صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

رؤية

الأهرام المصرية:

برعاية رئيس مجلس الوزراء، انطلاق مؤتمر “الأهرام” الرابع للطاقة بمشاركة وزيري الكهرباء والبترول:

انطلقت اليوم الدورة الرابعة من مؤتمر الأهرام السنوي للطاقة، الذي يعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، تحت عنوان “حصاد الإصلاح و مستقبل التنمية ” بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، نائبا عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبمشاركة عدد من الوزراء والمحافظين، والكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وعدد من الخبراء والمسئولين في قطاعات البترول والطاقة والبنوك.

المرصد الليبية:

ويليامز تطلع عمداء بلديات على تقدم الحوارات العسكرية والأمنية والاقتصادية:

التقت المبعوثة الأممية بالإنابة إلى ليبيا “ستيفاني ويليامز” السبت بمجموعة من عمداء البلديات من كافة أنحاء البلاد، وفقًا لبيان صحفي مقتضب صدر الأحد. البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للبعثة الأممية للدعم في ليبيا في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وتابعته صحيفة المرصد، أشار إلى قيام “ويليامز” بإطلاع  العمداء على التقدم المتحقق في المحادثات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين الفرقاء الليبيين. ونقل البيان عن العمداء إعرابهم عن عن تقديرهم للإيجاز المقدم من قبل “ويليامز”، مع تأكيدهم على وجوب الإسراع في الانتقال إلى الانتخابات الوطنية والإصرار على تنفيذ السريع لعملية اللامركزية؛ بهدف تلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الليبي من حيث تقديم الخدمات.

الشروق التونسية:

قيس سعيد يصل إلى ‘العين السخونة’:

دعا رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي مساء الأحد أهالي ولايتي قبلي ومدنين إلى ضبط النفس وعدم الانسياق وراء دعوات التفرقة والفتنة في إشارة إلى أحداث “العين السخونة”. حيث قال في تدوينة على حسابه بالفيسبوك “ندعو أبناءنا وإخواننا في ولايتي قبلي ومدنين إلى ضبط النفس وعدم الانسياق وراء دعوات التفرقة والفتنة والى التمسك بأخلاقنا التي تدعونا إلى المحافظة على حقوق الجار واعتماد الحوار واحترام القانون كطريق وحيد لحل الخلافات. وأضاف الغنوشي في نص التدوينة “كما نحث السلطات الجهوية بالتعاون مع المجتمع المدني على التسريع في بذل كل الجهد لفض النزاع القائم.

كما وصل رئيس الجمهورية قيس سعيّد منذ قليل إلى منطقة “العين السخونة” الواقعة على حدود ولايتي قبلي ومدنين والتي شهدت خلال اليومين الماضيين اشتباكات بين عدد من أهالي دوز وبني خداش على خلفية نزاع عقاري أسفر عن وفاة شخص وإصابة 53 آخرين وفق مراسلنا بمدنين.

السوداني السودانية:

السفارة الأمريكية بالخرطوم: إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب ساري المفعول اعتبارا من اليوم:

أعلنت السفارة الأمريكية بالخرطوم، قبل قليل، انقضاء فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوما ً حول رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، حيث وقع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إشعارا يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب، ساري المفعول اعتبارا من اليوم (14 ديسمبر)، ليتم نشره في السجل الفيدرالي الأمريكي. يُذكر أن مهلة الـ45 يوماً هي الفترة التي يسمح فيها للكونغرس الأمريكي بمراجعة قرار الرئيس دونالد ترامب الموقع في 26 أكتوبر الماضي بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، للاعتراض عليه.

الدستور الأردنية:

بجهود الملك، سلسلة قرارات دولية تؤكد عروبة القدس:

ثمنت فعاليات مقدسية وفلسطينية دينية جهود الملك عبدالله الثاني  المتواصلة ورعايته للمقدسات الإسلامية في القدس ودرتها المسجد الأقصى المبارك. وعبرت عن تقديرها لجلالة الملك وجهوده  المستمرة لدعم صمودهم والمحافظة على عروبة المقدسات في مدينة القدس الخالدة، ومساعدتهم على تحسين ظروفهم المعيشية. وأشادوا بالجهود الأردنية  التي  تمخضت أخيراً عن سلسلة متواصلة من القرارات الدولية الخاصة بوضع المدينة المقدسة عبر مؤسسات المجتمع الدولي وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» خلال دورتها رقم 210 وما تم اتخاذه من قرارات مهمة خاصة بإدانة انتهاكات الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك وعموم المدينة المقدسة.  وكان الملك عبدالله الثاني قد أعاد التأكيد على الموقف الأردني من القدس والقضية الفلسطينية حيث قال: إن تحقيق السلام العادل والشامل، على أساس حل الدولتين، هو خيارنا الاستراتيجي، وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الأيام الفلسطينية:

سلطات الاحتلال تبلور خطة لشرعنة 70 بؤرة استيطانية جديدة:

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن مخطط حكومي إسرائيلي، تمت صياغته بهدف شرعنة المستوطنات الصغيرة والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية. وبحسب الصحيفة، فإن وزارة الاستيطان هي التي صاغت النقاط الرئيسة للمخطط، والذي كان تم تجميده سابقاً، مشيرةً إلى أنه بسبب خلافات بين وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، ووزير الاستيطان تساحي هنغبي، وعدم الاتفاق عليه حتى الآن، فإن عملية طرحه على الحكومة للمصادقة عليه ستتأجل. ويدور الحديث عن شرعنة 70 مستوطنة صغيرة وبؤرة استيطانية في الضفة الغربية، وتوفير البنية التحتية والظروف المعيشية لعشرات آلاف المستوطنين فيها.

الزمان العراقية:

البرلمان العربي يرحّب بعودة التبادل التجاري بين العراق والسعودية:

رحب البرلمان العربي في جلسته العامة في العاصمة المصرية القاهرة، باتفاق العراق والسعودية على إعادة فتح منفذ عرعر الحدودي أمام التبادل التجاري بين البلدين، وتثمين هذه الخطوة الإيجابية لدورها في تعزيز العلاقات الاقتصادية والشعبية بين البلدين ، ودعا قرار البرلمان، الدول العربية إلى تطوير وتكثيف علاقاتها الرسمية والشعبية مع العراق على كل المستويات، تعزيزاً لحاضنته العربية، وحماية لاستقراره وأمنه القومي الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي. وتوقع مدير عام منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية، حبيب كاظم العلي، أن تصل واردات العراق من هذا المنفذ البري إلى مليار دولار سنوياً، فيما أشار إلى أن المنفذ سيصبح مؤسسة ضخمة بالقريب العاجل. وطالبت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، بضمان حصة العراق المائية الآنية والمستقبلية بأي لقاء أو حوار مع تركيا وإيران.

الشرق اللبنانية:

لا حكومة قريبًا، وماكرون لن يلتقي أي جهة سياسية:

أكدت مصادر أن «باريس مرتاحة لضغوط واشنطن على السياسيين اللبنانيين». وقالت مصادر، «الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لن يلتقي أيّ جهة سياسية خلال زيارته المرتقبة للبنان».​ واعتبرت مصادر سياسية أن «فريق العهد نجح في نقل الخلاف من تشكيل الحكومة إلى قضية الاستدعاءات بشان انفجار المرفأ»، مضيفة: «لا مؤشرات توحي بزيارة قريبة للحريري إلى بعبدا»، لافتة إلى أن «الحكومة لن تتشكّل قبل زيارة ماكرون».

عكاظ السعودية:

الصحة: إجراءات صارمة للتأكد من فعالية لقاح كورونا:

أكد مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، أن الخطوات التي اتخذتها المملكة في اعتماد لقاح فيروس كورونا المستجد، هي الخطوات الرسمية التي تتبعها هيئة الغذاء والدواء السعودية في الاعتماد، وهي من الهيئات المرموقة على المستوى العالمي، مشيراً إلى أن الهيئة لديها إجراءات صارمة ودقيقة جداً للتأكد من قوة الدراسات، وجميع الجوانب المتعلقة بمأمونية وسلامة وفعالية اللقاح قبل السماح به، لافتاً إلى أن أخذ اللقاح يساهم في حفظ الحياة وحماية المجتمعات، والمحافظة على الصحة العامة.

الجريدة الكويتية:

الكويت تعتمد لقاح «فايزر»:

أعلنت وزارة الصحة ترخيص استخدام الطوارئ للقاح «فايزر – بوينتك» المضاد لفيروس كورونا. وصرح الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة د. عبدالله البدر، أمس، بأن ذلك الترخيص جاء بعد مراجعة مستفيضة من اللجنة الفنية لجميع البيانات والتقارير العلمية، وتقييم شامل لمعلومات السلامة والفعالية والجودة، إلى جانب مراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته، والتحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة له حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وأكد البدر أن «الصحة» ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة اللقاح ومأمونيته بعد استخدامه، فضلاً عن استمرار متابعة المعلومات والبيانات حول فعاليته وجودته محلياً وعالمياً، إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

أخبار الخليج البحرينية:

القحطاني : لقاح شركة سينوفارم الصينية تم تسجيله رسميًا في البحرين وهو آمن وأثبت فاعليته خلال مراحل التجارب السريرية:

أكد المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) أن مملكة البحرين مستمرة في تسخير كافة الإمكانيات من أجل حفظ صحة وسلامة الجميع وفق أفضل الممارسات الصحية العالمية، مشيرًا إلى أن البحرين ضمن مسارات تعاملها مع جائحة فيروس كورونا قامت بتكثيف الجهود الوقائية تعزيزًا للأمن الصحي الاستباقي عبر المتابعة المستمرة للمستجدات العالمية بالتجارب المتعلقة باللقاحات ووضع الخطط لتوفير اللقاح الآمن والمعتمد بكل يسر وسهولة للمواطنين والمقيمين كافة.

وذكر القحطاني بأن لقاح “كوفيد-19” المنتج من قبل شركة سينوفارم الصينية الذي تم تسجيله رسميًا في مملكة البحرين آمن وأثبت فاعليته خلال مختلف مراحل التجارب السريرية للقاح والتي أظهرت نتائج المرحلة الثالثة من هذه التجارب فعالية اللقاح بنسبة 86 % ضد الإصابة بفيروس كورونا، و100 % كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى