صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع العراقي:

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الفريق جمعة عناد سعدون، وزير دفاع جمهورية العراق، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول التباحث بشأن التعاون الثنائي العسكري بين مصر والعراق، بما في ذلك التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات وبرامج التدريب ورفع القدرات، فضلاً عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا السياق أكد الرئيس حرص مصر على التعاون مع العراق في كافة المجالات، خاصةً الشق العسكري، وذلك في إطار ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق الشقيق بدعمه الكامل لتجاوز كافة التحديات التي تواجهه، بما يساعده على تقوية مؤسساته الوطنية، ويحافظ على أمنه واستقراره، ويحقق التقدم والازدهار لشعبه الشقيق.

كما طلب نقل تحياته إلى شقيقيه السيد برهم صالح الرئيس العراقي، والسيد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي.

المرصد الليبية:

سياسة بايدن ستكون معارضة للتدخل العسكري نيابة عن أي فصيل ليبي من قبل أي دولة:

توقع المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا جوناثان واينر أن تتخذ الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن “مقاربة براغماتية” في ليبيا، عبر دراسة خيارات الرد على انتهاكات الاتفاقيات الدولية، بدلًا من تجاهل القضية كما فعلت إدارة دونالد ترامب بشكل كبير. قال واينر، إن تعيين أنتوني بلينكين وزيرًا للخارجية الأمريكية الجديدة يعد قيمة مضافة لفريق بايدن، موضحًا أن لديه عقودًا من الخبرة والمعرفة حول القضايا المتعلقة بالعلاقات الخارجية ومنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، كما لديه وعي شديد بالوضع في ليبيا.

وأضاف واينر أن إدارة بايدن ستبحث عن تطبيق مقاربة براغماتية في الشؤون الدولية لتحقيق نتائج تعكس القيم الراسخة للولايات المتحدة في تعزيز الاستقرار والأمن والديمقراطية والفرص والحرية وحقوق الإنسان، موضحًا أن ذلك سيكون حقيقيًا بالنسبة لليبيا وبقيه العالم.

وتوقع واينر أن تكون سياسة بايدن متمثلة في معارضة التدخل العسكري نيابة عن أي فصيل ليبي من قبل أي دولة، بالإضافة إلى دعم الاتفاقيات السياسية الليبية الشاملة. وبشأن احتمالية إعادة فتح السفارة الأمريكية في ليبيا، أعرب واينر عن حذره، قائلًا: “أتمنى هذا ولكن هذا سيعتمد على تقييم المتخصصين حول إمكانية حماية السفارة للتأكد من أنها آمنة لجميع المعنيين”.

الشروق التونسية:

المشيشي يعلن الانطلاق في الحوار الإقتصادي و الإجتماعي حول قانون المالية و مخطط التنمية:

التقى رئيس الحكومة هشام المشيشي الأربعاء 25 نوفمبر 2020 بقصر الحكومة بالقصبة عددا من ممثلي الأحزاب السياسية والكتل النيابية بمجلس نواب الشعب بحضور وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي. وأوضح رئيس الحكومة أن اللقاء يندرج في إطار الانطلاق في الحوار الإقتصادي والإجتماعي حول قانون المالية و مخطط التنمية و في إطار تعزيز السياسة التشاورية التي تنتهجها الحكومة مع عدد من مكونات المشهد السياسي والبرلماني، والهادفة إلى التشاور حول عدد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية الراهنة وخاصة منها قانون المالية للسنة القادمة.

السوداني السودانية:

إعلان الحداد بالدولة على الإمام الصادق المهدي:

أعلن مجلس الوزراء الانتقالي، حالة الحداد العام لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من اليوم الخميس. ووجّه بتنكيس الأعلام في جميع مرافق الدولة ومؤسساتها داخل البلاد، والسفارات السودانية في الخارج، حداداً على وفاة السيد الإمام الصادق المهدي، رئيس الوزراء الأسبق، وزعيم حزب الأمة، وإمام الأنصار.

الدستور الأردنية:

لا الغاء لحظر الجمعة حتى نهاية العام:

أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام، الناطق باسم الحكومة علي العايد أن الحكومة لا تنوي الغاء حظر الجمعة لنهاية العام، مؤكداً أن لا حظر شاملاً لنهاية العام. وقال العايد عبر اذاعة الامن العام، إن هناك جهود من جميع اجهزة الدولة لتنفيذ أوامر الدفاع والتأكد من وجود الالتزام بين المواطنيين. وأضاف أن هناك حالة جيدة من الالتزام متأملاً استمرار هذه الحالة بين المواطنيين. وبين العايد أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ركز على إعادة العلاوات لجميع الفئات المدنية والعسكرية ابتداءً من بداية العام القادم، مشيراً إلى أن هذه القرارات جاءت باستجابة لاوامر ملكية مشيرا الى ان الحكومة لا تنوي تحميل المواطنيين اعباءً إضافية.

وتابع أن الحكومة تنوي إطلاق برنامج للحماية الاجتماعية يساهم بدعم الأسر المتضررة، وبرامج اخرى ستركز على التعافي الاقتصادي، الاسبوع القادم. ووجه العايد رسالة للمواطنيين بضرورة الالتزام ومساعدة الاجهزة المعنية والطبية لحمايتها في المستشفيات اذ هم خط الدفاع الاول.

الأيام الفلسطينية:

إسرائيل تدرس إغلاق المعابر مع السلطة بسبب تفشي “كورونا”:

أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحسب بيان صدر عن مكتبه أمس، ببحث إغلاق الضفة الغربية بادعاء انتشار واسع لفيروس كورونا فيها. ووفقاً للبيان، فإن نتنياهو أوعز ببحث إغلاق “المعابر للسلطة الفلسطينية”، وأن وزارة الصحة الإسرائيلية حذرت، خلال الشهر الأخير، خلال اجتماعات اللجنة الوزارية الإسرائيلية لمكافحة الفيروس “كابينيت كورونا” من ارتفاع انتشار الفيروس في مناطق السلطة الفلسطينية، وأوصت بمنع دخول المواطنين في إسرائيل إليها وفرضت قيوداً أخرى، جرى تنفيذها جزئياً.

الزمان العراقية:

روسيا تبدي استعدادها لتوريد السلاح الى العراق:

ابدى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يوم  امس الاربعاء استعداد بلاده تزويد العراق بما يحتاجه من اسلحة ومعدات العسكرية. فيما قالت تقارير ان واشنطن منعت العراق من  شراء منظومة الصواريخ الروسية اس 300 للدفاع الجوي .وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي فؤاد حسين الذي يجري زيارة الى موسكو ان «العلاقات بين روسيا والعراق لها تاريخ طويل على كل حال هذا لا يمنع العراق في تطوير علاقته مع دول الغرب ودول الجوار، و نحن مستعدون لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين». واضاف «لا تزال روسيا شريكا اساسيا وتقليديا في تسليح الجيش والامن العراقي بالمعدات بما يسهم في محاربة الارهاب».

وقال ايضا «مستعدون لتلبية متطلبات العراق كافة بشأن التسليح، والتعاون والتدريب العسكري»، مشيرا الى ان «وزير الدفاع العراقي سيزور موسكو قريبا وسيتم التطرق خلال الاجتماع الى ملف التسليح». وقال وزير الخارجية الروسي أن جميع الأطفال الروس الذين تم نقلهم سابقا إلى العراق والذين تم تحديد هويتهم، أعيدوا إلى أرض وطنهم.

الشرق اللبنانية:

بري:لماذا التجييش الطائفي والمذهبي حول قانون الانتخاب؟:

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري، الاجتماع الدوري لكتلة التنمية والتحرير النيابية. وبعد الاجتماع تلا الامين العام للكتلة النائب انور الخليل، البيان التالي:

«توقفت الكتلة في اجتماعها امام التداعيات الخطيرة التي باتت تهدد لبنان في وجوده وتهدد اللبنانيين كل اللبنانيين في حاضرهم ومستقبلهم ومصيرهم جراء تفاقم الازمات المالية والاقتصادية والمعيشية والامنية والصحية، ناهيك عن التحولات المتسارعه سياسيا وامنيا وعسكريا على مستوى المنطقة وجغرافيتها».

وعليه، تؤكد الكتلة ان الاجراء الوطني الوحيد الذي لم يعد يحتمل التأجيل والمماطلة والذي وحده يجنب لبنان كل تلك التداعيات والمخاطر، هو الاسراع بانجاز تأليف حكومة إختصاص وفقا لما نصت عليه المبادرة الفرنسية بعيدا عن الاختباء او التلطي تارة خلف عناوين «وحدة المعايير» وتارة أخرى المداورة وطورا الرهان على متغيرات إقليمية او دولية.

وفي الشأن المتصل بالتدقيق الجنائي، تؤكد الكتلة انها كانت وستبقى مع القيام بتدقيق جنائي شامل وكامل لكل الوزارات والمؤسسات والادارات والصناديق والمجالس من دون استثناء او إستنسابية او مزاجية اوكيدية والكتلة قد بادرت الى تقديم إقتراح قانون في هذا الاطار آملة ان يحظى بدعم سائر الكتل النيابية.

عكاظ السعودية:

فريق تقييم الحوادث يفند ادعاءات عن «أخطاء» مزعومة للتحالف:

فنّد المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور عدداً من الادعاءات التي تقدمت بها جهات أممية ومنظمات عالمية حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني. واستعرض المنصور خلال مؤتمر صحفي عقده أمس (الأربعاء) نتائج تقييم أربعة حوادث تضمنتها تلك الادعاءات.

الجريدة الكويتية:

ديوان المحاسبة لوزارة الأوقاف: تجاهلكم لملاحظاتنا جهلٌ:

مستنداً إلى صلاحياته ودوره الرقابي المسند إليه وفق قانون إنشائه، رفع ديوان المحاسبة سقف مواجهته مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، متهماً إياها بتجاهل ملاحظاته على بعض تعييناتها، وهو ما يؤكد «عدم معرفتها باختصاصاته ودوره».

وفي اعتراض «متجدد»، طالب «المحاسبة» الوزارة بإلغاء قرارين صادرين في فبراير ومارس الماضيين يتعلقان بترقية مدير إدارة ورئيس قسم، مؤكداً أنهما «مخالفان لشروط التوظف وشغل الوظائف الإشرافية، ويرتبان صرف بدلات ومكافآت غير مستحقة».

وسبق للديوان أن أبدى اعتراضه على القرارين، وحدد أسباب الاعتراض وأسانيده، مطالباً الوزارة بسحبهما و«عدم المماطلة والتسويف في هذا الشأن»، بعدما وجهت إليه كتابين في 1 نوفمبر الجاري، تجاهلا طلبه وأشارا إلى «عدم اختصاصه بالاعتراض على تلك القرارات».

أخبار الخليج البحرينية:

القائد العام لقوة الدفاع يشهد مجريات التمرين البحري المشترك «المانع البحري»:

شهد المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين المرحلة الأولى والنهائية لمجريات التمرين البحري المشترك (المانع البحري)، الذي نفذته قوة دفاع البحرين بمشاركة وزارة الداخلية على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء 24 و25 نوفمبر 2020م.

في المرحلة الأولى من التمرين استمع المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى إيجاز عن المراحل التي اشتمل عليها التمرين والتي تهدف إلى تعزيز المنظومة العسكرية البحرية الرامية إلى حماية المياه الإقليمية والاقتصادية لمملكة البحرين من عمليات التسلل البحري ومكافحة عمليات التهريب والقرصنة، والاستجابة السريعة لعمليات البحث والإنقاذ، وذلك بحضور الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان.

وخلال المرحلة الختامية من التمرين اطلع على التطبيقات العملية والعمليات الميدانية التي نفذها سلاح البحرية الملكي البحريني وخفر السواحل باستخدام القوارب السريعة والحديثة التي تحتوي على أفضل المنظومات الإلكترونية والمعدات العسكرية المتطورة وأجهزة الملاحة المتقدمة، والتي ساهمت بشكل سريع في تنفيذ المهام للتصدي ومواجهة مختلف الأخطار والتعامل مع الأهداف المعادية في منطقة العمليات المحددة، والتدريب على أسرع الطرق في عمليات البحث وأساليب الإنقاذ للمفقودين أو المصابين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى