صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

الأهرام المصرية:

وقعت مصر، الاثنين، عقدا مع الصين، لإنتاج أول سيارة كهربائية في البلاد، في إطار الجهود المبذولة لتقليل الانبعاثات الكربونية وبدء رحلة التحول إلى السيارات الكهربائية. وشارك وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، مراسم التوقيع التي تمت عبر تقنية الفيديو. وستُنتج السيارة داخل مصانع شركة “النصر” للسيارات، بعد اتفاق تطويرها. وأوضح توفيق أنه تم توقيع عقدين للسيارة الكهربائية، أولهما بدء إنتاج e70 من قبل الشركة بإجمالي 3.5 مليون سيارة، والثاني هو عقد تأهيل المصنع مع شركة أخرى.

المرصد الليبية:

جماعة الإخوان: تعيين مبعوث أممي جديد قد ينسف مسار التسوية برمته ويعود بنا إلى نقطة الصفر:

علق القيادي بمدينة مصراتة ورئيس حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين محمد صوان على تعيين مبعوث أممي جديد لدى ليبيا. صوان قال في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: إن الدفع باستلام المبعوث الجديد للأمم المتحدة لمهامه في ليبيا في هذا التوقيت الحساس الذي توشك فيه ستيفاني ويليامز على إنهاء المرحلة الأخيرة لمسار الحوار وتتويج جهودها الناجحة وجهود فريق الحوار الليبي هو أمر مثير للاستغراب والتساؤل، وقد ينسف مسار التسوية برمته ويعود إلى نقطة الصفر.

الشروق التونسية:

احتجاجات عنيفة في تونسفي الذكرى العاشرة للثورة:

شهد عدة مدن تونسية، تظاهرات اتسم بعضها بالعنف، في الذكرى العاشرة لثورة 14 يناير، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي. وتجددت المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن المستمرة منذ ساعات في تونس تزامنًا مع ذكرى الثورة. واندلعت مواجهات ليلية عنيفة بين الشرطة وشبان -منذ السبت الماضي- في ست مدن تونسية على الأقل من بينها العاصمة تونس ومدينة سوسة الساحلية وسط سخط على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب. واتسعت رقعة الاحتجاجات المنددة بتدهور الوضع الاقتصادي، وخرج المحتجون في عدة ولايات من بينها منوبة وسوسة والعاصمة التونسة، حيث جرت مواجهات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن. ورغم فرض حجر صحي عام في البلاد لمكافحة كورونا لمدة ٤ أيام منذ الخميس الماضي؛ إلا أن ذلك لم يمنع المحتجين من الخروج إلى الشوارع في الذكرى العاشرة لثورة الياسمين.

السوداني السودانية:

السودان: لا نقبل بسياسة الأمر الواقع في سد النهضة:

أكد السودان بأنه لا يقبل بفرض سياسة الأمر الواقع فيما يخص الملء الثاني لسد النهضة، وتهديد سلامة (20) مليون مواطن سوداني تعتمد حياتهم على النيل الأزرق. وقال مجلس الوزراء في بيانه له الاثنين، إن إثيوبيا ستشرع في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو القادم دون التوصل إلى اتفاق. وأكد السودان على موقفه المبدئي المتمثل في ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ ويراعي مصالح الأطراف الثلاثة.

الدستور الأردنية:

الملك يشارك في اجتماع أجندة دافوس نهاية الشهر الحالي:

يشارك الملك عبدالله الثاني في اجتماع «أجندة دافوس»، الذي يعقده المنتدى الاقتصادي العالمي افتراضياً في الفترة ما بين 25- 29 من الشهر الحالي، تحت شعار «عام حاسم لإعادة بناء الثقة». ويأتي الاجتماع في إطار الجهود الحثيثة لبناء شراكات عالمية للتصدي للتداعيات الإنسانية والاقتصادية لجائحة كورونا، وإيجاد حلول مبتكرة لدفع عجلة التعافي في الفترة المقبلة. ويعقد الاجتماع بمشاركة رؤساء دول ومسؤولين حكوميين وممثلين عن منظمات دولية وأكاديميين ورجال أعمال وخبراء اقتصاد من أكثر من 70 دولة حول العالم، ويركز على سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين القطاعين العام والخاص، لمواجهة قضايا عالمية ملحة، كتسريع حملات التطعيم ضد كورونا، وإيجاد المزيد من فرص عمل، ومجابهة أثر التغير المناخي.

الأيام الفلسطينية:

الرئيس يستقبل رئيسَي المخابرات المصرية والأردنية:

استقبل الرئيس محمود عباس، أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل، ورئيس جهاز المخابرات العامة الأردنية اللواء أحمد حسني، والوفدين المرافقين لهما، بحضور رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج. وأطلع الرئيس الوفدين على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، تحديداً ملف المصالحة الوطنية، وإصداره المرسوم المتعلق بتحديد موعد الانتخابات العامة.

الزمان العراقية:

آكار في بغداد وأربيل:ضبط عراقي للحدود ومزيد من الاستثمارات التركية:

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ،و وزير الدفاع التركي خلوصي آكار ، واتفقا على معالجة التهديدات التي يمثلها حزب العمال الكردستاني في  مناطق الحدود المشتركة، حيث اتفق الجانبان أيضا على أهمية معالجة التهديدات الإرهابية قرب مناطق الحدود المشتركة، وأن الاستقرار سيفتح الأبواب أمام مزيد من التعاون بين البلدين بما يدعم الازدهار والتقدم لدى الشعبين الصديقين، العراقي والتركي». بعد ذلك بحث الوزير التركي التنسيق العسكري في اربيل، ووصل أكار ليل الاثنين إلى أربيل للقاء قادة إقليم كردستان صباح الثلاثاء.

وأكدت رئاسة مجلس الوزراء العراقي أن «اللقاء شهد بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون العسكري بين العراق و تركيا ضمن إطار التعاون العام، وترسيخ مبدأ احترام سيادة العراق على جميع أراضيه، حيث أقد الكاظمي ضرورة تفعيل ما سبق إقراره من اتفاقيات بين البلدين خلال زيارة سيادته الأخيرة الى أنقرة ، فضلا عن أهمية الالتزام التركي بتنفيذ التعهدات الاستثمارية التي تمخض عنها مؤتمر الكويت لدعم العراق عام 2018.

الشرق اللبنانية:

كل ما نسمعه عن التأخّر في ملف النفط شدَّ حبال سياسياً:

استبعدت الخبيرة في شؤون الطاقة المحامية كريستينا أبي حيدر أن تكون شركة «توتال» قد خضعت لضغط أميركي أو فرنسي أو غيره كما يشاع، وأوضحت لـ»المركزية» أن عملية التنقيب عن النفط والغاز في كل أنحاء العالم، في حالة جمود لافتة»، عازية الأمر إلى سببين: الأول انتشار وباء «كورونا»، والثاني انخفاض الأسعار وندرة الطلب… وخير دليل على ذلك إرجاء التنقيب في قبرص بعدما بذلت الحكومة القبرصية جهوداً جبارة مع الشركة المولجة بهذه العملة للقبول بتأجيلها من دون توقفها… فكم بالحري لبنان الذي لم ينطلق بعد، في ضوء نتائج الاستكشاف في البلوك 4 وتوقف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المشجعة أصلاً!». وسألت ما الذي ستقدّمه الحكومة اللبنانية من حوافز للشركات للبدء باستكشاف البلوك رقم 9؟ معتبرة أن «كل ما نسمعه يدخل في نطاق شدّ الحبال السياسي، أكثر مما هو موضوع تقني أو قانوني».

عكاظ السعودية:

«الخارجية المصرية»: نقف مع السعودية في مواجهة الإرهاب:

أدانت مصر إطلاق مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مقذوفاً عسكرياً تجاه إحدى القرى الحدودية في محافظة العارضة بمنطقة جازان، ما نتج عنه إصابة 3 مدنيين. وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أمس، وقوفها حكومة وشعبا، بجانب المملكة في مواجهتها الإرهاب الغاشم وداعميه، وفي ما تتخذه من إجراءات لصون أمنها واستقرارها وحماية مواطنيها من مِثل هذه الهجمات الجبانة الدنيئة.

الجريدة الكويتية:

«العفو الخاص» بشروطه و«الشامل» يحل المجلس:

بينما أصدر أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد أمراً بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، والوزراء، مع استمرار كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه إلى حين تكليف رئيس وزراء بتشكيل حكومة جديدة، كشفت مصادر رفيعة، أن هناك رسائل وجهت مباشرة إلى عدد من النواب بأن التصعيد النيابي المستمر منذ ما قبل دور الانعقاد الحالي، ومحاولات النواب المستميتة لفرض «العفو الشامل» سيواجهان بتصعيد مقابل، قد يصل إلى حل مجلس الأمة. وقالت المصادر إن إحدى هذه الرسائل تشدد على أنه «لا عفو إلا العفو الخاص» القائم بشروطه السابقة التي لم يطرأ عليها أي تغيير، وفي مقدمتها تقديم اعتذار خطي متفق عليه، متوقعة أن يكون رد الفعل في هذا الملف قوياً بحيث يتجاوز منسوب التصعيد النيابي. وعقب قبول الأمير الاستقالة، أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عدم انعقاد جلسة اليوم، مضيفاً أنه سيحضر إلى القاعة وسيرفع الجلسة. وصرح الغانم أمس بأنه تسلم من الخالد رسالة بصدور الأمر الأميري بقبول الاستقالة، كما تسلّم كتاباً من وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص يتضمن اعتذار الحكومة عن عدم حضور جلسة اليوم والغد.

أخبار الخليج البحرينية:

الرئيس الأمريكي يمنح الملك وسام الاستحقاق بدرجة قائد أعلى:

تم منح الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد وسام الاستحقاق برتبة قائد أعلى من قبل فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية؛ تقديرا للجهود المشهودة التي قام بها جلالة الملك المفدى لتوطيد علاقات الصداقة والشراكة الوثيقة بين البلدين الصديقين، ودور جلالته البارز في دفع مسيرة التعاون الثنائي مع البلد الصديق إلى آفاق أرحب وأشمل، ما عزز المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وبهذه المناسبة قال الرئيس الأمريكي إنه يسعده تقديم هذا الوسام إلى حضرة صاحب الجلالة الذي أسهم عبر عقود من الزمن في ترسيخ موقع مملكة البحرين كحليف استراتيجي ثابت وشريك يعمل إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف أنه كان لدعم مملكة البحرين للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية الذي تستضيفه البحرين الدور المساند في تمكينه من أداء مهامه المتعددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى