صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تدين قرارا لإسرائيل ينتهك الشرعية الدولية وتحذر من تهديد أمن المنطقة:

دانت وزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قرار إنشاء 800 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية. واعتبرت الخارجية المصرية في بيان لها، أن قرار إسرائيل يعد انتهاكا جديدا لمقررات الشرعية الدولية. وأعرب السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن “قلقه البالغ مما يتمخض عن مثل تلك الخطوات المتواترة من تقويض لفرص حل الدولتين، في وقت تضطلع فيه مختلف الأطراف الدولية بجهود دؤوبة لإحياء المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”. وحذر من أن تلك الممارسات ستترتب عليها تداعيات سلبية على أمن المنطقة واستقرارها.

المرصد الليبية:

السراج ومعيتيق في روما لتدعيم وضع رئاسي الوفاق:

زيارة مهمة إلى إيطاليا امتدت لـ5 أيام اختتمها الثلاثاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج وعضو المجلس أحمد معيتيق لتطوير العلاقات معها. إذ التقى وزيرة الداخلية “لوشانا لامورجيزي” لبحث تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة مع رئاسي الوفاق، لتدريب ورفع كفاءة منتسبي وزارة داخلية الوفاق وقوة مكافحة الإرهاب وحرس الحدود البرية والبحرية التابعين للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق. وأشادت “لامورجيزي” بجهود رئاسي الوفاق في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي قادت لانخفاض تدفق المهاجرين غير الشرعيين خلال الأشهر الأخيرة، فيما شدد معيتيق على رغبة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بتوسيع العمل بمذكرة التفاهم المعنية بهذه الظاهرة، لتشمل دول أوروبا والمغرب العربي.

الشروق التونسية:

اللجنة العلمية اقترحت حجرا شاملا بأسبوعين أو ثلاثة أسابيع:

أقر العضو في اللجنة العلمية لمقاومة فيروس كورونا الهاشمي الوزير، أن اللجنة اقترحت حجرا شاملا بأسبوعين أو ثلاثة أسابيع. وأفاد أنه وإثر تقديم المقترح وبعد عدد من التدخلات ونظرا للظروف الاقتصادية والاجتماعية تم إقرار الحجر 4 أيام وإتباعه بإجراءات أخرى. وأكد انه وإثر الحجر الصحي الشامل سيتم إجراء عملية تقييم شامل للوضع الوبائي وإذا استوجب الأمر تدعيم الإجراءات المتخذة بإجراءات أخرى سيتم إقرارها في الإبان، وفق تعبيره. ويشار أن وزير الصحة أعلن أمس عن إقرار الحجر الصحي الشامل لمدة 4 أيام بداية من الغد الخميس 14 يناير إلى يوم الأحد 17 يناير 2021.

السوداني السودانية:

اعتراف إثيوبيا بتبعية المليشيات لإقليم الأمهرا سيغير التعامل معها:

أكد رئيس المفوضية القومية للحدود د. معاذ محمد تنقو، أن جميع الوثائق التاريخية تؤكد ملكية السودان للأراضي المعتدى عليها من الجانب الإثيوبي. وقال تنقو، إن اعتراف إثيوبيا بتبعية المليشيات لإقليم الامهرا، سيجعل تعامل السودان مختلفاً معهم عن ما كان سابقاً. وأضاف :” ولن يكون هنالك أي حرج في التعامل معهم بأي طريقة بعد هذا الاعتراف”. ووصف المفاوض الإثيوبي بأنه مراوغ وكثير الأعذار. وأوضح أن الحكومة السودانية لم تسع للصراع الحدودي ووجدت نفسها أمام أمر واقع، وأن إثيوبيا لم تتحدث عن تنازع حدودي إلا في العام الماضي.

الدستور الأردنية:

بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19 في الأردن:

بدأت وزارة الصحة، الأربعاء بتنفيذ برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بعد وصول أولى كميات لقاح “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) ولقاح “فايزر -بيونتيك” إلى الأردن. وتلقى الفريق الطبيب المتقاعد داوود حنانيا، الذي عمل مديرا للخدمات الطبية الملكية، اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، على الهواء مباشرة في مركز صحي الجبيهة ضمن حملة البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19. وقال مدير مستشفى الملكة علياء العسكري، العميد الطبيب أحمد الخوالدة، إن “التطعيم في مراكز الخدمات الطبية الملكية يتم من خلال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للمسجلين في المنصة المخصصة لتلقي المطعوم وتوزيعها على المراكز التي خصصتها وزارة الصحة”. وأضاف الخوالدة، أن الأعداد المخصصة لتلقي المطعوم في مستشفى الملكة علياء 1008 أشخاص في يومي الأربعاء والخميس”.

الأيام الفلسطينية:

تعديلات قانون الانتخابات حلّت إشكال “التزامن” ورفعت “كوتة” المرأة إلى 26%:

قال هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية إن التعديلات التي أقرها الرئيس محمود عباس على القانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة، تعديلات مهمة، لأنه من دون هذه التعديلات ستكون المراسيم موضع طعن من قبل المواطنين، بسبب تعديل عدم تزامن الانتخابات في يوم واحد كما كان ينص عليه القانون السابق. وأضاف: بالتالي تم تعديل هذا البند حتى يتمشى مع تنفيذ العملية الانتخابية، بحيث تبدأ بالانتخابات التشريعية ثم الرئاسية، كما تضمنت التعديلات محاور أخرى كزيادة “كوتة” المرأة لتصبح 26% بدلاً من 20% وترتيب ذلك في قوائم الترشح. وأضاف: المراسيم التي ستصدر عن الرئيس الداعي لانتخابات تحدد المواعيد، وبالتالي ستكون هناك جهود سياسية فلسطينية تخاطب الجانب الإسرائيلي لتمكين المواطنين في القدس من خوض الاستحقاق وفق بروتوكول الانتخابات وفق الاتفاقيات، وأيضاً الاتصال مع الجهات الدولية للضغط على الجانب الإسرائيلي.

الزمان العراقية:

البارزاني: أوفينا بالتزاماتنا ويتعيّن على بغداد تأمين الحقوق:

عقد المجلس الاقتصادي الأعلى في إقليم كردستان اجتماعاً بإشراف رئيس الحكومة مسرور البارزاني ، لمناقشة الخطوط العامة لمشروع موازنة الإقليم وتقويم عملية الإصلاح الجارية. وقال بيان: إن البارزاني ترأس اجتماع المجلس الاقتصادي الإعلى لمناقشة موازنة الإقليم، حيث  قدم كل من وزيري المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، والتخطيط دارا رشيد تقريراً بشأن الوضع المالي الراهن والاستعدادات الجارية إزاء إعداد المسودة، وأشار البارزاني، بحسب البيان أن حكومة الإقليم بذلت قصارى جهدها في سبيل تنظيم الإيرادات وتقليل النفقات غير الضرورية، بالإضافة إلى تنظيم عمل الملاكات وحذف وإبعاد الأسماء التي استفاد أصحابها من الموازنة على نحو غير مشروع، سعياً لتأمين الحقوق والمستحقات المالية للمستحقين ممن يتقاضون الرواتب، كما تم تأكيد على الحد من الروتين في ما يتعلق بالمعاملات المالية، مشددا على ضرورة إعداد موازنة مالية تأخذ بنظر الاعتبار الخيارات كافة، وبما يجعلها شفافة وواقعية، وتعتمد على لغة الأرقام والإيرادات النفطية وغير النفطية والنفقات الفعلية، واكد البارزاني أهمية حل المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية، كون الإقليم أوفى بكل واجباته الدستورية، ويتعين على السلطات الاتحادية تأمين الحقوق والمستحقات المالية لكردستان في إطار مشروع الموازنة.

الشرق اللبنانية:

مقال: من مؤتمر باسيل إلى فيديو القصر، الحريري لن يعتذر:

حتى صفة المزرعة لم تعد تصلح لتوصيف دولة الفضائح المسماة لبنان. ممارسات لا مسؤولة من أعلى المسؤولين وارفع المقامات تدك ما تبقى من هيبة المؤسسات وسمعة ما كان يعرف بدولة القانون والعدالة والكفاءة. شريط التسريب المتعمد الذي انتشر أول أمس كالنار بين الهشيم فاضحا رأي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قد يكون أسوأ صورة عن طريقة إدارة الدولة وسياسة النكايات والكيدية التي تحكم البلاد. وبعيدا من الردود والردود المضادة التي كرت سبحتها بين مثلث بعبدا- بيت الوسط – ميرنا الشالوحي، فإن اللبنانيين تأكدوا أن لا جدوى ولا نوى من هذه المنظومة السياسية التي تضخ يوميا جرعة إحباط تفقدهم الأمل بإمكانية التغيير وتحقيق الحد الأدنى من الإصلاح في دولة الأزلام والمحسوبيات والإمعان في ممارسات لم تعد كلمة «عيب» تفيها حقها.

عكاظ السعودية:

4 صلاحيات جديدة لـ«الأوقاف»:

علمت «عكاظ» بصدور الموافقة على منح الهيئة العامة للأوقاف عددا من الصلاحيات التي تساعدها على ممارسة اختصاصها الإشرافي على الأوقاف وأعمال النظارة عليها. وتتضمن الصلاحيات الجديدة 4 مهمات رئيسية تشمل الرقابة والتفتيش المكتبي والميداني على الوقف ونظارته وفحص سجلاته وحساباته بواسطة موظفيها أو مراجعين تعينهم الهيئة، وتحديد موظفين مؤهلين تكون لهم صفة الضبط للقيام بأعمال الرقابة والتفتيش، وضبط ما يقع من مخالفات لأحكام نظامها، والاستعانة بالجهات المختصة إذا لزم الأمر ذلك، لتمكينها من القيام بواجباتها الموكولة إليها وفق نظامها، فضلا عن النظر في الشكاوى التي تقام على الوقف أو الناظر أو من يعهد إليه بإدارة الوقف، واستكمال الإجراءات النظامية في شأنها.

الجريدة الكويتية:

استقالة الوزراء بتصرف الخالد:

في ضوء ما آلت إليه تطورات الأوضاع نتيجة التصادم بين مجلس الأمة والحكومة إثر استجواب قُدِّم إليه وأيده 38 نائباً، تسلم رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد من نائب رئيس المجلس، وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، استقالته وباقي الوزراء، واضعين إياها تحت تصرف رئيس الوزراء، بداعي «ما تقتضيه المصلحة الوطنية». شكلت هذه الحكومة، التي لم تعقد سوى سبعة اجتماعات، بتاريخ 13 ديسمبر الماضي، وأقسم أعضاؤها اليمين الدستورية أمام سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد في اليوم التالي، حيث خاطبها سموه بعد أداء اليمين، بأن أمامها «مرحلة مثقلة بالتحديات والاستحقاقات التي تتطلب جهداً استثنائياً وعملاً دؤوباً مخلصاً، وتعاوناً حقيقياً جاداً مع أعضاء مجلس الأمة، يرتقي بالممارسات قولاً وعملاً، تحقيقاً للغايات الوطنية المأمولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى