صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

رؤية

أخبار اليوم المصرية:

بدء تطعيم الأطقم الطبية بمستشفيات العزل والصدر والحميات باللقاح «الأحد»:

قالت مصادر مسؤولة بوزارة الصحة والسكان: إن الوزارة ستبدأ الأحد تطعيم الأطقم الطبية ذات الأولوية في مستشفيات العزل والصدر والحميات، بلقاح «سينافورم» اختياريًا. وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن التحالف الدولي للأمصال سيمد مصر بنسبة 20% من احتياجاتها من لقاحات كورونا، مشيرة إلى امتلاك مصر جرعات ليست قليلة. وأضافت، أن هناك تحديًا في الإنتاج، وتحديًا في الدول المنتجة، فبعض الدول في المنطقة أعلنت عدم استطاعتها إعطاء مواطنيها اللقاحات بسبب عدم تحديد التوقيتات. وشددت على أن اللقاح لن يكون الحل للقضاء على الفيروس، ولا غنى عن الإجراءات الاحترازية.

المرصد الليبية:

ذراع الإخوان .. العدالة والبناء يؤكد ترشيحه باشاآغا لرئاسة حكومة الحوار:

أعلنت قناة ” بانوراما ” الفضائية الذراع الإعلامي لحزب العدالة والبناء دعمها لترشح فتحي باشاآغا لرئاسة حكومة حوار تونس في أول إشارة علنية تؤكد صحة كل التقارير عن علاقة باشاآغا بالحزب وجماعة الإخوان المسلمين كونه مرشحهم للمنصب عبر الحوار. وبثت قناة ” بانوراما ” تقريرًا مساء الجمعة عبر شاشتها وتابعته المرصد بعنوان ” ساسة وخبراء دوليون يدعمون ترشح باشاغا لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية ” ليتضح بأن هؤلاء هم عضو مجلس الدولة إدريس بوفايد والمحلل السياسي حافظ الغويل والتاجر حسني بي.

الشروق التونسية:

بعد فضح مافيا بيع الأعضاء بين تونس وتركيا .. إغلاق الملف نهائيا والمتورّطون بلا عقاب:

بعد الكشف عن  وجود مافيا لبيع الأعضاء تنشط بين تونس وتركيا وضحاياها تونسيون تم التحقيق مع عدد منهم ورغم ذلك لم يتم الإطاحة بكبار المتورّطين في هذه الشبكة التي استغلت فقرهم واحتياجهم للسطو على أعضائهم. وعلمت «الشروق» من مصدر مطلع انه سيتم إغلاق الملف بعد أن اعترف الضحية بانه قام ببيع أعضائه بعد العثور على صفحة في شبكة التواصل الاجتماعي «الفيسبوك»   وتمكن من السفر لتركيا بمساعدة أعضاء الصفحة الذين وفروا له كل مستلزمات السفر من تذكرة الطيران مرورا بمصاريف النزل وصولا لدفع كل تكاليف الرحلة وفي هذا الإطار أكد مصدر انه لم يتم الإطاحة بعناصر الشبكة الدولية وتم فقط التحقيق مع ضحايا وإطلاق سراحهم اثر ذلك مؤكدا انه أن لم يتم القبض على كل عناصر المافيا المتواجدين في تونس فإن هناك العشرات من التونسيين مستعدون لبيع أعضائهم مقابل الحصول على أموال. وأضاف محدثنا أن هناك عشرات المطالب لتونسيين لبيع أعضائهم وقاموا بإرسال رسائل سرية إلى الصفحات الفيسبوكية  التي تروج لبيع الأعضاء في تونس متطرقا أيضا إلى ما يعرف بعربدة مافيا تجارة الأعضاء التي تمكنت خاصة ما بعد الثورة من استغلال فقر وبؤس تونسيين لحثهم على التنازل على أعضائهم مقابل مبالغ مالية لا تكفيهم حتى للعلاج من آثار العمليات التي تتم داخل التراب التركي كما يتم أيضا قطع الاتصال بهم بمجرد انتهاء عملية نقل العضو للشخص الذي سيتولى دفع الأموال.

السوداني السودانية:

مشروع المنطقة الصناعية المصرية في السودان يلبي حاجة البلدين:

أكد وزير الصناعة والتجارة الأستاذ  مدني عباس مدني، أن مشروع المنطقة الصناعية المصرية في السودان، الذي تمت مناقشته خلال زيارة وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع الحالية إلى السودان، هو مشروع يُلبي حاجة الجانبين، حيث يساعد في تطوير القطاع الصناعي السوداني، كي ينهض وينمو ويتطور ويُحدث القيمة الإضافية للمنتجات السودانية، كما يُتيح امتدادا كبيرا للمنتجات المصرية في القارة الأفريقية. ونوه الوزير مدني عباس، في كلمته خلال فعاليات الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك، الذي عُقد اليوم الجمعة في الخرطوم، بتطور العلاقات المصرية السودانية، بعد ثورة ديسمبر في السودان، داعيا إلى البناء على هذا التطور.

الدستور الأردنية:

دراسة إجازة لقاحي «استرا زينكا» و«سبوتنيك V»:

شارفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء على الانتهاء من الدراسة الفنية للقاح «جونسون آند جونسون»، المقدم للمؤسسة للحصول لـ»الإجازة الطارئة» منذ التاسع من الشهر الماضي، وسيتم إعلان نتائجها قريبا، حسب مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات. وبين مهيدات لـ«الدستور»، أن ما تدرسه المؤسسة حاليا لقاح استرا زينكا جامعة أكسفورد واللقاح الروسي «سبوتنيك V». وأضاف أن الثلاثة لقاحات قيد الدراسة وقد نحتاج إلى ملفات معززة أو ملفات لم تقدم بعد ضمن الملفات المطلوبة، موضحا أن ما يهم المؤسسة الملفات التي تعزز المأمونية والفعالية. خبراء اكدوا لـ»الدستور» أن، أن لقاح «استرا زينكا» الذي طورته جامعة أكسفورد يحفز استجابة مناعية مماثلة لدى كل من كبار السن والشباب، إلا أن الاستجابة السلبية كانت أقل بين كبار السن لأنهم الأكثر تأثرا بالمرض.

الأيام الفلسطينية:

اشتية يدين إرهاب المستوطنين المنظم ويطالب بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني:

أدان رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية إرهاب المستوطنين المنظم الذي استهدف حركة تنقل المواطنين على الطرق الرئيسة بالضفة، مساء أمس، وتسبب بإصابة عدد منهم بجروح، بينهم أطفال ونساء، جراء تعرض سياراتهم للرشق بالحجارة. ودعا رئيس الوزراء الإدارة الأميركية الجديدة إلى إدانة تلك الاعتداءات، التي تجري تحت سمع وبصر جنود الاحتلال والعمل على وقفها فوراً، واتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة للجم شهوة التوسع الاستيطاني التي تسارعت خلال اللحظات الأخيرة من عمر إدارة ترامب التي شرعنت الاستيطان ومنحته الضوء الأخضر، وأن تعمل الإدارة الجديدة على تطبيق القرار الأممي رقم 2334 الذي أدان الاستيطان وطالب بوقفه باعتباره يقوض حل الدولتين. كما طالب رئيس الوزراء الأمم المتحدة بالعمل على توفير الحماية للشعب الفلسطيني، داعياً المجتمع الدولي لوضع المستوطنين المتورطين بتلك الأعمال الإرهابية على قوائم المنع من السفر، وعدم السماح لهم بالتنقل بين العواصم العالمية.

الزمان العراقية:

مباحثات مغربية عراقية، لانفراج دبلوماسي وإعادة فتح سفارة الرباط ببغداد:

باهتمام بالغ، تطلعت وسائل إعلام مغربية، إلى ترقب حدوث بوادر انفراج في القادم من الأيام لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وبغداد، بعد طول انتظار. وهناك من عبر عن تفاؤله في عودة العلاقات الدبلوماسية، لجني ثمارها على المستوى الاقتصادي، كما كان في عقود سابقة، قبل توقفها. وعلى إثر اللقاء الرسمي الذي جمع وزير الخارجية العراقي، ونظيره المغربي ناصر بوريطة يوم الجمعة جرى التداول إلى ضرورة تسهيل دخول المواطنين العراقيين إلى المغرب، واعتبر هذا الطلب بارقة أمل جاءت بمبادرة من وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين الذي أعرب إلى نظيره المغربي، ناصر بوريطة، عن رغبة بلاده تأسيس علاقات دبلوماسية جديدة، تستشرف المستقبل عبر تحديات من أولوياتها إعادة فتح سفارة الرباط في بغداد.

الشرق اللبنانية:

مقال: واثق الخطوة…الحاكم رياض سلامة إلى سويسرا:

على قاعدة «أفضل طريقة للدفاع هي الهجوم»  يتعاطى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة،  مع الحملة الجديدة التي تستهدفه على خلفية ما بات يعرف بالتحقيق أو «التحقق» السويسري من مدى صدقية الإخبارات التي تتحدث عن عمليات تبييض أموال واختلاسات في مصرف لبنان. ويؤكد أصحاب الاختصاص المالي والمصرفي  أهمية إعلان سلامة عن قراره بالإدلاء بما لديه والإجابة شخصياً ووجهاً لوجه في سويسرا على استفسارات النيابة العامة الفدرالية السويسرية من منطلق أن القضية المثارة انطلقت من هذا البلد.

واللافت أن سلامة لم يعمد إلى إعلان قراره التوجه مباشرة إلى سويسرا، في إطار لعبة كسب الوقت، أو التهرب من الإجابة على استفسارات وأسئلة النيابة العامة التمييزية في لبنان، لكنه توجه فور وصول طلب التعاون القضائي من سويسرا إلى النيابة العامة التمييزية في لبنان، إلى مكتب المدعي العام غسان عويدات لوضع ما لديه من معلومات ووقائع بتصرفه.

عكاظ السعودية:

انخفاض بطالة السعوديين إلى 14.9% في الربع الثالث من 2020:

كشفت أرقام الهيئة العامة للإحصاء أن دعم الدولة حقق ثماره في انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2020، وارتفاع في معدل المشاركة في سوق العمل رغم ظروف جائحة كورونا المستجد التي أثرت على العالم اقتصادياً. ورغم الآثار المترتبة على الجائحة، أعلنت هيئة الإحصاء انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 14.9% خلال الربع الثالث من عام 2020، فيما انخفض معدل البطالة في إجمالي السكان السعوديين وغير السعوديين إلى 8.5%.

وبحسب التقرير الذي نشرته الهيئة العامة للإحصاء لسوق العمل للربع الثالث من عام 2020، فقد ارتفع معدل التشغيل للفئة العمرية (15 سنة فأكثر) إلى 91.5%، فيما بلغ معدل التشغيل للسعوديين في الفئة العمرية نفسها 85.1%.

وأشارت «الإحصاء» إلى ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة للسكان للربع الثالث من عام 2020 إلى 49.0%، فيما بلغ المعدل للسعوديين 59.5% مقارنة بالربع الثاني من عام 2020.

الجريدة الكويتية:

إعادة ترتيب مواعيد تلقي لقاح «كورونا»:

عقب تأخر شركة «فايزر» المنتجة للقاح «كورونا» عن توريد الكميات المتفق عليها مع الكويت وباقي دول العالم بسبب إيقاف المصنع للتوسع في خطوط الإنتاج، أعلنت وزارة الصحة أنها ستعيد ترتيب مواعيد تلقي التطعيم، مراعاة لهذا التطور الجديد. وقالت «الصحة»، في بيان لها أمس، إن المواعيد الجديدة تأتي حفاظاً على استمرار تقديم تطعيم «فايزر- بوينتيك» خلال الفترة التي سيتم فيها إيقاف التوريد، إلى أن نصل إلى أقصى طاقة يومية لتقديمه. وأوضحت الوزارة أن مواعيد من وصلتهم رسائل نصية لتلقي الجرعة الأولى، سارية كما هي من دون أي تغيير بما في ذلك موعد الجرعة الثانية.

وكشفت مصادر صحية لـ«الجريدة» أن الكميات الموجودة من اللقاح مطمئنة نسبياً ولا تدعو إلى القلق، بيد أنها رفضت الإفصاح عن موعد الشحنات والجرعات التي ستصل إلى البلاد، مشيرة إلى أن ذلك يأتي التزاماً بمذكرة وقعتها الكويت بشأن سرية معلومات الجرعات والشحنات التي تصل إليها.

أخبار الخليج البحرينية:

السجن والغرامة 100 ألف دينار لمن يستخدم أشعة الليزر والأجهزة الإلكترونية ضد الطائرات عند الهبوط والإقلاع:

يبحث مجلس النواب في جلسته يوم الثلاثاء القادم مشروع قانون بتعديل قانون تنظيم الطيران المدني بإضافة فقرة جديدة إلى مواد الجرائم التي ترتكب ضد أمن وسلامة الطيران المدني، بحيث يعد مرتكبا لجريمة أي شخص يفشي معلومات سرية ذات صلة بأمن وسلامة الطيران، وتصوير منشآت وتسهيلات الطيران المدني بدون تصريح من شؤون الطيران المدني، وتشغيل طائرات من دون طيار بدون تصريح أو ترخيص من قبل شؤون الطيران المدني.

كما يعد مرتكباً لجريمة أي شخص استخدم أشعة الليزر أو أي أجهزة أو برامج إلكترونية ضد الطائرات في مرحلتي الهبوط أو الإقلاع بما يعرض سلامتها للخطر.

ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار ولا تزيد على مائة ألف دينار كل من قام بتلك الجرائم، وإذا ترتب على الفعل تدمير الطائرة أو تدمير تسهيلات أو منشآت الطيران، شددت العقوبة إلى السجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا ترتب على الفعل موت شخص أو أكثر.

ويهدف مشروع القانون إلى مواكبة التشريعات الوطنية للتغييرات التي شهدتها صناعة النقل الجوي الدولي، وتضمين قانون تنظيم الطيران المدني المستجدات الجديدة التي تكفل له مواكبة المتطلبات الدولية لتعزيز سلامة وأمن الطيران في مملكة البحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى