على وضع بيوت متنقلة في أراضي قرية بورين جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس: إن شاحنة كبيرة كانت تقل عدداً من “الكرفانات” وصلت، ظهر أمس، إلى أراض تقع إلى الشمال من قرية بورين، والقريبة من مستوطنة “براخا”، وبدأت بإنزال “الكرفانات” هناك.

الزمان العراقية:

العراق يفتح صفحة التعاون مع روسيا ومؤتمر أمريكي كردي حول الاستثمار:

تنطلق اليوم الاثنين، أعمال مؤتمر أمريكي كردستاني يهدف لتشجيع الاستثمار في الإقليم الكردي العراقي الذي يعاني من ازمة اقتصادية خانقة، ويعنى المؤتمر بفترة ما بعد فيروس كورونا، وبرعاية غرفة التجارة والصناعة الأمريكية. وبحسب بيان صادر عن ممثل حكومة الإقليم في واشنطن فان مسرور بارزاني سيشترك مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى في المؤتمر.  وفي جانب متصل أعلنت وزارة الخارجية العراقية،   الأحد، أن الوزير فؤاد حسين سيزور روسيا الأسبوع الجاري لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية. وذكر بيان للوزارة  أن «وزير الخارجيّة فؤاد حسين ترأس الاجتماع التنسيقي لممثلي الوزارات العراقية المعنية باللجنة العراقية – الروسية المشتركة في مبنى الوزارة، بحضور وكيل الوزارة الأقدم عبدالكريم هاشم مصطفى ورئيس دائرة أوروبا السفير عبدالكريم طعمة مهدي كعب ومقرر الجانب العراقي في اللجنة المشتركة مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة عادل خضير عباس و ممثلي وزارات (الكهرباء، التعليم العالي و البحث العلمي، التربية، الصناعة، الثقافة، النقل.

الشرق اللبنانية:

خطاب عون «شكوى» إلى اللبنانيين:

لن تمر المضامين السياسية للرسالة التي أطل بها رئيس الجمهورية ميشال عون، على اللبنانيين، في مناسبة الذكرى السابعة والسبعين لاستقلال لبنان، مرور الكرام، وستلقى – كما تقول مصادر سياسية – ردود فعل تتجاوز القوى المعارضة لـ«العهد القوي» إلى «أهل البيت»، ليس لأنه رمى مسؤولية إخفاقه في تحقيق ما التزم به في خطاب القسم فور انتخابه رئيساً للجمهورية على الآخرين، متبنياً بطريقة غير مباشرة فحوى الرسالة التي وجّهها رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل إلى محازبيه في ردّه على العقوبات الأمريكية التي استهدفته، وإنما لأنه أعاد المشاورات حول تشكيل الحكومة إلى نقطة الصفر، غامزاً من قناة الرئيس المكلّف تشكيلها سعد الحريري ومتّهماً إياه بالاستقواء والتستّر بالمبادرات الإنقاذية للخروج عن القواعد والمعايير الواحدة التي يجب احترامها وتطبيقها في عملية تأليف الحكومة.

عكاظ السعودية:

الملك سلمان يبعث رسالة الأمل والاطمئنان إلى شعوب العالم:

اختتم قادة دول مجموعة العشرين (G20) أمس (الأحد) أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين الافتراضية، التي عقدت يومي 21 و22. وألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كلمة لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدول والمشاركين، قال فيها: أود أن أشكركم على مشاركتكم الفعالة خلال اليومين المنصرمين، فقد استطعنا أن نؤكد مجدداً على روح التعاون التي لطالما كانت حجر الأساس لنجاحات مجموعة العشرين. ونحن الآن في حاجة إلى ذلك أكثر من أي وقت مضى لمواجهة تبعات الجائحة وبناء مستقبل مزدهر لشعوب العالم أجمع.

الجريدة الكويتية:

الناصر يلغي قرارات الجبري في «الزراعة»:

ألغى وزير الخارجية وزير الإعلام بالوكالة الشيخ أحمد الناصر 43 قراراً وزارياً أصدرها وزير الإعلام السابق محمد الجبري في قطاعات مختلفة بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية. وكانت القرارات الملغاة تتضمن نقل وندب 43 موظفاً بمختلف المستويات الإدارية والإشرافية من مديرين ورؤساء أقسام ومراقبين في قطاعات «الزراعة». وتعتبر خطوة الناصر هي الثانية من نوعها بعد إنهاء خدمات مستشارين وإلغاء قرارات ندب ونقل اتخذها الجبري في قطاعات مختلفة بوزارة الإعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى