صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر.. انطلاق المرحلة الثانية من تعويضات السد العالي:

تبدأ اليوم الأحد، المرحلة الثانية من فتح باب “تعويضات النوبة”، لتلقي رغبات أهالي منطقة النوبة، المتضررين من بناء السد العالي، وخزان أسوان، في مصر، للذين لم يسبق تعويضهم قبل ذلك. وتأتي هذه الإجراءات بناء على توجيهات أصدرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2017 وتم بموجبها: حصر نحو 11 ألفا و500 مستحق من أبناء النوبة وصرف تعويضات خلال المرحلة الأولى لـ6171 متضررا. وتشمل المرحلة الثانية التي تنطلق اليوم صرف تعويضات لـ نحو 5329 متضررا.

المرصد الليبية:

تحليل:تشكيل حكومة جديدة بالحوار يعني لا إنتخابات في 2021:

أكدت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا برئاسة المنتهية ولايتها ”ستيفاني ويليامز” عزمها المضي قدمًا في تشكيل حكومة ومجلس رئاسي جديد ضمن ملتقى الحوار المتعثر الذي ترعاه منذ أشهر رغم تعيين مجلس الأمن يوم أمس مبعوثًا جديدًا خلفًا لها هو السلوفاكي ” يان كوبيش ”. وفي هذا السياق ، قسمت البعثة ملتقى الحوار المكون من 75 عضوًا خلال الفترة الماضية إلى عدة فرق ولجان منها لجنة استشارية ولجنة التوافقات واللجنة القانونية واللجنة الدستورية وتكتل للمرأة وما إلى ذلك. وفي نوفمبر الماضي بعد انطلاق الحوار، قرر المجتمعون موعد 24 ديسمبر 2021 موعدًا للإنتخابات العامة (رئاسية وبرلمانية) في وقت كان من المفترض تشكيل رئاسي جديد وحكومة بحلول نهاية نوفمبر ومطلع ديسمبر 2020.

الشروق التونسية:

احتجاجات عنيفة بتونس تندد بتردي الأوضاع الاقتصادية:

احتجاجات عنيفة عمت تونس مساء السبت، وسط غضب على تردي الأوضاع الاقتصادية. وقال شهود عيان إن مواجهات ليلية عنيفة بين الشرطة وشبان اندلعت اليوم السبت في ست مدن تونسية على الأقل من بينها العاصمة تونس ومدينة سوسة الساحلية وسط سخط على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب. وتأتي المواجهات مع إحياء تونس الذكرى العاشرة للثورة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي احتجاجا على الفقر وتفشي البطالة وفجرت انتفاضات الربيع العربي.

السوداني السودانية:

الحرية والتغيير تشهد انقساماً حول المشاركة في الحكومة:

قال القيادي بقوى الحرية والتغيير ساطع الحاج، إن التحالف يشهد انقساماً بين تياراته، مشيراً الى وجود تيار يرفض المشاركة في الجهاز التنفيذي ويعمل على تقوية العمل السياسي وبناء أحزاب تنافس في انتتخابات 2023م، بينما تصر قيادات اخرى على دخول الوزارة. وقال ساطع إن بعض الاسماء المرشحة للوزارات هي ذات الاسماء الموجودة في مجلس الشركاء وموجودة بالمجلس المركزي للحرية والتغيير.

الدستور الأردنية:

وزير المالية: موازنة العام الحالي هي الأصعب على الأردن:

قال وزير المالية محمد العسعس، إن “الأردنيين مروا في عام 2020 بامتحان غير مسبوق لقدرتهم على الصبر والتحمل والمنعة”، مضيفا أن “ارتفاع البطالة سببه عدم تمكن القطاع الخاص من توفير فرص عمل”. وأضاف، خلال إلقائه خطاب الموازنة العامة المتضمن مشروعي قانون الموازنة العامة، وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021 أمام مجلس النواب، أنه “رغم صمود الأردنيين، إلا أن التكلفة على أوضاعهم الاقتصادية كانت قاسية”. وأوضح العسعس أن “الضرائب غير المباشر شكلت غالبية حجم الإيرادات في الموازنة”، موضحا أنه “لا بد من الإقرار باستحالة خفضها وتخفيف المديونية دون نمو اقتصادي حقيقي”. “موازنة هذا العام هي الأصعب على الأردن”، بحسب وزير المالية، الذي أكد أن “تزامن جائحة كورونا مع تحديات اقتصادية يعانيها الأردن وظروف إقليمية قزمت النمو”.

الأيام الفلسطينية:

الانتخابات التشريعية ستُجرى بنظام القوائم ولدينا بدائل مختلفة لضمان مشاركة المقدسيين:

اعتبر رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر، أمس، أن إصدار المرسوم الرئاسي المتعلق بإجراء الانتخابات العامة، “دليل على مدى جدية القيادة في تجديد الحياة الديمقراطية”، مشيراً بالمقابل إلى أن هناك بعض الأمور الفنية التي تحتاج إلى اتفاق بشأنها، سيتم بحثها خلال الاجتماع المرتقب للفصائل في العاصمة المصرية “القاهرة”. وقال: الانتخابات متاحة للجميع، لكنها ليست متاحة للفرد كفرد، بل لقوائم، الحد الأدنى لها 16 شخصاً، سواء أكانت قوائم حزبية، أم ائتلافية، أم لها وجهة نظر معينة، كما أن النساء ممثلات استناداً إلى القانون، فبعد كل ثلاثة أعضاء في كل قائمة تكون امرأة، وبعد كل أربعة آخرين تكون امرأة ثانية، وهذا يمثل الحد الأدنى. وتابع: الحد الأدنى من تمثيل النساء هو 25%، لكن قد يصل إلى 40% و50%، ما يتوقف على قدرة القوائم على أو رغبتها في إضافة النساء.

الزمان العراقية:

خفض عدد الأمريكيين لايغيّر سياسة واشنطن تجاه العراق:

أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة كريستوفر ميلر، أن عديد القوات الأمريكية في كل من العراق وأفغانستان أصبح حاليا الفين و500  جندي بناء على رغبة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي يريد وقف الحروب التي لا تنتهي. ولفت ميلر الى ان خفض القوات لا يعني تغيير سياسة واشنطن او التحلل من التزاماتها مع الحلفاء، مؤكدا ان الولايات المتحدة اقتربت  أكثر من أي وقت مضى من إنهاء  عشرين عاما من الحرب، واضاف ان خفض عدد القوات في العراق يعكس زيادة قدرات الجيش العراقي.

عكاظ السعودية:

محمد بن سلمان.. كاريزمية الإنجاز «The line».. رافعة «2030»:

يعيش النظام الاقتصادي العالمي أحد أهم المراحل الانتقالية، إذ يشهد تغيرات وتبدلات كبيرة على صعيد موازين القوى الاقتصادية العالمية.. المملكة كونها جزءاً لا يتجزأ من هذا النظام تؤثر فيه وتتأثر؛ أدركت خطورة هذه المتغيرات وأعادت تموضعها وفقاً لمصالحها الإستراتيجية الاقتصادية.. وعندما وافق مجلس الوزراء يوم 25 أبريل عام 2016 على «رؤية المملكة 2030» فإن هذه الرؤية وضعت خارطة طريق متكاملة للتعامل مع التحديات الاقتصادية. وأفصح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حينها عن الملامح الرئيسية لرؤية وأهداف المملكة في ما يتعلق بالتنمية والاقتصاد خلال السنوات 15 القادمة، مؤكداً على ضرورة تنويع مصادر الدخل للمملكة، وعدم الاعتماد على مصدر وحيد، وإشراك القطاع الخاص في عملية التطوير.

لقد أضحت رؤية المملكة 2030 محفزاً للتميز العالمي، ومن هذا المنطلق جاء تدشين ولي العهد، مشروع «ذا لاين» The Line المدينة الذكية السعودية في نيوم لتكون نموذجاً مبهراً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً، ومخططاً يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة خصوصاً أن هذه المدينة ستكون الرافعة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال التنويع الاقتصادي، وستوفر 380 ألف فرصة عمل، وإضافة 180 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

الجريدة الكويتية:

وحدة التحريات المالية تتهاون في بلاغات «الصندوق الماليزي»:

مع توالي وصول الإجابات الحكومية عن الأسئلة البرلمانية فيما يخص شبهات جرائم غسل أموال مرتبطة بالصندوق الماليزي السيادي، يتبين أن وحدة التحريات المالية لم تأخذ بجدية مسألة قيامها بالواجبات التي حددها لها قانونها، وهو ما يطرح تساؤلات رئيسية عما إذا كانت هناك توجيهات لها بالتهاون في القيام بأعمالها، أم أن الوحدة غير مدركة لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها!. أولى الإجابات الحكومية عن «الصندوق الماليزي» جاءت رداً على سؤال للنائب عبدالله المضف، وفيه أكدت الوحدة تلقيها ثلاثة بلاغات من البنوك المحلية عن شبهات في تعاملات مالية لإحدى الشركات، ويتضح من ردها أنها دمجت البلاغات الثلاثة وأرسلتها إلى وزارة الداخلية التي خلصت بدورها إلى عدم وجود شبهة جناية غسل أموال، بل خلاف بين أطراف الشركة، واكتفت برد «الداخلية» وحفظت تلك البلاغات.

أخبار الخليج البحرينية:

هيئة التأمين الاجتماعي تبحث إشراك العمالة الوافدة في صناديق التقاعد:

كشف النائب إبراهيم النفيعي رئيس لجنة التحقيق النيابية في ملف صناديق التقاعد، عن قيام هيئة التأمين الاجتماعي بإعداد دراسة اكتوارية لإدخال العمالة الوافدة في صناديق التقاعد، مضيفا ان الهيئة اكدت للجنة التحقيق انه يتم حاليا دراسة سيناريوهات شمول الأجانب في التغطية التأمينية باعتبارها ضمن أولويات العمل مع الخبير الاكتواري. وأضاف أن الهيئة أفادت اللجنة بأن حجم إيرادات الاشتراكات التأمينية لعام 2019 قاربت على 320 مليون دينار في حين بلغت المستحقات التقاعدية لنفس العام 712 مليون دينار، موضحًا أن اللجنة سألت الهيئة عن قطعة ارض مملوكة لها منذ سنوات في منطقة قلالي وجاء رد الهيئة انها قامت بإنشاء شركة قلالي وتشكيل مجلس إدارة للإشراف على المشروع المتمثل في بناء مدينة في منطقة شمال شرق قلالي على مساحة مائية تقدر بحوالي 9 الآف متر مربع «مغمورة بالمياه»، وقامت الشركة بعد انشائها بتعيين مهندس للإشراف على أداء الاستشاريين وتعيين الاستشاريين المختصين لعمل التصاميم العامة المبدئية للمدينة والخيارات المتاحة وتقدير الكلفة واستنتاج الاستثمار الأمثل للمشروع من ناحية حجم الاستثمار المادي والكلفة والعائد المتوقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى