صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس السيسي يستقبل رئيس شركة “اورانج” العالمية للاتصالات:

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم ستيفان ريتشارد رئيس شركة “اورانج” العالمية للاتصالات، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذا كبار مسئولي الشركة في مصر وعلي المستوي الإقليمي. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول التعاون المشترك مع شركة “اورانج العالمية” في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقد أكد الرئيس في هذا السياق تطلع مصر للتعاون البناء مع شركة “اورانج” وغيرها من الشركات الفرنسية، وذلك في إطار العلاقات الثنائية الإستراتيجية بين مصر وفرنسا، والخبرات المتميزة للشركات الفرنسية في كافة المجالات، أخذًا في الاعتبار عملية التنمية الشاملة الحالية في مصر وما يصاحبها من تكنولوجيا الاتصالات والتحول الرقمي والاتجاه نحو تطبيق النظم التكنولوجية الحديثة خاصة في نظم ادارة المنشآت والمدن الجديدة.

المرصد الليبية:

توحيد البرلمان مهم لعدم تجاوزه خلال اختيار الأسماء المرشحة لتولي المناصب السيادية:

ذكر عضو مجلس النواب طارق الأشتر أن اجتماع النواب جاء بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، بهدف التوصل إلى اتفاقات لتوحيد مجلس النواب ووضع رؤية لمساعدة البلاد على تجاوز أزمتها. وشدد

الأشتر على أن اجتماعات أعضاء المجلس في المغرب ستكون تشاورية، ولا توجد أي أجندة مسبقة لها. وأكد على أن توحيد البرلمان مهم لإيجاد صوت واحد وعدم تجاوز المجلس في اختيار الأسماء المرشحة لتولي المناصب السيادية في البلاد.

الشروق التونسية:

الأوضاع العامة بالبلاد محور مكالمة هاتفية بين سعيّد والغنّوشي:

تلقّى راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نوّاب الشّعب الاثنين 23 نوفمبر 2020 مكالمة هاتفية من قيس سعيد رئيس الجمهورية. وتم التطرق خلال المكالمة إلى الأوضاع العامة وتطوّرات الوضع الصحي والأمني والتشاور حول تمديد حالة الطوارئ في البلاد.

السوداني السودانية:

مسئول من الأمن القومي الإسرائيلي ترأس الوفد الإسرائيلي الذي وصل الخرطوم:

أفادت وسائل إعلام إسرائيلة، الإثنين، أن وفد إسرائيلي رسمي برئاسة رئيس قسم الشرق الأوسط وإفريقيا بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، غادر صباح اليوم متوجها إلى الخرطوم، لإجراء محادثات قبيل توقيع الاتفاقيات بين البلدين. ووفقا لقناة (I24) الإخبارية الإسرائيلية من المفترض أن تمهد زيارة الوفد الإسرائيلي الطريق لزيارة وفد إسرائيلي كبير يتوقع أن يصل الخرطوم في الأسابيع المقبلة لبحث التعاون بين الدول في مجالات الاقتصاد والزراعة والمياه.

الدستور الأردنية:

الأردن وروسيا: حل الدولتيـن السبيـل لتحقيـق السلام العادل والشامل:

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف امس الاثنين استمرار التعاون الثنائي وتكثيف التشاور والتنسيق إزاء القضايا الإقليمية وسبل حل أزمات المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار. وشدد الوزيران خلال مباحثات عبر الهاتف امس على قوة العلاقات الأردنية الروسية، وأهمية التطور الذي تشهده في مختلف المجالات، وبما ينسجم مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس فلاديمير بوتين اللذين يقودان هذه العلاقة نحو آفاق أوسع من التعاون المؤسسي الفاعل. وعرض الصفدي ولافروف للتطورات الإقليمية وتبادل وجهات النظر حول سبل التعامل مع المستجدات وتنسيق الجهود لحل أزمات المنطقة. وبحثا تطورات القضية الفلسطينية، مؤكدين استمرار الجهود لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية سبيلا لتحقيق السلام العادل والشامل. وأكد الوزيران أهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية. وأشاد الصفدي بالدور الروسي في جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية، مشددا على مركزية الدور المصري أيضاً في إنهاء الانقسام الفلسطيني ووضع حد للخلاف وتوحيد الصف.

الأيام الفلسطينية:

اشتية: سنصرف كامل المتأخرات دفعة واحدة فور تسلّم أموالنا كاملة من الجانب الإسرائيلي:

قال رئيس الوزراء محمد اشتية: إن حقوق الموظفين أولوية لدى الحكومة، وسنصرف كامل المتأخرات دفعة واحدة فور استلامنا أموالنا كاملة من الجانب الإسرائيلي، وإذا لم نستلمها جميعها سنصرف ما نستلمه. وأضاف رئيس الوزراء، في مستهل جلسة الحكومة أمس إن “أموال المقاصة يجب ألا تكون منقوصة وليست موضع ابتزاز سياسي، وإن استعادتها من الاحتلال ستساعدنا بالخروج من الوضع المالي الصعب الذي فرضه علينا الاحتلال وتبعات جائحة كورونا وانخفاض المساعدات الدولية بشكل حاد”.

وقال: سنستلم جزءا من الأموال نهاية الأسبوع الحالي، وسنسدد فيه الرواتب كأولوية، ثم استحقاقات القطاع الصحي من مستشفيات خاصة وأهلية وموردي الأدوية والتجهيزات الطبية، ثم مساعدة الفقراء والعاطلين عن العمل، ثم المقاولين وصغار المزودين وعطاءات الإمداد والتجهيز للأجهزة الأمنية وسداد قروض الحكومة من البنوك.

الزمان العراقية:

وفد كردي يزور بغداد خلال أيام لبحث ملفي النفط ورواتب موظفي الإقليم:

يزور وفد من اقليم كردستان، بغداد خلال الايام المقبلة، للتباحث بشأن ملفات النفط والمستحقات المالية والموازنة ورواتب الموظفين. فيما اعلنت النائبة ميادة النجار عن تمسك رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بصرف مستحقات إلاقليم . وقالت النجار في تصريح ان وفدا من الاقليم سيزور بغداد في الأيام المقبلة لمواصلة الحوار المتعلق بالمستحقات المالية لكردستان)، واضافت ان (الكاظمي متمسك بصرف الرواتب المتأخرة. ويشكو إلاقليم من عدم تطبيق النظام الاتحادي (الفدرالي) في العراق، في حين تقول بعض الأحزاب إن تصرفات كردستان في الإدارة وعدم الرجوع إلى بغداد وغياب السلطة المركزية فيه شيء ليس له مثيل. ويؤكد الطرفان إن الحل الوحيد لمشاكل بغداد  وأربيل هو الالتزام بالدستور الذي انتهك ولم ينفذ الكثير من مواده، منذ لحظة المصادقة عليه. ورأى النائب عن تحالف النصر فلاح الخفاجي ان السلطات محددة في الدستور، و هو الحكم بين بغداد واربيل. بدوره ، اوضح النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري ان المشاكل بين المركز والاقليم ، لكن هناك التزامات دستورية وعلى الجميع الاتزام بها. ومرر قانون تمويل العجز المالي حيث تم توزيع رواتب شهرين لموظفي الدولة ، لكن حصة إلاقليم البالغة 320  مليار دينار التي اتفقت عليها الجانبين في وقت سابق، لم تصرف بعد. وعمق تمرير العجز في مجلس النواب بغياب الاكراد،  الخلافات ، لكن مسؤولي الجانبين مازالوا يقولون إن باب الوصول إلى اتفاق لا يزال مفتوحاً.

الشرق اللبنانية:

مناشدة أممية جديدة لتشكيل الحكومة و«أمل»: لمصارحة الرأي العام:

على اهمية ازمات لبنان المتراكمة وملفاته المجمدة على رغم الاندفاع السريع نحو الانهيار المعمم، ورفع الدعم عن السلع الاستهلاكية على الابواب فيما لا يبدو ان اقفال البلاد فعل فعله على مستوى خفض عدد الاصابات اليومية بجائحة كورونا، قفز المشهد الاقليمي الى الواجهة خصوصا مع تصاعد التوتر الايراني الاميركي. وفيما التطورات تتسارع اقليميا بوتيرة نارية، يستغرق المسؤولون في لبنان في استراحتهم، و لم يكن ينقص الحركة السياسية – الحكومية الغائبة في شكل شبه تام منذ اسابيع، سوى الويك اند وعطلة عيد الاستقلال لتشلّ تماما. وفيما لا اتصالات او محاولات لاخراج التأليف من المأزق الذي يتخبط فيه، في انتظار زيارة يبدو ان الرئيس المكلف سعد الحريري سيقوم بها الى قصر بعبدا في الساعات المقبلة، نداء اممي جديد وجه الى الدولة اللبنانية للتحرك.

عكاظ السعودية:

ماذا بعد مخرجات G20؟ .. المملكة صنعت أجندة عالمية للقرن الـ21:

قدمت المملكة في قمة العشرين الافتراضية التي اختتمت أمس الأول نموذجا للتوافق العالمي وتكريس جهود المجتمع الدولي المشتركة للحفاظ على كوكب الأرض، والتعاون الوثيق الذي لا حلّ للعالم من دونه للنظر في الحلول المتاحة للنجاة من أزمة كورونا وتبعاتها، وبعث رسائل الأمل والاطمئنان للعالم. وبدا واضحا في الحراك السعودي منذ تسلم المملكة مهمات القمة من شهر ديسمبر العام الماضي حتى أمس العمل على تأسيس نموذج واحد في بناء عالم أفضل، بعيدا عن الاعتداءات والتآمر والتخريب.. لقد ساهمت السعودية خلال رئاستها للقمة في قيادة دول مجموعة العشرين للمشاركة الجماعية لتقديم الدعم المالي المباشر لمواجهة جائحة كورونا والعمل على تخفيف تلك الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي فرضت سلبياتها على الكثير من الفئات المجتمعية عبر العالم كون القمة كانت لمن يحملون مفاتيح الحاضر والمستقبل. وهذا يعني بالتأكيد ضرورة التحرك الجماعي الاقتصادي، والتنموي، والصحي، والتعليمي، والبيئي، فضلاً عن السياسة والأمن. لقد فرضت جائحة كورونا على عام رئاسة السعودية لمجموعة العشرين إعادة توجيه التركيز على سبل التصدي للأزمة صحيا واقتصاديا واجتماعيا، ولكنها في الوقت نفسه أبقت على هدف اغتنام فرص القرن الـ21 للجميع، لإيمانها بأن ذلك أساس تجاوز التحدي العالمي وتشكيل مستقبل أفضل للشعوب.

الجريدة الكويتية:

الموطن الانتخابي وفق «المدنية» في الاقتراع المقبل:

لمواجهة ما استجد من أحداث، وتلافي ما أثبتته التجربة العملية من عيوب، وبالتوافق مع المجلس الأعلى للقضاء، أحالت الحكومة إلى مجلس الأمة، أمس، مشروع قانون يتضمن تعديلات جذرية على قانون الانتخابات البرلمانية، في مقدمتها إنشاء اللجنة الوطنية العليا للانتخابات، للإشراف على الاستحقاق برمته، فضلاً عما تضمنه المشروع في مادته الرابعة من مباشرة كل ناخب حقه في الاقتراع بدائرته الكائن بها موطنه الانتخابي، وهو محل الإقامة الثابت بسجلات الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

ويلزم المشروع اللجنة بتعديل جداول الانتخاب وفقاً للوارد في كشوف “المدنية”، مع نشر التعديل في الجريدة الرسمية خلال سبعة أيام من تاريخ تسلمها الكشوف، على أن تصدر الأمانة العامة للجنة، خلال يناير سنوياً، نسخة إلكترونية من جداول الانتخاب بحالتها القائمة في 31 ديسمبر من العام المنقضي، وتجرى الانتخابات وفقاً لآخر تعديلات للجداول المنشورة قبل صدور مرسوم أو قرار دعوة الناخبين للانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى