صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

رؤية

الأهرام المصرية:

المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة يلقي كلمة مصر بالمؤتمر الوزاري حول أفغانستان:

عُقد في جنيف مؤتمر وزاري حول أفغانستان تحت شعار “السلام والرفاهية والاعتماد على الذات”، وذلك بهدف حشد الدعم الدولي ل أفغانستان على المستوى السياسي، وتوفير المساعدات الإنسانية والتنموية من أجل دفع جهود التنمية المستدامة وبناء مؤسسات الدولة وبناء السلام في أفغانستان. ونظم المؤتمر كل من الأمم المتحدة وحكومة أفغانستان وحكومة فنلندا (باعتبارها إحدى أكبر الدول المانحة). وألقى السفير علاء يوسف ، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف بياناً أمام المؤتمر، أكد فيه تضامن مصر مع شعب وحكومة أفغانستان في سعيهما نحو بناء مؤسسات الدولة وتحقيق السلام والاستقرار.

المرصد الليبية:

البعثة الأممية: نأمل بأن يفي البرلمان بتوقعات الشعب الليبي لتنفيذ الانتخابات الوطنية:

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنه لمن المشجع انعقاد الاجتماع التشاوري الموسع لمجلس النواب الليبي، والذي يبدأ اليوم الإثنين في طنجة، وتستضيفه المملكة المغربية. البعثة وفي بيان لها نشرته عبر متكبها الإعلامي أضافت أن اجتماع مثل هذه المجموعة المتنوعة من البرلمانيين من أقاليم ليبيا الثلاثة تحت سقف واحد يمثل خطوة إيجابية مرحّبًا بها. وأكدت البعثة دعمها لوحدة مجلس النواب، معربة عن أملها أن يفي المجلس بتوقعات الشعب الليبي لتنفيذ خارطة الطريق التي اتفق عليها ملتقى الحوار السياسي الليبي، من أجل إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021.

الشروق التونسية:

الغنوشي يدعو الى حوار وطني شامل:

دعا رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي في تصريح للقناة الوطنية الاولى، إلى عقد حوار وطني شامل للتوافق على جميع القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأولويات الوطنية. كما قال راشد الغنوشي، إن ”ما يروج حول خلافاته مع الرئيس قيس سعيد مجرد اشاعات”.  كما شدد الغنوشي على أن من واجبه احترام النظام الداخلي لحركة النهضة -وأن هذا ما يفعله-، قائلا ”من هذه القوانين الفصل 31 و61.. وكل فصول النظام الداخلي موضوعة للتطبيق وليست مجرد شعارات”.

يشار إلى أن الفصل 31 من النظام الأساسي لحركة النّهضة ينص على أنه “لا يحق لأي عضو أن يتولى رئاسة الحزب لأكثر من دورتين متتاليتين، ويتفرغ رئيس الحزب فور انتخابه لمهامه”. وقد أثار اقتراح تنقيح هذا الفصل جدلا وانقساما داخل الحركة مؤخرا، بين مساندين لترشّح الغنوشي مجددا ومواصلته على رأس الحركة، ومعارضين له طالبوا بتجديد الدماء وبالتغيير.

السوداني السودانية:

إضراب شامل و مفتوح لوكلاء النيابة ورفض لتسوية النائب العام:

أعلن المكتب التنفيذي لنادي أعضاء النيابة العامة في السودان، في بيان له اليوم الثلاثاء اطلعت عليه (السوداني) الدخول في إضراب شامل و مفتوح عن العمل من يوم غد الاربعاء إلى حين تنحية النائب العام أو إجباره على الاستقالة فورا. وكان وكلاء النيابة نفذوا اضرابا عن العمل لمدة 6 ايام على التوالي بدأت يوم 17 وحتى 24 نوفمبر الجاري، استجابة للدعوة التي دعا لها المكتب التنفيذي لنادي أعضاء النيابة العامة. وتمسك المكتب التنفيذي بمطلبه القاضي بإقالة النائب العام أو إجبارة على الاستقالة، رافضا اي تسويات تقدم بها النائب العام عبر مبادرات قادتها مجموعات مقربة من تاج السر الحبر.

الدستور الأردنية:

الملك يفتتح في الزرقاء أول مستشفى ميداني لكورونا:

افتتح الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الثلاثاء، المستشفى الميداني الأول في حرم مستشفى الأمير هاشم بن الحسين بمحافظة الزرقاء، التابع للخدمات الطبية الملكية. وخُصص المستشفى الميداني، الذي أنشئ بكلفة إجمالية بلغت 9 ملايين دينار، لاستقبال الحالات المثبت إصابتها بفيروس كورونا، بهدف تعزيز الطاقة الاستيعابية ودعم ومساندة جهود الحكومة في مواجهة الجائحة. وحسب العميد الخصاونة، فإنه سيتم افتتاح مستشفيين ميدانيين آخرين تابعين للخدمات الطبية الملكية خلال أسابيع، بهدف تطوير القدرات للتعامل مع الجائحة، لتصل القدرة الاستيعابية في هذه المستشفيات الميدانية الثلاث إلى 900 سرير، منها 220 سريراً للعناية الحثيثة.

الأيام الفلسطينية:

البنك الدولي: السلطة تواجه عجزاً بـ760 مليون دولار حتى بعد تسلم أموال المقاصة:

يتوقع البنك الدولي أن تواجه الحكومة الفلسطينية فجوة تمويلية، بعد تسلم عائدات المقاصة والمساعدات الدولية، بمقدار 760 مليون دولار، فيما سينكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 8% هذا العام. وقال البنك الدولي في أحدث تقرير له، “إن الاقتصاد الفلسطيني يمر بأوضاع بالغة الصعوبة في العام 2020 حيث يواجه ثلاث أزمات هي: تفشي جائحة كورونا المستجد، وتباطؤ اقتصادي حاد، ومواجهة سياسية مع الحكومة الإسرائيلية أدت إلى تعطل تحويل إيرادات المقاصة لأكثر من ستة أشهر. وقال، “نتيجة لذلك، من المتوقع أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي للسنة بأكملها بنحو 8%”. وأضاف البنك، إن قرار السلطة الفلسطينية الأخير باستئناف التنسيق مع إسرائيل سيؤدي إلى تخفيف حدة الضائقة المالية، “ورغم ذلك من المتوقع أن توجد فجوة تمويلية كبيرة قدرها 760 مليون دولار لعام 2020 (العجز بعد المنح المتوقعة)، وسيظل من الضروري أن تبذل السلطة الفلسطينية ومجتمع المانحين وإسرائيل جهودا كبيرة لتأمين تمويل إضافي”.

ويبلغ إجمالي عائدات المقاصة الفلسطينية المتراكمة لدى إسرائيل منذ شهر أيار حوالي 3.1 مليار شيكل (حوالي 920 مليون دولار)، وكانت الفجوة التمويلية المتوقعة، قبل استئناف تحويلها، حوالي 1.6 مليار دولار.

الزمان العراقية:

الخارجية: العراق يرفض التصعيد ويدعو إلى حلول سلمية للازمة اليمنية:

دعا العراق الى  حل الازمات بالطرق السلمية عقب ادانته لاستهداف محطة ارامكو النفطية في السعودية. وذكر بيان لوزارة الخارجية ان العراق يدين ويستنكر الهجوم الذي إستهدف محطة أرامكو النفطية في السعودية، وأضاف ان الوزارة تؤكد الموقف العراقي بالوقوف ضد أي إعتداء و رفض التصعيد في المنطقة والدعوة إلى حل الازمات بالطرق السلمية ومن خلال المفاوضات وبين جميع الاطراف المعنية،لإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة.

الشرق اللبنانية:

عون يرمي كرة التدقيق في مجلس النواب وبري يقبل التحدي:

بين «مؤامرة» قانون الانتخاب و»انتكاسة» التدقيق الجنائي تنقل الحدث اللبناني امس، مغرقا البلاد في مزيد من الاصطفافات والانقسامات السياسية، فيما التعامل مع الملف الحكومي يتم بخفة مقابل إغراق كلامي في التعهدات ‏والالتزامات والوعود والمواقف الجديدة – القديمة الممجوجة لاسيما منها تلك التي تفيض من العهد وحلفائه الممسكين بزمام الدولة منذ اربع سنوات ونيف، حتى بدت ‏الدولة كأنها في سباق مع المزايدة على المواطنين العاديين في كل ما يتصل بالأزمات الأمنية والمالية والاقتصادية والاجتماعية.

رسائل تتطاير بين بعبدا وساحة النجمة من جهة وبين معراب وعين التينة من الجهة المقابلة، مشاريع حروب سياسية مغلفة بشعارات اصلاحية ومقاربات غير واقعية، تحاكي كل شيء باستثناء حاجة اللبنانيين الى ما يطمئن قلقهم على حاضرهم وحاجة البلاد الى حكومة يحكم تشكيلها حتى الساعة النكد السياسي.

عكاظ السعودية:

مجلس الوزراء: الموافقة على نظام البنك المركزي السعودي وإحلاله محل «مؤسسة النقد»:

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جلسة مجلس الوزراء أمس (الثلاثاء)، عبر الاتصال المرئي. وفي مستهل الجلسة، وجه خادم الحرمين شكره وتقديره لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدولة، وقيادات المنظمات الدولية، على المشاركة الفاعلة في أعمال الدورة الـ15 لقمة قادة دول مجموعة العشرين G20 الافتراضية برئاسة المملكة، التي تم خلالها تأكيد أهمية التعاون الدولي لمواجهة تبعات جائحة كورونا وبناء مستقبل مزدهر لشعوب العالم أجمع، وعلى ما تحقق من الوفاء بالتزام الدول بالاستمرار بالعمل المشترك لبعث رسائل الاطمئنان والأمل لجميع الشعوب حول العالم، مما يعد إنجازاً يكلل الجهود المشتركة في عام مليء بالتحديات، وتَمكّن المملكة من الارتقاء إلى مستوى التّحدي.

الجريدة الكويتية:

بومبيو: جهود الكويت لرأب الصدع الخليجي أصبحت مثالاً:

اختتم وزير الخارجية وزير الإعلام بالوكالة الشيخ د. أحمد الناصر مع نظيره الأميركي مايك بومبيو أمس، الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة، بتوقيع عدد من الاتفاقيات، واستعراض التقدم الذي أُحرِز خلال الأسبوعين الماضيين في مجموعات العمل الافتراضية. وفي مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن، أكد بومبيو، أن بلاده لديها علاقات قوية وتاريخية مع الكويت، وعملت معها على مواجهة التحديات.

وأعرب بومبيو عن شكره للكويت، لـ «العمل الذي تقوم به لدعم جهودنا في مكافحة الإرهاب» وفي حملة الضغوط القصوى ضد إيران، مشيراً إلى الجهود المبذولة لحرمانها من الحصول على الأسلحة النووية. وأكد أن جهود الكويت لرأب الصدع الخليجي أصبحت مثالاً يحتذى، لافتاً إلى توقيع اتفاقيات تعاون مع الكويت بشأن البحوث العلمية، ومشاركة المعلومات، وتعزيز العلاقات التجارية، وجهود مكافحة «كورونا».

أخبار الخليج البحرينية:

الملك: نعتز بمواقف البرلمان العربي الداعمة للبحرين:

أشاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بالدور المهم الذي يضطلع به البرلمان العربي في الدفاع عن قضايا الأمة العربية في المحافل البرلمانية الدولية وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وبناء جسور التعاون بين الشعوب العربية وشعوب العالم، معربا جلالته عن تقديره واعتزازه بالمواقف المشرفة والداعمة التي يقفها دائما البرلمان العربي رئيسا وأعضاءً تجاه مملكة البحرين، مؤكدا جلالته أنها محل تقدير واعتزاز.

جاء ذلك خلال استقبال حضرة صاحب الجلالة أمس في قصر الصخير عضو مجلس النواب رئيس البرلمان العربي عادل عبدالرحمن العسومي للسلام على جلالته بمناسبة انتخابه رئيسا للبرلمان العربي. وقد هنأ الملك عادل العسومي بالثقة التي أولاه إياها أعضاء البرلمان العربي، والتي تعكس ما يتمتع به أبناء مملكة البحرين من كفاءات وخبرات مشهودة لتولي مختلف المناصب والمسؤوليات على المستويين العربي والدولي، منوهًا بجهوده الطيبة في خدمة العمل البرلماني البحريني والعربي في مختلف المحافل الدولية، متمنيا له كل التوفيق والنجاح في مهامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى